فعالية النظام الجامعي الجزائري في إنتاج المعرفة واستهلاكها. "طلبة قسم علم الاجتماع نموذجا"

Authors

  • عبد الله ساقور عبد الله ساقور كلية الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باجي مختار عنابة

Abstract

يهدف هذا المقال إلى محاولة تحديد فعالية النظام الجامعي الجزائري فيما يتعلق بإنتاج المعرفة  و استهلاكها على اعتبار أنها حاملة للتغييرChange Carrier" "  في الجزائر. فإنتاج المعرفة في قسم علم الاجتماع مثلا، عبارة عن نشاط إنساني تربوي (تكوين النظري و التطبيقي) يعنى فيه بتكييف جميع الموارد المتاحة حسب ضرورات التكوين   (المنهاج( . بالمقابل، يغدو استهلاك المعرفة هو الآخر نشاطا إنسانيا يزاوله الباحثون و الأخصائيون الاجتماعيون لإشباع حاجات المجتمع من خدماتهم Feed back .

    توجد دوما مشكلات عديدة داخلية و أخرى خارجية يعانيها النظام الجامعي تؤثر على نوعية المعارف كـ-مدخلات-   (inputs) و تجعل حصائلها النهائية (outputs) تتناسب، تقترب  و تبتعد عن تحقيق أهدافها على المدى المنظور وفقا لمعيار فعالية جدول الاستثمار و الفوائد (Cost - Benefit Effectiveness) .

 سنحاول في هذا البحث فحص بعض المشكلات و تحليلها بناء على معطيات تم الحصول عليها من لدن طلبة تخرجوا من قسم علم الاجتماع. نختتم البحث بمحاولة لتقييم مدى نجاعة النظام الجامعي في تحقيق إنتاج المعرفة و استهلاكها بعقلانية.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عبد الله ساقور, عبد الله ساقور كلية الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باجي مختار عنابة

كلية الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية والاجتماعية 

 

References

المراجع

أولا: المراجع العربية

.1 حسن النجفي : القاموس الاقتصادي : أنكليزي/عربي. مديرية الإدارة المحلية. بغداد 1977.

.2 خير الله عصار : مدخل إلى قضايا التعليم في العلوم الاجتماعية. دار طلاس، دمشق، سوريا 1993.

.3 محمد العربي ولد خليفة : المهام الحضارية للمدرسة و الجامعة الجزائرية. مساهمة في تحليل و تقييم نظام التربية و التكوين و البحث العلمي. الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر 1989.

ثانيا :المراجع الأجنبية

English Forum: English Teaching Forum, Oct 1992.

Geyer, F. (1994), “Development in Muslim Countries : Alienation / Participation and Increasing Environmental Complexity. Paper presented at 13th world Congress of Sociology. Bielefeld, Germany 18-23 July.

Schwartz, L.B. (1971), “On the Use of Economic Concept of Human Capital in Financial Statements: The Accounting Review.

Toffler, A. (1990), Power shift – Knowledge, Wealth and Violence at the Age of the 21st Century, Bantam Books. New York. USA.

Toffler, A. et al. (1993), “War and Anti-War : Survival at the Dawn of the 21st Century.

اتجاه و آليات جامعة عنابة في عملتي إنتاج المعرفة و استهلاكها

Published

2002-06-01

How to Cite

ساقور ع. ا. (2002). فعالية النظام الجامعي الجزائري في إنتاج المعرفة واستهلاكها. "طلبة قسم علم الاجتماع نموذجا". Journal of Human Sciences , 13(1), 99–112. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1056

Issue

Section

Articles