الغش في الامتحانات وعزو الفشل والنجاح عند الطلبة الجامعيين

المؤلفون

  • اسمهان قميحة مخبر تحليل السيرورات الاجتماعية والمؤساساتية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر
  • عبلة جنيدي مخبر تحليل السيرورات الاجتماعية والمؤساساتية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

العزو السببي، الفشل والنجاح الدراسي، الغش في الامتحانات

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فئة العوامل التي يعزو إليها الطلاب الجامعيين فشلهم الدراسي ومحاولة لجوؤهم إلى عملية الغش في الامتحانات.

ولأجل ذلك قمنا بتطبيق مقابلة نصف موجهة على عينة قصدية تتكون من 15 طالبا وطالبة ممن حاولوا ممارسة الغش أو مارسوه فعليا في أثناء مسارهم الجامعي، ويزاولون دراستهم في السنة أولى ماستر بكلية علم النفس وعلوم التربية بجامعة قسنطينة 2.

 وباستعمال طريقة Berlson لتحليل محتوى استجابات أفراد عينة البحث توصلنا إلى النتائج التالية:

عزا نسبة كبيرة من الطلاب الجامعيين فشلهم إلى عوامل داخلية تتمثل في عدم كفاية المجهودات المبذولة من طرفهم، وافتقادهم لدافعية التحصيل، إضافة إلى عدم تمكنهم من الفهم نتيجة افتقاد بعضهم لسيرورتي الانتباه والتركيز أثناء تلقيهم الدروس ما يعرضهم إلى نسيان المعلومات. وكل ذلك قد يكون له إسهاما مباشرا في دفعهم إلى القيام بمحاولة الغش عند الامتحان سعيا منهم للمحافظة على مستوى تقدير الذات مرتفع لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1) Weiner.B, Frieze,I, Kukla A., Reed.L, Rest.S et Ronsenbaum,R.M. (1971)."Perceiving the Causes of Success and Failure", General learning Press, p1-26. retrieved from https://www.researchgate.net/publication/232428593.

(2) Deschamps, J.C, et Clémence,A.(2000)." L’explication Quotidienne. Perspectives psychologiques". France : Presses universitaires de Rennes.p11

(3) De Landsheere, G.(1979). "Dictionnaire de l’évaluation et de la recherche en éducation", 2éme édition, Paris: Presses Universitaires De France.p91

(4) عبد الله بن طه الصافي،(2000)، عزو النجاح والفشل الدراسي وعلاقته بدافعية الانجاز.(دراسة على عينة من طلاب الجامعة المتفوقين والمتأخرين دراسيا بمدينة أبها). مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، العدد 2، المجلد 12، مكة المكرمة: جامعة ام القرى: ص80- 106.

(5) فيصل محمد خير الزراد،(2002)، ظاهرة الغش في الاختبارات الأكاديمية لدى طلبة المدارس والجامعات (التشخيص وأساليب الوقاية والعلاج)، د ط، الرياض، دار المريخ للنشر ، ص20.

(6) Bouchard ,P ,et St-Amant, J.(1996). "Le retour aux études: les factures de réussite dans quatre écoles spécialisées au Québec", Revue canadienne de l’éducation , N)1(21, p 1-17.

(7) محمد السيد عبد الرحمان،( 1998)، دراسات في الصحة النفسية (التوافق الزواجي- فعالية الذات- الاضطرابات النفسية والسلوكية)، ط1، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،.القاهرة، ص96

(8) خالد نور الدين، وسليمة طاجين ، رادية بوشيبة، (1998)، أنماط الانساب والنجاح المدرسي، مجلة علم النفس، الجمعية الجزائرية للبحث في علم النفس، الجزائر: العدد7، ص1-40 .

(9) رجاء وحيد دويدري،(2002)، البحث العلمي أساسيته النظرية وممارسته العلمية، ط1، سوريا، دار الفكر، ص 183

(10) موريس أنجرس،(2006)، منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية-تدريبات عملية-.(بوزيد صحراوي، كمال بوشرف، سعيد سبعون، المترجمون)، الجزائر، دار القصبة للنشر، ص 218

(11) Bardin, L. (1977). Análise de conteúdo. trad. Luís Antero Reto e Augusto Pinheiro, Portugal :édition Capa 70.p 117

(12) موريس انجرس ،(2006)، مرجع سبق ذكره، ص279

(13) داود بورقيبة، (2004)، الإمتحانات في منظومتنا التربوية الجامعية واقعها وما يجب أن تكون عليه، سلسلة إصدارات مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية، العدد 1، سطيف: جامعة فرحات عباس، ص 371 -377.

(14) Legendre,R.)2002(. "Stop aux réformes scolaires", Montréal: Guerin.p02

(15) سليمة سايحي ،(2012)، قلق الامتحان وبعض العوامل المساعدة لظهوره لدى التلاميذ، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد7، بسكرة: جامعة محمد خيضر، ص 74-89.

(16) ده مير، عادل محمود نورجان،(2014)، المهارات المعينة على الاستذكار والتعلم وعلاقتها بدافعية التعلم، ط1، العراق، دار الكتب والوثائق القومية، ص10

(17) فيص خير الزراد (2002)، مرجع سبق ذكره.

(18) نور الدين وآخرون، (1998)، مرجع سبق ذكره، ص34-35.

(19) نبيل محمد زايد،(2003)، الدافعية والتعلم، ط1،القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، ص91.

(20) زكرى لورنس بسطا، اعتدال بنت عبد الرحمن حجازي،(2012)، الغش في الامتحانات أسبابه- نتائجه- مقترحات للحد منه، جزء1، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، ص24

(21) لجنة الترجمة والاعداد،(2005)، الامتحانات وطرائق مواجهتها، طريقك للتفوق والذاكرة الفعالة، ط1، الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.

(22) زهية خطار، شهرزاد بوشدوب،(2016)، دور الشعور بالمسؤولية الاجتماعية في التخفيض من ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلاب الجامعة، مجلة دراسات، العدد41، الاغواط: جامعة الاغواط، ص84-100 تم استعادته من: search.mandumah.com/Record/763061//:http

(23) لطيفة حسين الكندري،(2010)، ظاهرة الغش في الاختبارات أسبابها، أشكالها من منظور الطلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، بحث ممول من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. الكويت: جامعة الكويت، ص 1-39 تم استعادته من https://www.latefah.net/artic2/kash.pdf

(24) نفس المرجع السابق، ص23

(25) Guénard. F.(2012)." La Fabrique des Tricheurs: la Fraude aux examens expliquée au ministre, aux parents et aux professeurs". Paris: )JC( Gawsewitch. p72

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

قميحة ا. ., & جنيدي ع. . (2022). الغش في الامتحانات وعزو الفشل والنجاح عند الطلبة الجامعيين. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 717–731. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3825

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.