العلاقة بين الليونة المعرفية والمستوى التركيبي عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ما بين (4 و6) سنوات

دراسة ميدانية على مستوى ولاية قسنطينة

المؤلفون

  • منير بوخدنة مخبر الأنثروبولوجيا التحليلية وعلم النفس المرضي، جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2، الجزائر
  • أمال قاسمي جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

وظائف التنفيذية، الليونة المعرفية، تأخر اللغوي، تراكيب لغوية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة طبيعة العلاقة بين الليونة المعرفية والمستوى التركيبي عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ما بين 4 و 6 سنوات في ولاية قسنطينة ، حيث تشكلت العينة من 24 طفل ، تم الاعتماد في هذه الدراسة على أدوات ضابطة للعينة وهي اختبار رسم الرجل لتحديد العمر العقلي و شبكة ملاحظة الوظائف التنفيذية ، و أدوات مقننة على البيئة الجزائرية لقياس متغيرات الدراسة و هي فرز البطاقات متغيرة الأبعاد لقياس الليونة المعرفية ،واختبار لقياس التراكيب اللغوية ، اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي ،حيث أظهرت النتائج عدم وجود ارتباط بين الليونة المعرفية والفهم  ،لكن هناك ارتباط مع تكرار العبارات بمعامل 0,05  وانتاج العبارات بمعامل0.01 ومنه هناك ارتباط جزئي بين الليونة المعرفية و التراكيب اللغوية  ما يجعلنا نعيد التفكير في طريقة التقييم و التكفل بهذا النوع من الاضطرابات، فبدلا من الذهاب الى اللغة مباشرة يمكننا العمل على وظائف أخرى كالليونة المعرفية بتقييمها ووضع برامج  تكفلية خاصة بها نظرا لارتباطها المباشر باللغة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور. (1992). لسان العرب. بيروت: دار صادر ، مج 15،ط1

الفرماوى حمدى (2011)،معالجة اللغة واضطرابات التخاطب ،مكتبة الأنجلو المصرية، مصر

دومينيك, مانغنوتر (2008)، المصطلحات المفاتيح في تحليل الخطاب ، ط1. الجزائر، منشورات دار الاختلاف.

زايري, نبيل(2007)، تقييم استراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل ذو الصمم الحاد باستخدام الكومبيوتر، رسالة ماجستير ،جامعة الجزائر ،الجزائر .

Anne Bragard، و Emilie Colette. (2009). Evaluation de la morphosyntaxe chez l'enfant. cognition et development,pp، 88-92.

Clément , E. (2009). La résolution de problèmes. A la découverte de la flexibilité cognitive (Vol. 235). (A. C. 2009), Éd.) Paris, France: Armand Colin.

Patrick Rabbitt. (2004). Methodology of frontal and executive function. Psychology press، p11. , DOI:https://doi.org/10.1016/S1364-6613(98)01248-0

Nicolas, C., & Agnès, B. (2009, 6 3). Le développement de la flexibilité cognitive chez l'enfant. L'année psychologique , 106(4), pp569-608.

Parisse, C., & Veneziano, E. (2010, 11 16). The acquisition of early verbs in French: Assessing the role of conversation. First Language, 30(3), pp29-43. https://doi.org/10.1177/0142723710379785

Krestin.J Radonovich. (2001). Gender differences on executive function tasks in children with ADHD.PhD.thesis ,. Florida، U.S.A: University of Florida

Turner, R., Forrester, R., & J Crisp, R. (16 November 2005). Impairment of executive abilities following a social category prime. Current Research in Social Psychology, 11(3), pp29-38.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

بوخدنة م. ., & قاسمي أ. . (2022). العلاقة بين الليونة المعرفية والمستوى التركيبي عند الأطفال ذوي التأخر اللغوي ما بين (4 و6) سنوات: دراسة ميدانية على مستوى ولاية قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(2), 267–279. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3870

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.