Réflexions sur les contraintes d’application de la culture informationnelle dans l’université algérienne

المؤلفون

  • Boufeldja GHIAT Univerité Mohamed Ben Ahmed Oran 2, Algérie

الكلمات المفتاحية:

محو الأمية المعلوماتية، التدريس في التعليم العالي، الممارسة التعليمية، التعلم، المكتبة، الإنترنت

الملخص

رغم الجهود المبذولة من طرف الجامعة الجزائرية، إلا أن النتائج المُحصل عليها لا زالت هزيلة، وقد فشلت في مواكبة التقدم العلمي والتعليمي الذي حدث في أماكن أخرى من العالم، وهو ما أثر على نوعية التدريب.

تواجه الجامعة الجزائرية عدة عوائق في تطبيق الوعي المعلوماتي، وتتمثل في كفاءات ومواقف كل من الأساتذة والطلبة، وظروف المكتبات الجامعية ومدى توّفر خدمات الإنترنت. 

إن كان بالإمكان الحصول على الموارد المادية والتعليمية، فإن أهم شيء هو اعتماد إستراتيجية لتعليم الوعي المعلوماتي. فرغم التطور الذي عرفته الجامعة الجزائرية، إلا انه لا زال هناك الكثير مما ينبغي القيام به لتوفير كل الموارد اللازمة، من حيث أجهزة وخدمات الحاسوب، وإعادة تنظيم المكتبات، والتدريب على استعمال تكنولوجيا التعليم الحديثة من طرف الأساتذة والطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- ROGERS Carl (1951) Client centered therapy. Houghton-Mif

- SHAPIRO Jeremy J. and HUGHES Shelley K. (1996) Information Literacy as a Liberal Art, Educom Review, Vol. 31 N° 2 March/April.

- ZERDAOUI Zineb (2004) La pédagogie de la bibliothèque, Revue de recherches psychologiques et éducatives, N° 2, pp. 19-60.

- HOLEC Henri (1991) Autonomie de l’apprenant : De l’enseignement à l’apprentissage. Education permanent. N° 107 p : 1-5.

- HORTON, Jr , WOODY, F. ( 2008) Introduction à la maîtrise de l’information. UNESCO. Paris.

- MEINARDI Gabriela (2014) Littératie informationnelle : Outil d’une nouvelle culture d’enseignement des langues étrangères. Synergies n° 11- p : 203-213.

- MORIN Viviane et Raynault Audrey (2019) La bibliothèque scolaire de l’avenir: collaborer pour mettre en œuvre des carrefours d’apprentissage intégrant un laboratoire créatif. CANADIAN SCHOOL LIBRARIES JOURNAL. Learning Spaces, Vol. 3 No.3,

- BENSEDIK A. (2003) Le métier de l’enseignant: Spécificités et contraintes, dans : Les enseignants universitaires algériens : Conditions, attitudes et pratiques professionnelles (Ed. Ghulamallah M. (Alger : Les cahiers CREAD) pp. 99-108.

- BOUDHANE, Y. (2012) L’acquisition de la culture informationnelle chez les étudiants universitaires algériens. Revue des lettres et sciences sociales. Vol. 9, N° 15, pp : 5-19.

- BOYDELL Tom (1976) Experiential learning, Manchester monographs 5, University of Manchester, UK.

- DONLAN R., STANISLAW S. & FERNANDEZ, M. (2017) The Future of Information Literacy in the Library: An Example of Librarian/Publisher Collaboration. Pp. 91-94. http://www.cais-acsi.ca/journal/guidelines_fr.htm

- JEANNENEY (2005) (dans) Quand Google défie l'Europe, plaidoyer pour un sursaut, Coll. Essai, Éd. Mille et une nuits, mai.

- LABED, N. (2001) Learning to think and learning to learn: From formalism to positive idiosyncrasy. Revue des sciences humaines, Constantine, nr 15, Juin, pp: 95-106.

- MEBARKI Mohamed (2003) Sauver l’université (Oran: Dar El-Gharb)

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

GHIAT , B. . (2021). Réflexions sur les contraintes d’application de la culture informationnelle dans l’université algérienne. مجلة العلوم الإنسانية, 32(4), 733–742. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3961

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.