الأساليب النظرية لتدريس التفكير الابداعي في مادة الرياضيات في ظل المقاربة بالكفاءات
التعليم التعاوني وحل مشكلات نموذجا
الكلمات المفتاحية:
تفكير إبداعي، تعليم تعاوني، حل مشكلات، تدريس إبداعي، رياضياتالملخص
إن التفكير على اعتباره أحد أهم روافد الانسان للتكيف مع محيطه وضمان بقاءه واستمرارية نوعه صار يعنى تنمية مهاراته من خلال البرامج والمناهج التربوية المرتبطة بنهج المقاربة بالكفاءات.
أولت الجزائر أهمية في إطار مقاربات الإصلاح التربوي المتعاقبة من سنة 2002 عبر برامج التعليم تستهدف تنمية ملكات التفكير العليا التفكير الناقد والتفكير الإبداعي لدى المتعلم من أجل الوصول به لتحكم فعال في معطيات المدرسة في منهاج لتجاوز استثمارها محيط المدرسة الى حياة التكيف.
نسعى من خلال هذا المقال الى استقصاء اليات النظرية للتفكير الإبداعي في التدريس مادة الرياضيات حيث نتطرق إلى جملة الطرق التدريسية المتعلقة بكل من طريقتي التعلم التعاوني وطريقة حل المشكلات في بناء وضعيات تعليمية تسخر وتستير مجهودات المتعلم داخل دينامية جماعة الرفاق وبحماس المنافسة ومحاكاة قد تؤدي لنتائج هامة في تدليل صعوبات وتجنب النمطية في بناء الطرائق أساليب التدريس من قبل المعلم عوامل من شانها تحقيق الاهداف المرجوة.
التنزيلات
المراجع
ربى ناصر الشعراني,(2009 ) الابداع في التربية المدرسية، دار النهضة العربية، بيروت لبنان ص19.
مجدي عزيز إبراهيم ,(2007)، التفكير لتطوير الابداع وتنمية الذكاء،ط1، دار عالم الكتب القاهرة، ص 360
.Alain J.Rowe ترجمة عادل الرشيد مراجعة نعيم أبو جمعة،(2007)، الذكاء الإبداعي: الإمكانات و القدرات، المنظمة العربية للتنمية الادراية، القاهرة ص5 .
جلال عزيز فرمان البرقاوي، (2014) التفكير الإبداعي علم وفن، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، ص.37
جلال عزيز فرمان البرقاوي، (2014) التفكير الإبداعي علم وفن، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، ص.38
سعاد جبر سعيد (2008), سيكولوجية التفكير و الوعي بالذات، ط1، عالم الكتب الحديث عمان، ص ص 55- 205 - .207
جلال عزيز فرمان البرقاوي، (2014) التفكير الإبداعي علم وفن، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، ص39.
جلال عزيز فرمان البرقاوي، (2014) التفكير الإبداعي علم وفن، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، ص40.
شلوف حسين(2001) ظهور بيداغوجية الكفاءات: لأسباب والدواعي، الجامعة الصيفية اللغة العربية وآدابه، الجزائر ص. 19
Boudebouda Fatiha,(2010),l’approche par compétence :une stratégie pour réinvestir ses acquis en frençais langue étrangére, en vue de l’obtention du diplôme de majister, universite FERHAT ABBAS, Sitef ,Algerie.10
نايت سليمان طيب(2013) تكامل العملية الإدماجية و مقاربة الكفاءات في إطار المستندات التربوية، ملتقى وطني حول الدراسات الوصفية التقويمية للمستندات التربوية في مختلف للأطوار التعليمية في ضوء المقاربة بالكفاءات، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، ص2.
خطوط رمضان(2014) استخدام أساتذة الرياضيات لاستراتيجيات التقويم والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في العموم التربوية، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر ص ص14 -19.
رشوان حسين عبد الحميد احمد، (2006) العلم والتعليم والمعلم، مؤسسة شباب الجامعة للنشر والتوزيع، الإسكندرية ,مصر.ص 15.
Hilippe Perrenoud.2000)) L’approche par compétence . une réponse a l’échec scolaire . faculté de psychologie et des sciences de l’éducation. Université de Genéve.
العرابي محمود (2010) دراسة كشفية لممارسة المعلمين للمقاربة بالكفاءات، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة وهران، الجزائر، ص 23.
رضا مسعد السعيد (2008)، إستراتيجيات التدريس التعاوني، ط 2، دار الزهراء الرياض، ص 50-53.
رضا مسعد السعيد (2008)، إستراتيجيات التدريس التعاوني، ط 2، دار الزهراء الرياض، ص 51-53.
عبد الله ابو سعيدي، هند بنت علي لحوسنية، (2016) استراتيجيات التعلم النشط. ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع وعمان، ص ص 192. 193
سعاد جبر سعيد (2008)، سيكولوجية التفكير و الوعي بالذات، ط1، عالم الكتب الحديث عمان، ص ص 55- 205 – 207.
لعزيلي فاتح (2013) التدريس بالكفاءات وتقويمها، مجلة معارف كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البويرة، العدد 14، الجزائر، ص.ص26-28.
لعزيلي فاتح (2013) التدريس بالكفاءات وتقويمها، مجلة معارف كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البويرة، العدد 14، الجزائر، ص03.
بدوي رمضان مسعد (2003)، استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ص 11.
بدوي رمضان مسعد (2003)، استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ص ص 195-19.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.