عتبة العنوان في ديوان "قَلَّ... فَدلَّ" للشاعر الجزائري "فيصل لحمر"

المؤلفون

  • كنزة زمور مخبر البحث في الدراسات الأدبية واللغوية والتعليمية والترجمة، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل، الجزائر
  • محمد الصالح خرفي مخبر البحث في الدراسات الأدبية واللغوية والتعليمية والترجمة، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

عنوان، عتبة، قلّ... فدلّ، فيصل لحمر، وظائف

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى رصد الأسس الاستراتيجية التي تقوم عليها ظاهرة التعيين الانتقائي الواعي لنظام العنونة في ديوان "قلّ... فدلّ" لـلشاعر الجزائري "فيصل لحمر" من خلال نمذجتها وفقا لترسيمة التواصل الأدبي، بغية ضبط الحركة التفاعلية للعنوان ضمن المحيط التواصلي الذي يشاركه في فعل التبليغ عبر لازمتي "العلاقة" و"الوظيفة" المتغيرتين حسب طبيعة الأقطاب المتعالقة مع هذه العتبة النصية، وذلك لرصد مدى فاعليتها الوظائفية في ممارسة فعل الإنتاج الدلالي المرتبط بتحقيق بنية لغوية تتركز من خلالها حمولة الخطاب أو من خلال تشظيها تطاوليا في الثنايا النصية، بالإضافة إلى معاينتها كقيمة نصية متكاملة بذاتها تهدف لكسب الرهان التداولي للعمل بتفويض مؤسس من الكاتب على قيم جمالية وفكرية تستهدف التأثير المضاعف على القارئ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

رومان جاكبسون، قضايا الشعرية، تر: محمد الوالي، مبارك حنون، دار توبقال للنشر والتوزيع، المغرب، ط1، 1988،ص27.

محمد فكري الجزار، العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، د.ط، 1998، ص8.

خالد حسين حسين، في نظريية العنوان -مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية-، دار التكوين، دمشق، د.ط، 2007،ص98.

محمد مفتاح، في سمياء الشعر القديم –دراسة نظرية تطبيقية-، دار الثقافة، المغرب، د.ط، 1989، ص53.

رولان بارت، درس السميولوجيا، تر: عبد السلام بنعبد العالي، دار توبقال للنشر والتوزيع، المغرب، ط3، 1993، ص63.

عبد المالك أشبهون، العنوان في الرواية العربية، محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع، سوريا، ط1، 2011، ص68.

أحمد جبر شعت، جماليات التناص، دار مجدلاوي للنشر، الأردن، ط1، 2012، ص222.

حسين خمري، الظاهرة الشعرية العربية -الحضور والغياب-، منشورات اتحاد الكتاب العرب، سوريا، د.ط، 2001، ص15.

أحمد جبر شعت، جماليات التناص، 84.

فيصل لحمر، قلّ... فدلّ، دار المثقف للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2017، ص7.

Leo Hoek, la marque du titre -dispositifs sémiotique d'une pratique textuelle-, la haye mouton, paris, netherlands, p17.

خالد حسين حسين، في نظريية العنوان، ص101.

يوسف الإدريسي، عتبات النص في التراث العربي والخطاب النقدي المعاصر، الدار العربية للعلوم ناشرون، لبنان، ط1، 2015، ص68.

عبد المالك أشبهون، العنوان في الرواية العربية، ص22.

بسام موسى قطّوس، سيمياء العنوان، وزارة الثقافة (جامعة اليرموك)، الأردن، ط1، 2001، ص36.

محمد الصالح خرفي، فضاء النص/ نص الفضاء "دراسة نقدية في الشعر الجزائري المعاصر"، منشورات آرتيستيك، الجزائر، 2007، ط2، ص8.

خنوش مختارية، جمالية اللون في الصورة السينمائية وتأثيرها على ذاتية المتلقي، مجلة النص (جامعة جيلالي اليابس)، العدد2، المجلد7، 2020، ص18.

خالد محمد عبد الغني، سيكولجية الألوان، الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2015، ص26.

كلود عبيد، الألوان (دورها، تصنبفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالتها)، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، لبنان، ط1، 2013، ص129.

عبد الحق بلعابد، عنفوان الكتابة ترجمان القراءة (العتبات النصية في المنجز الروائي العربي)، نادي أبها الأدبي، الانتشار العربي، السعودية، لبنان، ط1، 2013، ص62.

لعموري زاوي، شعرية العتبات النصية، دار التنوير، الجزائر، ط1، 2013، ص200.

الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، ط1، 2003، ص425.

محمود بن عمر بن أحمد الزّمخشري، أساس البلاغة، تح: محمد باسل عيون السّود، دار الكتب العلمية ، لبنان، ط1، 1998، ص295.

خالد حسين حسين، في نظرية العنوان، ص106.

Gérard Genette, Seuils, Editions du seuil, Paris, 1987, p73.

op. cit, p78.

فيصل لحمر، قلّ... فدلّ، ص10.

المصدر نفسه، ص10.

المصدر نفسه، ص26.

المصدر نفسه، ص53.

