العبرمناهجية والإبداع في تدريس الأدب

المؤلفون

  • لبنى جرافي المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التربية الرقمية، التربية النشطة، الإبداع، التعليمات، الاستقلالية

الملخص

بصفتنا مكونين لمكونين ، يجب علينا تحضير المتعلمين قدر الإمكان لمستقبل يتغير بشكل متسارع. إنّ الأنشطة التي نقدمها لهم تهدف إلى تغيير منظور تعلم لغة أجنبية من أداة التواصل والمكتسبات اللغوية إلى نهج فني وشامل. تعزز هذه الأنشطة خبرات التعلم التي تؤثر على كياننا الإبداعي ككل وكذا جوهره، وهو خيالنا. ومع ذلك ، ليس لأننا نناشد العناصر الحساسة للمتعلم أننا ننسى أو نترك جانباً الدراية الفنية القريبة من الإدراك.

كجزء من هذا العمل البحثي، نهدف إلى تحديد إلى أي مدى المرافقة للاكتشاف وللابتكار لتعليمات جديدة نابعة عن القراءات المنجزة يسهل الإلهام ويقود المتعلمين إلى الفعل الإبداعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

[1]ELUARD, Paul, Poésie, format poche, Edition Gallimard, 2009.

[2]ROUSSEAU, Jean-Jacques, Les Confessions, Gallimard, 2009.

[3] HUGO, Victor, Les Contemplations, Nathan, 2019.

[4] ERNAUX, Annie, L’écriture comme un couteau, Gallimard, 2011. Prix Nobel de littérature en 2022.

[5] LACARRIÈRE, Jacques, Dictionnaire amoureux de la Grèce, Plon, 2001.

[6] NOURISSIER, François, Bratislavia, Grasset, 1990.

[7] MODIANO, Patrick, Un Pedigree, Gallimard, 1972.

[8] SARTRE, Jean-Paul, Les Mots, Gallimard, 1972.

[9] GABRIEL MARQUEZ, Garcia, Vivre pour la raconter, livre de poche, 2003. Prix Nobel de littérature en 1982.

[10] DOUBROVSKY, Serge, Fils, Gallimard, 2001.

[11] ALTER, Jean, « Pourquoi enseigner la littérature ? » in L’enseignement de la littérature sous la direction de Serge Doubrovsky et Tzvetan Todorov, Hermann Éditeurs, 2012, p. 142.

[12 ] CHISS, Jean-Louis, L’écrit, la lecture et l’écriture. Théories et didactiques, L’Harmattan, 2012, p. 134.

[13] CHAPELIER Claire, CROSNIER, Elisabeth, « Dimension et autonomisation psycho-affectives dans deux dispositifs hybrides » Études de cas en master 2, ALSIC, 17, 2014 http://alsic.revues.org/2739, p 13.

[14] La pandémie de la Covid-19 en 2020 a permis d’accélérer la formation des enseignants universitaires en matière de TICE.

[15] Zakhartchouk, Jean-Michel. « Les consignes au cœur de la classe : geste pédagogique et geste didactique ». In : Repères, Recherches en didactique du français langue maternelle, n°22, 2000. Les outils d’enseignement du français, p. 62

[16] Gilbert Garcin est né en 1929 à la Ciotat (France). Depuis 1993, il a réalisé près de 400 photos dans lesquelles il se met en scène.

[17] http://www.gilbert-garcin.com

[18] LUBART, Todd, Psychologie de la Créativité, Paris Armand Colin, 2005, p. 40.

[19] KERN, Dominique, « L’approche du concept de norme sociale dans le contexte éducatif », in GO, H., L. (Ed), Normes pour apprendre, Nancy, PUN-Editions Universitaires de Lorraine, 2018, 89-104.

[20] CHALMEL, Loïc, « Du libre-arbitre à l’autonomie », in GO, A., L., (Ed), Normes pour apprendre, Nancy, PUN-Editions Universitaires de Lorraine, 2015, p. 198.

[21] PUOZZO, Isabelle, « Pédagogie de la créativité : de l’émotion à l’apprentissage », Éducation et socialisation, 33, 2013, mis en ligne le 01 septembre 2013, consulté le 07 décembre 2015, URL : http://edso.revues.org/174.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

جرافي ل. (2023). العبرمناهجية والإبداع في تدريس الأدب. مجلة العلوم الإنسانية, 34(4), 131–138. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4271

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.