الحماية القانونية للعلامة التجارية

المؤلفون

  • فايزة بودراع جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، الجزائر
  • يمينة بليمان كلية الحقوق، جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الحماية القانونية، العلامة التجارية، دعوى الحق، دعوى المنافسة غير المشروعة

الملخص

تعتبر العلامة التجارية أحد أهم عناصر الملكية الفكرية بوجه عام والملكية الصناعية بوجه خاص، وهي تلك الإشارة المميزة التي يضعها التجار لتميز سلعهم أو خدماتهم عن مثيلاتها، لجلب المستهلكين لتفضيل والترويج لاستعمال أو اقتناء سلعهم أو خدماتهم.

قد تدخل المشرع الجزائري لحماية العلامة التجارية بواسطة عدة قوانين وآخرها الأمر 03-06 المتعلق بالعلامات من أجل تكريس الحماية الخاصة للعلامة التجارية علما بأن أبرز الاعتداءات التي تقع عليها تتمثل في محاولة تقليدها باعتبارها ملكية صناعية قائمة بذاتها من خلال دعوى الحق، ودعوى المنافسة غير المشروعة لجبر الضرر الذي يلحق بالتاجر عندما يهدف تصرف المقلد للاستيلاء على زبائن العلامة. لمعالجة هذا الموضوع تم الاعتماد على المنهج التحليلي الاستنتاجي، والمنهج المقارن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

معجم المنجد في اللغة والأدب،1982، دار الشرق، بيروت، ص 413.

إسماعيل محمد حسين، 2003، العقود التجارية: التاجر، المحل التجاري، القانون التجاري، الأعمال التجارية. مؤسسة الوارق للنشر والتوزيع.

سائد أحمد الخولي،2004، حقوق الملكية الصناعية، دار الجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، ص 37، نقلا عن رحال رجاء، مذكرة تخرج لنيل إجازة المدرسة العليا للقضاء بعنوان نظام العلامة التجارية دفعة 2007/2010.

فاضلي ادريس، 2007، المدخل الى الملكية الفكرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

Heald, P.J. (1996) . Trademarks and Geographical Indications : Exploring the contours of the TRIPS agreemen . Volume 29 No. 3 Vanderbilt of Transnational Law, pp. 635-660.

المادة 02 فقرة 01 من الأمر 03/06 المؤرخ في 19 جمادى الأول عام 1424 الموافق ل: 19 يوليو سنة 2003، المتعلق بالعلامات، الجريدة الرسمية، العدد 44.

الأمر رقم 66/57، المؤرخ في 19/03/1966. المتعلق بعلامات المصنع والعلامات التجارية. الجريدة الرسمية العدد 22. المؤرخة في 22/03/1966.

أحمد مجدل، معراج هواري، مصطفى ساحي.2013، العلامة التجارية: الماهية والأهمية، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان، ص34.

بساعد سامية، حماية العلامة التجارية في الأمر 03/06. ومدى تطابقه مع أحكام اتفاقية التربس، مذكرة ماجيستير، الملكية الفكرية، 2008/2009. ص 18.

ونوغي نبيل، (جانفي،2019)، النظام القانوني للعلامة التجارية في التشريع الجزائري. المجلة الأكاديمية للبحوث القانونية والسياسية، ص 41.

المادة 04، المرسوم التنفيذي رقم 05/277، المؤرخ في 02/08/2005، الذي يحدد كيفيات إيداع العلامات وتسجيلها، جريدة رسمية صادرة 07/08/2005.

المادة 04 من الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات السابق الذكر.

فرحة زراوي صالح، 1998، الكامل في القانون التجاري الجزائري، القسم الثاني، ابن خلدون للنشر والتوزيع، الجزائر، ص 208.

المادة 03، المرسوم التنفيذي رقم 05/277، الذي يحدد كيفيات إيداع العلامات وتسجيلها.

فرحة زراوي صالح، المرجع السابق، ص 235.

المادة 10 من المرسوم التنفيذي 05/277، الذي يحدد كيفيات ايداع العلامات التجارية وتسجيلها، جريدة رسمية 2005/08/07.

رمزي حوحو، كاهنة زواوي، التنظيم القانوني للعلامة في التشريع الجزائري، مجلة المنتدى، العدد 05، بسكرة، دون سنة، ص39.

المادة 05 فقرة 2 من الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات

النسخ الخمسة: يقصد بها أن يكون طلب الإيداع على النموذج المسلم من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية ليودع في خمسة نسخ تشمل اجباريا على البيانات التالية: - بيان المنتجات أو الخدمات التي تطبق عليها العلامة،- الشكل المميز الخاص بالمنتوج أو شكله الظاهر، كما يجب أن يكون مرفقا بوثائق أخرى: - الوكالة اذا كان صاحب العلامة أجنبي مقيم في الخارج ويتعطل عليه الحضور شخصيا – المستندات المتعلقة بالأولوية- المستندات المثبتة لدفع الرسوم، منقولا من نوارة حسين: الملكية الصناعية في الجزائر، الأمل للطباعة والتوزيع، الجزائر، ص57.

نوارة حسين، 2015، الملكية الصناعية في الجزائر، الأمل للطباعة والنشر، الجزائر، ص 58-59.

