مدى مساهمة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية في توجيه سلوك المستهلك النهائي
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، المؤسسة الجزائرية، سلوك المستهلك، المستهلك النهائيالملخص
لقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية في توجيه سلوك المستهلك النهائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان طبق على 130 طالب جامعي كمستهلك نهائي لشركة موبيليس، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة والوسط المرجح كأسلوب إحصائي وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أبرزها أن العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية تساهم بدرجة مرتفعة في توجيه سلوك المستهلك من خلال اقتناء السلع واتخاذ القرار الشرائي وكذا تكوين الرأي.
التنزيلات
المراجع
محمد، نعمان جلال(2007)، العلاقات العامة والتغيرات في العالم المعاصر.جريدة الوقت، ص393.
سامية، جفال وبوزيد، سليمة(2008)، العلاقات العامة في المنظمة بين المفهوم والوظيفة.مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسكرة.2+3، ص120.
عدنان، غانم وفريد، الجاعوني(2010)، التحليل الإحصائي القياسي لميزانية الأسرة واتجاهات سلوك المستهلك النظام اللوغارتمي غير المباشر.مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية.26(1)، ص169.
خالد بن عبد الرحمن، الجريسي(2008)، سلوك المستهلك دراسة تحليلية للقرارات الشرائية للأسرة السعودية.الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر، ص39.
محمد فريد، الصحن(1988)، العلاقات العامة المبادئ والتطبيق.بيروت: الدار الجامعية، ص22.
محمد ربيع، زناتي(2013)، السلوك التنظيمي سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات. الرياض: مكتبة المتنبي، ص11.
الميناوي، عائشة مصطفى(1998)، سلوك المستهلك.القاهرة: مكتبة عين شمس، ص95.
ناجي، معلا ورائف، توفيق(2002)، أصول التسويق.عمان: دار وائل للنشر، ص294.
عامر، لمياء(2006)، أثر السعر على قرار الشراء.ماجستير غير منشورة. جامعة الجزائر.الجزائر، ص18.
محمود جاسم، الصميدعي وردينة، عثمان يوسف(2007)، سلوك المستهلك مدخل تحليلي وكمي.عمان: دار المناهج، ص102.
مختار، التهامي وعاطف عدلي، العبد(2005)، الرأي العام.القاهرة: مركز بحوث الرأي العام، ص18.
حسن، الحلبي(1980)، مبادئ في العلاقات العامة.بيروت: منشورات عويدات، ص7.
فاطمة عبد الكاظم، الربيعي(2010)، برامج العلاقات العامة وإستراتجية بناء وتعزيز سمعة المؤسسة. مجلة الباحث الإعلامي، 8، ص171.
أحمد عبد الفتاح، محمد(1997)، العلاقات العامة في المؤسسات الإجتماعية.الإسكندرية: المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع، ص26.
فهمي محمد، العدوي(2011)، مفاهيم جديدة في العلاقات العامة.عمان: دار أسامة، ص20.
بوخناف، هشام(2011)، وظيفة العلاقات العامة وإنعكاساتها على أداء المؤسسة العمومية الجزائرية.ماجستير غير منشورة.جامعة باجي مختار عنابة.الجزائر، ص21.
علي بن فايز، الجحني(2006)، مدخل إلى العلاقات العامة والإنسانية.الرياض: مركز الدراسات والبحوث جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ص18.
مؤيد عبد الحسين، الفضل وعلي محمود، علي(2016)، دور المزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك.مجلة الغري للعلوم الإقتصادية والإدارية.13(40)، ص175.
أبو إصبع، صالح خليل(1997)، إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي.عمان: دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع، ص23.
عجوة، علي(1983)، الأسس العامة للعلاقات العامة.القاهرة: دار عالم الكتب، ص24.
علي بن فايز الجحني، المرجع السابق، ص25.
المركز الفلسطيني للإتصال والسياسات التنموية(2011)، المرشد في العلاقات العامة: الخليل، ص12.
