الأسئلة الصّفيّة ودورها في التحصيل العلمي: أسئلة كتب اللغة العربية للتّعليم الثانوي أنموذجا

رؤيــة نقديــة

المؤلفون

  • صالح طواهري جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

أسئلة، صفيّة، كتاب مدرسي، مناقشة، حوار

الملخص

حرص علماء التّربية منذ مطلع العصر الحديث على معرفة أسباب النهوض بمستوى المتعلمين وتشخيص معارفهم وقدراتهم، حيث كان تركيزهم كبيرا حول معرفة أنجع طرائق التّدريس وأفضل أساليبه، وعناصر العمليّة التّعليمية ومكوناتها المتعددة، ولعلّ الأسئلة الصّفيّة هي من أبرز الأساليب والآليات التي عُني المربون بالبحث فيها؛ كونها وسيلة تواصل مهمة بين المعلم والمتعلم، حيث تعمل على تهيئة ظروف التّعلم؛ إذ إنّها تفتح جسور التّواصل وسبل الحوار بين المتعلمين وتكشف على مختلف قدراتهم وتبعث بينهم روح التّنافس العلمي، بحيث تتيح لهم سانحة التّعبير عن الرأي..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- عبد المجيد زيتون، التدريس نماذجه ومهاراته، ط2، دار عالم الكتب،2005م، القاهرة، ص486.

- أحمد حسين اللقاني، فارعة حسن محمد سليمان، التدريس الفعّال، عالم الكتب ، القاهرة،ص57.

- أفنان نظير دروزة، الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي،ط1، دار الشروق ،2005،عمان، الأردن ، ص70.

- إبراهيم عصمت مطاوع وواصف عزيز واصف “ التربية العلمية وأسس طرق التدريس “ دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت 1986 ص 29 .

- عبد الكريم غريب « المنهل التربوي معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية والسيكولوجية «الجزء الثاني . منشورات عالم التربية مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء الطبعة الاولى 2006 ص: 798 .

- ينظر توفيق أحمد مرعي ومحمد محمود الحيلة، طرائق التّدريس العامّة، دار الميسرة عمان،الأردن،ط4،2009،ص.67

- محمد عبد الرحيم عدس “ المعلم الفاعل والتدريس الفعال “ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عمان 2000ص : 203.

- عبد العليم إبراهيم ، الموجه الفني، لمدرسي اللغة العربية، دار المعارف،1968، القاهرة،ص430

- جابر عبد الحميد جابر وآخرون، مهارات التدريس، ط2، دار النهضة القاهرة ،1982.،ص202.

- المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، السنة الاولى من التعليم الثانوي جدع مشترك آداب، ص5

- نفسه ص06

- الجديد في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنلوجي لشعبتي: الآداب والفلسفة ، الآداب واللغات الأجنبية ، الإشراف أبو بكر الصادق سعد الله ص62

- نفسه، ص62.

- نفسه، ص62.

- نفسه، ص62

- المشوق، ص76

- اللغة العربية وآدابها،السنة الثالثة من التعليم الثانوي ،:آداب / فلسفة - لغات أجنبية، الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية، ط1، 2007-2008، ص 40.

- نفسه، ص41.

- نفسه، ص32.

- المشوق 31.

- نفسه، ص(16-19).

- فان ديك، علم النصّ. مدخل متداخل الاختصاصات، ترجمة سعيد حسن بحيري، دار القاهرة للكتاب، القاهرة، 2001.ص334.

- اللغة العربية وآدابها، السنة الثالثة من التعليم الثانوي ،:آداب / فلسفة ، ص208

- محمّد حمّود، "مكونات القراءة المنهجية للنّصوص، المرجعيات، المقاطع، الآليات،تقنيات التنشيط"، دار الثقافة، البيضاء،1998ص100 .

- اللغة العربية وآدابها، السنة الثالثة من التعليم الثانوي ،:آداب / فلسفة ، ص41.

-محمد خطابي .لسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي،. الدار البيضاء، ص5.

- المشوق، ص07.

- الجديد، ص68.

- المشوق، ص18.

كتاب السنة الثالثة ثانوي، ص217.

- الجديد، ص27.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

طواهري ص. . (2021). الأسئلة الصّفيّة ودورها في التحصيل العلمي: أسئلة كتب اللغة العربية للتّعليم الثانوي أنموذجا: رؤيــة نقديــة. مجلة العلوم الإنسانية, 32(4), 165–175. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3919

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.