الأساليب الإقناعية في الملصقات الإشهارية

دراسة سيميولوجية لملصق إشهاري شركة مستحضرات التجميل أنموذجا

المؤلفون

  • رشا وصال صغيري جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر
  • جمال مفرج جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

أساليب، اقناع، ملصقات، إشهار

الملخص

تتمحور هذه الدراسة حول أساليب الاقناع في الملصقات الإشهارية لدى شركة عالمية لمستحضرات التجميل هي Lancôme  حيث تحدثنا فيها عن طبيعة العملية الاقناعية في المجال الاتصالي ككل ، ثم حصرناها في الملصق الإشهاري الذي بيّنا علاقته بالإقناع وأساليبه.

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أساليب الاقناع التي توظفها شركة "لانكوم" في تصميم ملصقاتها الإشهارية الخاصة بعطر "La vie est belle" بتطبيق منهج التحليل السيميولوجي على العينة المختارة، التي اخترناها بطريقة عمدية أو قصدية، وقمنا بتحليلها من خلال أداتي الملاحظة والتحليل السيميولوجي وفق المنهجية التي وضعها "رولان جيرفيو"، للوصول إلى مجموعة من النتائج تقف على رأسها النتيجة التي تفيد بأن شركة "لانكوم" تستخدم العديد من الأساليب الاقناعية ولكن بنسب متفاوتة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع باللغة العربية:

السيد بهنسي. (2007). ابتكار الأفكار الاعلانية، (الإصدار ط1). مصر: عالم الكتب للنشر والتوزيع.

جيهان رشتي. (1978). الأسس العلمية لنظريات الاعلام (الإصدار د.ط). القاهرة: دار الفكر.

روبن لاندا . (2017). الإعلانات والتصميم ابتكار الأفكار الإبداعية في وسائل الاعلام (الإصدار د.ط). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي آي سي.

زينب الحويطي. (2018). دور الحملات الاعلانية في تعزيز صورة المنتج الغذائي الأردني. رسالة ماجيستير، قسم التصميم الغرافيكي، كلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط.

سعيد بن كراد. (2006). سيميائيات الصورة الاشهارية –الاشهار والتمثلات الثقافية- (الإصدار ط1). المغرب: دار افريقيا الشرق.

سمير عبد الرزاق العبدلي، و بدر قحطان. (د.ت). الترويج والاعلان (الإصدار د.ط). دار زهران للنشر.

سيد حسين سعيد. (د.ت). عوامل الاثارة في الملصق الإعلاني (الإصدار د.ط). حلوان.

عبد مسلم طاهر. (2002). عبقرية الصورة والمكان: التعبير-التأويل-النقد عمان (الإصدار د.ط). عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

علي شيبة شدوان. (2005). ال‘لان -المدخل والنظرية- (الإصدار د.ط). الإسكندرية: الدار الجامعية.

علي فلاح الزعبي، و فتحي عبد الله الشرع. (2019). ادارة الإعلان مفاهيم واستراتيجيات معاصرة (الإصدار د.ط). عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

عماد حداد. (2003). كيف تروج لمنتجاتك (الإصدار ط2). كويك نوتس: اعداد اللجنة العلمية للتأليف والتحرير والنش.

عيسى طلعت. (2009). محاضرات في الإعلان كتابة وتصميم. غزة، قسم الصافة والاعلام،كلية الأداب، الجامعة الإسلامية.

مريم زعتر. (2007/2008). الإعلان في التلفزيون الجزائري، دراسة تحليلية . رسالة ماجيستير،جامعة منتوري قسنطينة.

موقع جذابة. (بلا تاريخ). تاريخ شركة لانكوم lancome ونشأتها وتوسعها : نظرة عامة على شركة لانكوم lancome الرائدة في مستحضرات التجميل الفخمة و العطور ومنتجات العنايه بالبشره. تم الاسترداد من https://jazzaba.com/dalil/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D9%88%D9%85-lancome/

هي, م. (د.ت). Récupéré sur https://www.hiamag.com/aboutus

وفاء صبحي. (2011). المداخيل الاقناعية في الخطاب الاشهاري-نماذج مختارة من الاشهار السمعي البصري-. مجلة التواصل في اللغات والثقافة والأدب(29).

المراجع باللغة الإنجليزية:

Mandell, M. (1968). Advertising. New Jersey Prermece hall.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

صغيري ر. و., & مفرج ج. (2023). الأساليب الإقناعية في الملصقات الإشهارية: دراسة سيميولوجية لملصق إشهاري شركة مستحضرات التجميل أنموذجا . مجلة العلوم الإنسانية, 34(2), 305–319. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4053

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.