أثر أنموذج عرض موضوع المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • اسحق رحماني جامعة شيراز، إيران
  • محمد صكبان كاظم جامعة شيراز، إيران

الكلمات المفتاحية:

تعليم اللغة العربية، المفعول به، ضبط قواعد اللغة العربية، إتقان قواعد اللغة

الملخص

تروم الدراسة إلى التعرف على (أثر أنموذج عرض موضوع المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية)، تألفت عينة الدراسة من (107) طالباً، موزعين على مجموعتين، كافا الباحث بين مجموعتي البحث، ثم أعد الخطط التدريسية، واختباراً بعدياً وعرضهما على مجموعة من الخبراء والمختصين، ثم طبق الاختبار البعدي بصيغته النهائية على عينة البحث التي درسها بنفسه، وقد أظهرت النتائج باستعمال الاختبار التائي، وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا أثر أنموذج المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الألوسي، عبد الجبار عبدالله. (۱۹۹۹م). توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية، بغداد: مطبعة وزارة التربية.

ابو الضبعات، زكريا اسماعيل. (2007). طرائق تدريس اللغة العربية. ط1، الاردن: عمان، دار الفكر للنشر.

عبيدات، محمد وابو انصار، محمد ومبيضين، عقيلة. (1999). منهج البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. الجامعة الاردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

أبو شبل، محمد السيد. (١٩٨4م). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي. ط ۲، القاهرة: مطبعة الخانجي.

البياتي، عبد الجبار. (١٩٧٧م). الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس كلية الآداب. بغداد: الجامعة المستنصرية.

الجاحظ، عمرو بن بحر. (د.ت). البيان والتبيين. بيروت: دار الجيل.

حنا وحسين، داود عزيز وأنور. (۱۹۹۰م). مناهج البحث العلمي. الموصل: دار الحكمة.

الحيلة، محمد محمود. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۸م). أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية. عمان: ط 4، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

رينان، إسرائيل ولفنسون. (1980م). تاريخ اللغات السامية، بيروت.

الزبيدي، السيد محمد مرتضى بن محمد الحسيني. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۷م). تاج العروس من جواهر القاموس، ط ۲، بيروت: منشورات دار الكتب العلمية، مؤسسة محمد علي بيضون.

زرال، صلاح الدين. (١٤٢٩هـ ـ ۲۰۰۸م). الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى حتى نهاية القرن الرابع الهجري. الجزائر: منشورات الاختلاف، بيروت: مطابع الدار العربية للعلوم.

الزوبعي والغنام، عبد الجليل ومحمد أحمد. (۱۹۸۱م). مناهج البحث في التربية. بغداد: مطبعة العاني.

عمان: والعديلي، نواف أحمد، و عبدالسلام موسى. (١٤٢٨هـ ـ ۲۰۰۸م). مفاهيم ومصطلحات العلوم التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشرتوني، رشيد. (د. ت). مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلاميذ السنة الابتدائية. بيروت: المطبعة الكاثوليكية.

طعمه، رشيد أحمد ومحمود السيد مناع. (۲۰۰۰م). تدريس اللغة العربية في التعليم العام. بيروت: نظرية وتطبيق، دار الفكر العربي.

طعيمه، رشدي أحمد، وآخرون. (١٤٢١ هـ- ۲۰۰۰م). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. مدينة نصر- القاهرة: دار الفكر العربي.

العلي، صالح أحمد. (١٩٨٤م). أسلوب الكتابة والهوية الثقافية القومية. بيروت: من مجموعة بحوث ومقالات صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية بعنوان ((اللغة العربية والوعي القومي)).

عودة والخليلي، أحمد سليمان وخليل يوسف. (۲۰۰۰م). الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية الأردن. ط ۲، دار الأمل للنشر والتوزيع.

العيسوي، جمال مصطفى وآخرون. (١٤٢٦هـ ـ ٢٠٠٥م). طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بين النظرية والتطبيق. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب العربي.

اللقاني وعبد الجواد، أحمد حسين وعودة. (١٩٦٩م). أساليب تدريس المواد الاجتماعية. عمان: مكتبة دار الثقافة.

مصطفى، عبدالله على. (١٤٣٠هـ- ۲۰۱۰م). مهارات اللغة العربية. ط 3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

وزارة المعارف البريطانية. (١٣٧٧هـ- ١٩٥٧م). مرشد المعلم، تعريب وزارة المعارف العراقية. ط3، بغداد:، مطبعة العاني.

جامعة المدينة العالمية. (2011). طرائق تدريس مواد اللغة العربية.

طعيمة، رشدي احمد. (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية. مصر: جامعة المنصور- كلية التربية.

عبدالسلام، محمد. (2021). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح. مكتبة نور.

عطية، على محسن. (2009). المناهج الحديثة وطرق التدريس.الاردن: عمان، دارالمناهج للنشر والتوزيع.

مهدي، مريم خالد. (2021). طرائق التدريس العامة. وزارة التعليم العالي العراقية، جامعة ديالى كلية التربية الاساسية.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

رحماني ا., & صكبان كاظم م. (2023). أثر أنموذج عرض موضوع المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية. مجلة العلوم الإنسانية, 34(2), 155–167. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4044

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.