الإعلام الجديد وإشكالية صناعة الرأي العام
الكلمات المفتاحية:
الإعلام البديل، تكنولوجيا الاتصال الحديثة، صناعة الرأي العام، المواطن الصحفيالملخص
يهتم هذا الموضوع بالحديث عن التحولات الجديدة في مجال صناعة الرأي العام ورصد أبرز ملامح هذه التحولات وتأثيرها على الإعلام التقليدي من حيث طبيعة المساهمين في تشكيل الرأي العام والوسائل المعتمد عليها والإمكانيات المتاحة لذلك. وهي على حد قول "بورديو" أننا انتقلنا من الإيديولوجية القائمة على أساس سياسي أو ثقافي أو ديني إلى الإيديولوجية على أساس اتصالي.
وبناءا على هذا الطرح فإن أهمية هذه المسألة تظهر من خلال تأثير تكنولوجيات الإعلام والاتصال على معايير التفاعل الاجتماعي على مستويات عدة، فالتواصل بين الناس لم يعد بتلك الصعوبة والتعقيد ذلك أنه أصبح يتميز بخصائص أكثر مرونة وسهولة جعل منها وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها عند فئات واسعة داخل المجتمع، حتى أضحت عاملا أساسيا من عوامل صناعة الرأي العام وتوجيهه بقوة وفعالية.
التنزيلات
المراجع
عبد الرحمن عزي (2003)، دراسات في نظرية الاتصال، نحو فكر إعلامي متميز، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، ص112.
بوبكر جميلي (2007)، عائلة من المفاهيم ينبغي تحديدها في منهجية البحث الإجتماعي، منشورات مكتبة إقرأ، قسنطينة، الجزائر، ص58.
علي عبد الفتاح كنعان (2014)، الإعلام والمجتمع، دار اليازوري ، عمان، ، ص 162.
-Wolfgang Donsbach and Michael W. Traugott (2008), The SAGE Handbook of Public Opinion Research, SAGE Publications, London, p.64.
السالمي، علاء عبد الرزاق (1997)، تكنولوجيا المعلومات، ط1، عمان، كحلون، ص9.
عبد الحسيب، وعلم الدين (1997)، الحاسبات الالكترونية وتكنولوجيا الاتصال، ط1، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، ص 19-20.
مبروك زودة (2011-2012)، دور الإعلام الإجتماعي في صناعة الرأي العام، مذكرة ماجستير، تخصص الإعلام وتكنولوجيا الاتصال الحديثة، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر، السنة الجامعية، ص50.
مختار التهامي (1974)، الرأي العام والحرب النفسية، ، دار الفكر، القاهرة، مصر، ص17.
إبراهيم إمام(د.س)، أصول الإعلام الإسلامي وتطبيقاته العلمية، دار الفكر العربي، القاهرة، ص263.264.
موقع موضوع، جيهان عادل حجاحجة (2019)، مواقع التواصل الاجتماعي، أطلع عليه يوم: 18/08/2020 على الرابط التالي: https://bit.ly/3iQikcb
محمد عبد الحميد (2009)، المدونات، الإعلام البديل، عالم الكتب، القاهرة، ص207.
-. ديفيد راندال (2007)، الصحفي العالمي، ترجمة معين الإمام، مكتبة العبيكان، الرياض، ص337.
جلال الدين الشيخ زيادة (2015)، العلاقة بين الإعلام التقليدي وشبكات التواصل الإجتماعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الإعلام والإتصال، ص11.
أحمد زايد (2002), عولمة الحداثة وتفكيك الثقافات الوطنية، عالم الفكر, مجلد 32 ,يوليو- سبتمبر, ,ص6.
Bishop, Ann Peterson (2000), Community for the new century, Journal of Adolescent & Adult Literacy, vol- 34, issue 5 Feb, P. 472
أسامة غازي المدني، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام، جامعة السلطان قابوس، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، ص402، 2015.
موقع الوفد، محمد صلاح أبورجب(2012)، تأثير الإعلام على الرأي العام وانعكاس ذلك على السياسة الأمنية، أطلع عليه يوم: 05/09/2020 على الرابط التالي: https://bit.ly/32Mj5xt
- E.G. Carayannis et al. (eds.), Handbook of Cyber-Development, Cyber-Democracy, and Cyber-Defense, PP.8,9. DOI 10.1007/978-3-319-06091-0_31-1
محمد الحوتي، الرأي العام والدعاية النفسية، دار الكلمة، صنعاء، 1998 ، ص 78، ص79.
-Daniela Stockmann & Ting Luo (2017) Which Social Media Facilitate Online Public Opinion in China?,p.190, Problems of Post-Communism, 64:3-4, 189-202, DOI:
1080/10758216.2017.1289818
-Aguilar, Jose & Terán, Oswaldo. (2015). Social media and free knowledge: Case study - public opinion formation. 10.4018/978-1-4666-8336-5.ch007
عاطف عدلي العبد عبيد، الرأي العام الأسس النظرية والإسهامات العربية، ص 79 ،ص 80.
موقع موضوع، سناء الدويكات (2020)، إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام، أطلع عليه يوم: 18/09/2020 على الرابط التالي: https://bit.ly/2FNX74n
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.