نحاوة، لونيش(2012)، أهمية العلاقات العامة في الرابطات الجهوية في حل المشكلات الإدارية التي تواجه رؤساء الفرق للكرة الطائرة.ماجستير غير منشورة.المركز الجامعي محمد الشريف مساعدية سوق أهراس.الجزائر، ص ص 19-20.
حسين، الزيود وإبراهيم، البطاينة(2013)، محددات سلوك المستهلك المسلم.المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، 9(4)، ص 263.
عنابي، بن عيسى(2010)، سلوك المستهلك.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، ص13.
فكري كباشي، الأمين(2015)، المدخل التطبيقي في إدارة التسويق.الرياض: مكتبة الرشيد، ص288.
.27Conctantin James ett autres.(1976).strategy and management. texas business publication inc . dallas, p161.
محمود جاسم الصميدعي، ردينة عثمان يوسف، المرجع السابق، ص18-19.
محمد إبراهيم، عبيدات(2004)، سلوك المستهلك مدخل إستراتيجي.عمان: دار وائل للنشر، ص13.
نزار، عبد المجيد الرواري وأحمد، محمد فهمي البرزنجي(2004)، إستراتجيات التسويق.عمان: دار وائل للنشر، ص111.
، نفس المرجع، نفس الصفحة.
محمود جاسم الصميدي، وردينة عثمان يوسف، المرجع السابق، ص19.
خالد بن عبد الرحمن الجريسي، المرجع السابق، ص44.
صلاح، الشتواني(1974)، الإدارة التسويقية الحديثة.الإسكندرية: دار الجامعات المصرية، ص173.
محمود صادق، بازرعة(1985)، إدارة التسويق.القاهرة: دار النهضة العربية، ص220.
لونيس، علي(2007)، العوامل الإجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير إتجاه سلوك المستهلك الجزائري. دكتوراه دولة غير منشورة.جامعة منتوري قسنطينة. الجزائر، ص54.
علي، السلمي(1995)، تحليل النظم السلوكية.القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، ص47.
عبد الله محمد، الهرش(2014)، دور برامج تنشيط المبيعات في التأثير على السلوك الاستهلاكي السلبي عند المستهلك الأردني.مجلة الواحات للبحوث والدراسات جامعة غرداية. 7(2)، ص149.
محمد فريد، الصحن(2002)، التسويق.الإسكندرية: الدار الجامعية، ص ص 156-157.
فليبل، كوتر وجاري، أرمسترنج(2008)، سياسات التسويق.تعريب سرور علي إبراهيم.الرياض: دار المريخ، ص305.
دعاء، مسعود ضمره(2006)، إدارة التسويق.عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، ص85.
لسود، راضية(2009)، سلوك المستهلك تجاه المنتجات المقلدة.رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة منتوري قسنطينة.الجزائر، ص35.
أبو علفة، عصام الدين(2002)، التسويق مفاهيم وإستراتجيات.الإسكندرية: مؤسسة حورس للنشر الدولية، ص90.
عبد الله محمد الهرش، المرجع السابق، ص149.
أبو سعيد، الديوه جي(2000)، المفهوم الحديث لإدارة التسويق.عمان: دار حامد للنشر والتوزيع، ص ص 63-65.
عنابي بن عيسى، المرجع السابق، ص22.
عز الدين علي، بوسنينه(2006)، أثر الإعلان التلفزيوني على السلوك الشرائي للمستهلكين الليبيين.مجلة جامعة الملك عبد العزيز الإقتصاد والإدارة. 20(1)، ص69.
عمار، بوحوش ومحمد محمود، الذنيبات(دس)، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، ص140
علي جراد، يوسف العبودي(2008)، صعوبات تدريس المناهج التربوية والنفسية لأقسام غير الإختصاص في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين.مجلة دراسات الكوفة. 9، ص164.
رافع أحمد، أبو الزيت دراغمة(2011)، دور دوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في بناء علاقات مع مجتمع الطلبة.أطروحة دكتوراه غير منشورة.جامعة لاهاي، مملكة هولندا، ص61.