محمد نبيل الشيمي،2009، العلامة التجارية: الماهية والأهمية، مجلة الحوار المتمدن، ص 05.

-المادة 02 من الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات السابق الذكر.

فرحة زراوى صالح، 1991، علامات المصنع في التشريع الجزائري، المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية، العدد 4، ص 952.

زواني نادية، 2012/2013، حماية الملكية الفكرية من التقليد والقرصنة، دراسة مقارنة، أطروحة دكتورة، جامعة الجزائر 01، ص 359.

فاضلي ادريس، 2007، المدخل الى الملكية الفكرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص 283.

فاضلي ادريس: المرجع السابق، ص 288.

صالح زين الدين، 2000، الملكية الصناعية والتجارية: براءات الاختراع، الرسوم والنماذج الصناعية، العلامات التجارية، البيانات التجارية، المكتبة القانونية، ص 180.

كحول وليد، 2007/2008، العلامات ووسائل حمايتها في التشريع الجزائري، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق، ص 144.

المادة 13من قانون 08-09 مؤرخ في 18صفر1429، الموافق ل: 25 فبفري 2008، يتضمن قانون الإجراءات المدنية والإدارية جريدة رسمية، صادرة بتاريخ 23أفريل 2008، عدد 21.

المادة 26من الأمر 03/06، المؤرخ في: 19جويلية 2003، المتعلق بالعلامات.

المادة 09 من الأمر 03/06، المؤرخ في: 19جويلية 2003، المتعلق بالعلامات.

المادة 31 من الأمر 03/06، المؤرخ في: 19جويلية 2003، المتعلق بالعلامات.

كحول وليد. العلامات ووسائل حمايتها في التشريع الجزائري، المرجع السابق ص 117.

كحول وليد. العلامات ووسائل حمايتها في التشريع الجزائري، المرجع السابق ص 117.

المادة 20 فقرة 02 من الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات السابق الذكر.

الأمر 75/58 المؤرخ في 26سبتمبر 1975 المتضمن القانون المدني، المعدل والمتمم، الجريدة الرسمية الصادرة في، 30 سبتمبر 1975، عدد 78.

المادة 29من الأمر 03/06، المؤرخ في 19جويلية 2003، المتعلق بالعلامات.

فرحة زراوي صالح، 1991، علامات المصنع في التشريع الجزائري. المجلة الجزائري للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية، العدد 04، ص 952.

حماد مصطفى عزب، 2004، المنافسة غير المشروعة في مجال الإعلانات التجارية، دار النهضة العربية، القاهرة، ص 164.

راجع المادة 124 و124 مكرر 3 من القانون المدني الجزائري.

زينة غانم عبد الجبار الصفار، 2007، المنافسة غير المشروعة للملكية الصناعية، دراسة مقارنة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، ص 63.

جوزيف نخلة سماحة، 1991، المزاحمة غير المشروعة، دراسة قانونية مقارنة، الطبعة الأولى، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر، لبنان، ص 30.

مقدم مبروك، 2008، المحل التجاري، دار هومة للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الثانية، ص 105-106.

مقدم مبروك، المرجع السابق، ص 107.

نادية فضيل، 2014، النظام القانوني للمحل التجاري، دار هومة للنشر والتوزيع، الجزائر، ص 59.

زعموم الهام، 2003-2004، حماية المحل التجاري، مذكرة لنيل شهادة الماجيستير، فرع عقود ومسؤولية، جامعة الجزائر 1، ص 41.

مقدم مبروك، المرجع السابق، ص 107.

سمير جميل حسين الفتلاوي: الملكية الصناعية وفق القوانين الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، ص 391.

المادة 48 من الأمر 03/03 المؤرخ في 19/07/2003 المتعلق بالمنافسة.

أحمد محرز، 1984، الحق في المنافسة المشروعة في مجالات النشاط الاقتصادي، الصناعة، التجارة، الخدمات. منشورات النسر الذهبي، القاهرة، ص 172.

محمد حسين منصور، 2000، مصادر الالتزام الفعل الضار، الفعل النافع. الدار الجامعية، ص 50.

محمد حسنين، 1985، الوجيز في الملكية الفكرية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ص 267.

سمير جميل حسين الفتلاوي، الملكية الصناعية وفق القوانين الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص 430-433.

صلاح زين الدين، 2000، الملكية الصناعية والتجارية، الطبعة الأولى، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، ص 387.

كحول وليد،2007-2008، العلامات ووسائل حمايتها في التشريع الجزائري رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق، ص 120. نقلا عن: زينة فاتح عبد الجبار الصفار، 2002، المنافسة غير المشروعة للملكية الصناعية دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، ص 141.

محمد حسين منصور، المرجع السابق، ص 98.

زواني نادية، 2002-2003، الاعتداء على حق الملكية الفكرية، التقليد والقرصنة، مذكرة ماجستير فرع الملكية الفكرية كلية الحقوق جامعة الجزائر، ص 97.

سمير جميل حسن الفتلاوي، المرجع السابق، ص 440.

كحول وليد، المرجع السابق، ص 125.

سمير جميل حسن الفتلاوي، المرجع نفسه، ص 438.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

بودراع ف. ., & بليمان ي. . (2022). الحماية القانونية للعلامة التجارية. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 85–103. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3782

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.