أثر برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي

دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة الجزائر 3

المؤلفون

  • سلمى بن مليط مخبر البحث في اللغات، الاتصال والتكنولوجيات الجديدة، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

الأثر، برامج تلفزبون الواقع الترفيهية، التربية القيمية، الشباب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر متابعة برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي، والكشف عن العلاقة الموجودة بين تعرض الشباب الجامعي لهده البرامج ومدى اختلال التربية القيمية لديهم، لاسيما وأن دول العالم  الثالث ومنها الوطن العربي مازالت تأخذ موقف الاندهاش لما يحدث حولها وتستهلك المواد الاعلامية أضعاف قدرتها الاستيعابية وتغرق مجتمعاتها بطوفان إعلامي لا يتناسب مع قيمها وهويتها وخصوصية مجتمعاتها، وهو أمر جعل من هذه الدول مجتمعات استهلاكية لتلقي المعلومة الإعلامية فقط دون غربلة إعلامية صارمة، وعلى أساس دلك تم صياغة الاشكالية التالية: ما هو أثر متابعة برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، واستخدام أداة استمارة الاستبيان لجمع المعلومات من عينة متكونة من 150 مفردة، وقد أسفرت النتائج على : تبين أن نسبة 68% من الطلبة الجامعيين يشاهدون برامج تلفزيون الواقع الترفيهية، حيث يفضلون مشاهدتها في فترة المساء والليل حسب مدة البرنامج، تؤثر برامج تلفزبون الواقع الترفيهية سلبا على التربية القيمية الدينية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

: بركات عبد العزيز(2012)، مناهج البحث الإعلامي الأصول والنظرية ومهارات التطبيق، القاهرة، دار الكتاب الحديث، ص103.

: عبد الله البستاني(1990)، الوافي معجم وسيط للغة العربية، بيروت، مكتبة لبنان، ط2، ص7.

: عبد الله بوجلال(1993)، آثار التلفزيون على الأطفال، مجلة بحوث العدد1، جامعة الجزائر، ص64.

: فارس اسماعيل الفارس(2018)، البرامج الترفيهية التلفزيونية بين متطلبات الجمهور ومعايير الواقع، عمان، دار أمجد للنشر، ط1، ص33.

: منى يونس بحري(2018)، في التربية القيمية، عمان، الدار المنهجية للنشر، ص22.

: عزت حجازي(1985)،الشباب العربي ومشكلاته، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون، ص33.

: بركات عبد العزيز(2012)، مرجع سبق دكره، ص33.

: سمير محمد حسين(1999)، بحوث الإعلام، القاهرة، عالم الكتب، ص134.

: فاطمة عوض وميرفت خفاجة(2002)، أسس ومبادئ البحث العلمي، إسكندرية، مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية، ط1، ص119.

:رجاء وحيد دويدري(2000)،البحث العلمي،أساسياته النظرية وممارسته العملية، دمشق، دار الفكر، ط1، ص329.

: نفس المرجع السابق(2000)، ص171.

: محمد عبد الحميد(2000)، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، القاهرة، عالم الكتب، ط1، ص. ص 430،429.

: محمد منير حجاب(د س)، أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية، القاهرة، دار الفجر، ص44.

: محمد شفيق(1999)، الخطوات المنهجية لإعداد البحوث المنهجية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، ص112.

: موريس أنجرس(2004)، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، الجزائر، دار القصبة للنشر، ص298.

: رشيد زرواتي(2007)، مناهج وأدوات البحث في العلوم الاجتماعية، الجزائر، دار الهدى للطباعة والنشر، ط1، ص34.

:عامر قندلجي،إيمان السامراني(2009)، البحث العلمي الكمي والنوعي، الأردن، دار البازوري، ص255 .

: عبد الرحمن عزي(2011)، نظرية الحتمية القيمبة في الإعلام، تونس، الدار المتوسطية للنشر، ط1، ص12،11.

: نصير بوعلي(2014)، مفاهيم نظرية الحتمية القيمية في الإعلام لعبد الرحمن عزي مقاربة نقدية، المستقبل العربي، العدد 422، نيسان، ص89.

: شهرزاد سوفي(دس)، نمودج لنظرية الحتمية القيمية في الإعلام، أكاديمية المنهل، حمل بتاريخ 29/03/2020، على الساعة 18:15،

https://platform.almanhal.com/Reader/2/66435

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

بن مليط س. (2022). أثر برامج تلفزيون الواقع الترفيهية على التربية القيمية لدى الشباب الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة الجزائر 3. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 367–384. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3799

المؤلفات المشابهة

<< < 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.