صالح، ليري(2005)، مدخل إلى العلاقات العامة.القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ص62.
المركز الفلسطيني للإتصال والسياسات التنموية، المرجع السابق، ص23.
عجوة علي ومحمود، يوسف(2005)، إدارة وتخطيط العلاقات العامة.القاهرة: عالم الكتب، ص7.
رافع أحمد أبو الزيت دراغمة، المرجع السابق، ص66.
شذا سليم، أبو سليم(2006)، مدى تحقيق إدارة العلاقات العامة لأهدافها في الكليات التقنية بمحافظات غزة من وجهة نظر العاملين.ماجستير غير منشورة.الجامعة الإسلامية غزة.فلسطين، ص25.
قائمة المراجع
أبو إصبع، صالح خليل.(1997).إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي.عمان: دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع.
أبو سعيد، الديوه جي.(2000).المفهوم الحديث لإدارة التسويق.عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
أبو علفة، عصام الدين.(2002).التسويق مفاهيم وإستراتجيات.الإسكندرية: مؤسسة حورس للنشر الدولية.
أحمد عبد الفتاح، محمد.(1997).العلاقات العامة في المؤسسات الإجتماعية.الإسكندرية : المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع.
بوخناف، هشام(2011).وظيفة العلاقات العامة وإنعكاساتها على أداء المؤسسة العمومية الجزائرية.ماجستير غير منشورة.جامعة باجي مختار عنابة.الجزائر.
حسن، الحلبي.(1980).مبادئ في العلاقات العامة.بيروت: منشورات عويدات.
حسين، الزيود وإبراهيم، البطاينة.(2013).محددات سلوك المستهلك المسلم.المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، 9(4).
خالد بن عبد الرحمن، الجريسي.(2008).سلوك المستهلك دراسة تحليلية للقرارات الشرائية للأسرة السعودية.الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
دعاء، مسعود ضمره.(2006). إدارة التسويق.عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
رافع أحمد، أبو الزيت دراغمة.(2011).دور دوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في بناء علاقات مع مجتمع الطلبة.أطروحة دكتوراه غير منشورة.جامعة لاهاي، مملكة هولندا.
سامية، جفال وبوزيد، سليمة.(2008).العلاقات العامة في المنظمة بين المفهوم والوظيفة.مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسكرة.2+3.
شذا سليم، أبو سليم.(2006).مدى تحقيق إدارة العلاقات العامة لأهدافها في الكليات التقنية بمحافظات غزة من وجهة نظر العاملين.ماجستير غير منشورة.الجامعة الإسلامية غزة.فلسطين.
صالح، ليري.(2005).مدخل إلى العلاقات العامة.القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
صلاح، الشتواني.(1974).الإدارة التسويقية الحديثة.الإسكندرية: دار الجامعات المصرية.
عامر، لمياء.(2006).أثر السعر على قرار الشراء.ماجستير غير منشورة. جامعة الجزائ.الجزائر.
عبد الله محمد، الهرش.(2014).دور برامج تنشيط المبيعات في التأثير على السلوك الاستهلاكي السلبي عند المستهلك الأردني.مجلة الواحات للبحوث والدراسات جامعة غرداية. 7(2).
عجوة علي ومحمود، يوسف.(2005).إدارة وتخطيط العلاقات العامة.القاهرة: عالم الكتب.
عجوة، علي.(1983).الأسس العامة للعلاقات العامة.القاهرة: دار عالم الكتب.
عدنان، غانم وفريد، الجاعوني.(2010).التحليل الإحصائي القياسي لميزانية الأسرة واتجاهات سلوك المستهلك النظام اللوغارتمي غير المباشر.مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية.26(1).
عز الدين علي، بوسنينه.(2006).أثر الإعلان التلفزيوني على السلوك الشرائي للمستهلكين الليبيين.مجلة جامعة الملك عبد العزيز الإقتصاد والإدارة. 20(1).
