The effect of using instructional computer on the academic achievement of students in the fourth grade in the natural sciences subject

Authors

  • Saadeddine BOUTEBAL Faculty of Social Sciences and Humanities, University of Khemis Meliana, Algeria
  • Fatima BENKHELIFA Institute of Social and Human Sciences, University Center Relizane, Algeria

Keywords:

Computer Learning, educational achievement, middle education, teacher, learner

Abstract

This study aimed to discover the effect of the use of instructional computer on the academic achievement of students in the fourth grade in the natural sciences subject

 For this purpose, the descriptive and semi-experimental approach based on the single group design was adopted,   the sample of study consisted of 38  students.

 An achievement test was applied in this study before and after the treatment. The results of the study showed that there were statically significant differences in achievement  in favor of the second phase, and that there were no statically significant difference due to gender.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- Murati.R , Ceka.A: The use of technology in educational teaching , Journal of Education and Practice .vol.8,No.6 (online) (2017)

_ الرشيدي، خالد محمد: اتجاهات طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي ( Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط، عمان ، الاردن،(2013)، ص16

_ الوهبي، حمد بن سليمان: مستوى مهارات استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الصفوف الأولية في مدينة الرياض، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية، العدد السادس ( الجزء الثالث )، (2016)، ص: 129-161.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 336

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

_ عبد الرحمن، أمل عبده حامد: أثر استخدام العروض التقديمية في تحصيل مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث بمرحلة الأساس ( دراسة تجريبية بوحدة دنقلا الإدارية)، رسالة ماجستير غير منشورة في التقنيات التعليمية، جامعة دنقلا، جمهورية السودان. (2016)

_ الزعانين، رائد حسين عبد الكريم: فعالية وحدة محوسبة في العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين واتجاهاتهم نحو التعليم المحوسب، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس. (2007)،ص 11

_ بن عبد الله الأحمد، أسماء بنت محمد: أثر استخدام برنامج العروض التقديمية ( البوربوينت) على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي في مقرر العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة في وسائل وتكنولوجيا التعليم، جامعة الملك سعود. ( 1428 هـ)،ص 45

_ بخوش، وليد وحمداوي، عمر: أثر استخدام الحاسوب التعليمي على تحصيل تلاميذ الثالثة ثانوي علمي في مادة العلوم الطبيعية، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة ورقلة الجزائر، العدد التاسع. (2012)،ص 234

_ الرشيد، إخلاص سعد عبد الكريم: أثر استخدام تقنية البرامج المعتمدة على الحاسوب في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط في مادة العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،جامعة الملك سعود، السعودية. (1428 هـ)،ص38

_ الفشتكي، هاشم عدنان: أثر التعلم القائم على استخدام الحاسوب في تحصيل طلاب قسم العلوم في كلية التربية بجامعة تبوك، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28. (2012)،ص:569- 619

_ الأبرط، نايف علي صالح: أثر برمجية تعليمية لمادة العلوم في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي بالجمهورية اليمنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27. (2011)،ص:669- 700

- Tafazoli,D, Elena,G.P, Christina,A.H: Computer literacy, sine qua non for digital age of language learning & teaching, Theory and practice in language studies,vol.7,No.9 (2017),pp.716-722

_ علي، عمر قاسم: واقع استخدام الوسائل التعليمية في دروس التربية الفنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 27،(2016)، ص: 338- 347.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

Published

2020-06-30

How to Cite

BOUTEBAL, S., & BENKHELIFA, F. (2020). The effect of using instructional computer on the academic achievement of students in the fourth grade in the natural sciences subject. Journal of Human Sciences , 31(2), 855–864. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3362

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 21 22 23 24 25 26 27 28 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.