الحقيبة التعليمية: حقيقة المفهوم واستخداماته في مجال تكوين المعلمين

المؤلفون

  • سميرة بوضياف كلية علم النفس وعلوم التربية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الحقيبة التعليمية، التقويم التربوي، الاختبارات التحصيلية، تكوين المعلمين

الملخص

لقد تعددت أساليب التقويم التربوي وتنوعت مجالات استعمالاتها، فإلى جانب الاختبارات التحصيلية التي تقتصر على قياس الجانب المعرفي للمتعلم والتي تدخل ضمن ما يسمى بالتقييم التقليدي، ظهرت أساليب أخرى تقيس الجوانب الأدائية والنفسية للمتعلم منها: الملاحظة، اختبارات الأداء، قوائم التقدير، إلى جانب الحقيبة التعليمية وهي موضوع هذا المقال الذي يحاول التعرف على حقيقة هذا الأسلوب، مراحل إعداده، إلى جانب استخداماته ووظائفه في مجال تكوين المعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجـع العربية

-الخالص بعاد بنت محمد فرج(2016)، فاعلية ملف الإنجاز(البورتفوليو) في تنمية الكفايات التعليمية للطالبات المعلمات في تخصص الطفولة المبكرة. جامعة القدس. على الخط: على http://www.researchgate.net/publication/309763903

-آدم علي نور الدين عيسى( 2015)،استراتيجية تصميم الحقائب التعليمية لتدريب المعلمين عن بعد وقياس فاعليتها في تدريسهم الصفي. على الخط: http://khartoumspace.uofk.edu/handle

-الفتلاوي سهيلة محسن كاظم(2004)،تفريد العليم في إعداد وتأهيل المعلم،الطبعة1.عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع

-جابر عبد الحميد جابر(1998)،التدريس والتعلم(الأسس النظرية، الاستراتيجيات والفاعلية). القاهرة: دار الفكر العربي

-جيوسي مجدي (2020)، اتجاهات المعلمين نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في مدارس جنوب نابلس، فلسطين. على الخط: https://journals.ju.edu.jo

-شحاته حسن ، النجار زينب (2003)،معجم المصطلحات التربوية والنفسية .القاهرة: الدار المصرية اللبنانية

-صلاح الدين محمود علام(2007)،القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي

-طارق عبد الرؤوف عامر(2007)،التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع

-عبد الكريم غريب(2006)،المنهل التربوي، معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية والسيكولوجية،ج2. الدار البيضاء: منشورات عالم التربية

-عبد الكريم غريب(2010)،بيداغوجيا الإدماج، نماذج وأساليب التطبيق والتقييم، ط1.الدار البيضاء: منشورات عالم التربية

-مجدي عزيز ابراهيم(2004)،موسوعة التدريس،ج1.عمان:دارالمسيرة.

المراجع الأجنبية

-Gérard scallon,(2004), l’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences ; Bruxelles : édition de Boeck université

-Mehdi farzad, saeed paivandi (2000), Reconnaissance et validation des acquis en formation ;paris : édition anthropos.

-Michaud.Cristian (2010), le portfolio ; un en-(je) u de formation et de développement professionnel, thèse de doctorat en sciences de l’éducation, université Claude Bernard, laboratoire Cris Lyon1 EA 647 : centre de recherche et d’innovation sur le sport. En ligne : http://tel.archives-ouvertes.fr

-Kenneth, M .Zeichner, Elizabeth. Hutchinson (2004), « le rôle du portfolio de l’enseignant comme outil pour identifier et développer les compétences des enseignants », in recherche et formation no 47 ; USA : université de Wisconsin-madison .En ligne : https://www.persee.fr

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

بوضياف س. (2022). الحقيبة التعليمية: حقيقة المفهوم واستخداماته في مجال تكوين المعلمين. مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 359–374. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4228

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.