علي بن فايز، الجحني.(2006).مدخل إلى العلاقات العامة والإنسانية.الرياض: مركز الدراسات والبحوث جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
علي جراد، يوسف العبودي.(2008).صعوبات تدريس المناهج التربوية والنفسية لأقسام غير الإختصاص في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين.مجلة دراسات الكوفة. 9.
علي، السلمي.(1995).تحليل النظم السلوكية.القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
عمار، بوحوش ومحمد محمود، الذنيبات.(دس).مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
عنابي، بن عيسى.(2010).سلوك المستهلك.الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
فاطمة عبد الكاظم، الربيعي.(2010).برامج العلاقات العامة وإستراتجية بناء وتعزيز سمعة المؤسسة. مجلة الباحث الإعلامي، 8.
فكري كباشي، الأمين.(2015).المدخل التطبيقي في إدارة التسويق.الرياض: مكتبة الرشيد.
فليبل، كوتر وجاري، أرمسترنج.(2008).سياسات التسويق.تعريب سرور علي إبراهيم.الرياض: دار المريخ.
فهمي محمد، العدوي.(2011).مفاهيم جديدة في العلاقات العامة.عمان: دار أسامة.
لسود، راضية.(2009).سلوك المستهلك تجاه المنتجات المقلدة.رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة منتوري قسنطينة.الجزائر.
لونيس، علي.(2007).العوامل الإجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير إتجاه سلوك المستهلك الجزائري. دكتوراه دولة غير منشورة.جامعة منتوري قسنطينة. الجزائر.
محمد إبراهيم، عبيدات.(2004).سلوك المستهلك مدخل إستراتيجي.عمان: دار وائل للنشر.
محمد ربيع، زناتي.(2013).السلوك التنظيمي سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات. الرياض: مكتبة المتنبي.
محمد فريد، الصحن.(1988).العلاقات العامة المبادئ والتطبيق.بيروت: الدار الجامعية.
محمد فريد، الصحن.(2002).التسويق.الإسكندرية: الدار الجامعية.
محمد، نعمان جلال.(2007).العلاقات العامة والتغيرات في العالم المعاصر.جريدة الوقت.
محمود جاسم، الصميدعي وردينة، عثمان يوسف.(2007).سلوك المستهلك.عمان: دار المناهج.
محمود جاسم، الصميدي وردينة عثمان يوسف.(2007).سلوك المستهلك مدخل تحليلي وكمي.عمان: دار المناهج.
محمود صادق، بازرعة.(1985).إدارة التسويق.القاهرة: دار النهضة العربية.
مختار، التهامي وعاطف عدلي، العبد.(2005).الرأي العام.القاهرة: مركز بحوث الرأي العام.
المركز الفلسطيني للإتصال والسياسات التنموية.(2011).المرشد في العلاقات العامة: الخليل.
مؤيد عبد الحسين، الفضل وعلي محمود، علي.(2016).دور المزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك.مجلة الغري للعلوم الإقتصادية والإدارية.13(40).
الميناوي، عائشة مصطفى.(1998).سلوك المستهلك.القاهرة: مكتبة عين شمس.
ناجي، معلا ورائف، توفيق.(2002).أصول التسويق.عمان: دار وائل للنشر.
نحاوة، لونيش.(2012). أهمية العلاقات العامة في الرابطات الجهوية في حل المشكلات الإدارية التي تواجه رؤساء الفرق للكرة الطائرة.ماجستير غير منشورة.المركز الجامعي محمد الشريف مساعدية سوق أهراس.الجزائر.
نزار عبد المجيد، الرواري وأحمد محمد، فهمي.(2014).إستراتجيات التسويق.عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
نزار، عبد المجيد الرواري وأحمد، محمد فهمي البرزنجي.(2004).إستراتجيات التسويق.عمان: دار وائل للنشر.
Conctantin James ett autres.(1976).strategy and management. texas business publication inc . dallas
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.