Gérard Genette, Seuils, p85. 31

عيسى إبراهيم السعدي، الإيجاز في الألفاظ، دار الحسن للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2010، ص35.

الجاحظ، البيان والتبين، تح: حسن السندوبي، مؤسسة هنداوي، د.ط، 2022، ص82

مختار عطية، الإيجاز في كلام العرب نص الإعجاز (دراسة بلاغية)، دار المعرفة الجامعية، مصر، د.ط، د.ت، ص27.

عيسى إبراهيم السعدي، الإيجاز في الألفاظ، ص35.

محمد فكري الجزار، العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، ص21

خالد حسين حسين، في نظرية العنوان، ص47.

فيصل لحمر، قلّ ...فدل، ص16-17.

المصدر نفسه، ص13، 14، 15، 16.

المصدر نفسه، ص16.

المصدر نفسه، ص17.

محمد الصالح خرفي، فضاء النص/ نص الفضاء، ص67.

فيصل لحمر، قلّ ...فدل، ص 76.

خالد حسين حسين، في نظرية العنوان، ص49.

المفضل بن محمد بن علي بن سالم الضبي، المفضليات، تح: أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، القاهرة، ط6، د.ت، ص9.

فيصل لحمر، قلّ... فدلّ، ص65.

قائمة المصادر والمراجع:

الكتب العربية:

- أحمد جبر شعت،جماليات التناص، دار مجدلاوي للنشر، الأردن، ط1، 2012.

- بسام موسى قطّوس، سيمياء العنوان، وزارة الثقافة (جامعة اليرموك)، الأردن، ط1، 2001.

- الجاحظ، البيان والتبين، تح: حسن السندوبي، مؤسسة هنداوي، د.ط، 2022.

- حسين خمري، الظاهرة الشعرية العربية –الحضور والغياب-، منشورات اتحاد الكتاب العرب، سوريا، د.ط، 2001.

- خالد حسين حسين، في نظريية العنوان -مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية-، دار التكوين، دمشق، د.ط، 2007.

- خالد محمد عبد الغني، سيكولجية الألوان، الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2015.

- الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، ط1، 2003.

- عبد الحق بلعابد، عنفوان الكتابة ترجمان القراءة (العتبات النصية في المنجز الروائي العربي)، نادي أبها الأدبي، الانتشار العربي، السعودية، لبنان، ط1، 2013.

- عبد المالك أشبهون، العنوان في الرواية العربية، محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع،سوريا، ط1، 2011.

- عيسى إبراهيم السعدي، الإيجاز في الألفاظ، دار الحسن للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2010.

- فيصل لحمر، قلّ... فدلّ، دار المثقف للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2017.

- كلود عبيد، الألوان (دورها، تصنبفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالتها)، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، لبنان، ط1، 2013، ص129.

- لعموري زاوي، شعرية العتبات النصية، دار التنوير، الجزائر، ط1، 2013.

- محمد الصالح خرفي، فضاء النص/ نص الفضاء "دراسة نقدية في الشعر الجزائري المعاصر"، منشورات آرتيستيك، الجزائر، ط2، 2007.

- محمد فكري الجزار، العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، د.ط، 1998.

- محمد مفتاح، في سمياء الشعر القديم –دراسة نظرية تطبيقية-، دار الثقافة، المغرب، د.ط، 1989.

- محمود بن عمر بن أحمد الزّمخشري، أساس البلاغة، تح: محمد باسل عيون السّود، دار الكتب العلمية ، لبنان، ط1، 1998.

- مختار عطية، الإيجاز في كلام العرب نص الإعجاز (دراسة بلاغية)، دار المعرفة الجامعية، مصر، د.ط، د.ت.

- المفضل بن محمد بن علي بن سالم الضبي، المفضليات، تح: أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، القاهرة، ط6، د.ت.

- يوسف الإدريسي، عتبات النص في التراث العربي والخطاب النقدي المعاصر، الدار العربية للعلوم ناشرون، لبنان، ط1، 2015.

الكتب المترجمة:

- رولان بارت، درس السميولوجيا، تر: عبد السلام بنعبد العالي، دار توبقال للنشر والتوزيع، المغرب، ط3، 1993.

- رومان جاكبسون، قضايا الشعرية، تر:محمد الوالي ومبارك حنون، دار توبقال لنشر وتوزيع، المغرب، ط1، 1988.

الكتب الأجنبية:

Gérard Genette, Seuils, Editions du seuil, Paris, 1987. -1

- Leo Hoek, la marque du titre -dispositifs sémiotique d'une pratique textuelle-, la haye mouton, paris, netherlands.

المقالات:

- خنوش مختارية، جمالية اللون في الصورة السينمائية وتأثيرها على ذاتية المتلقي، مجلة النص (جامعة جيلالي اليابس)، العدد 2، المجلد7، 2020، ص08-26.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

زمور ك., & خرفي م. ا. (2023). عتبة العنوان في ديوان "قَلَّ. فَدلَّ" للشاعر الجزائري "فيصل لحمر". مجلة العلوم الإنسانية, 34(3), 699–718. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4123

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.