الأداء في قنوات التوزيع دراسة ميدانية في قطاع الحليب ومشتقاته بقسنطينة
Abstract
لم تعد قناة التوزيع تعتبر كنظام اقتصادي فحسب وإنما نظام اجتماعي أيضا، فالعوامل الاقتصادية ليست وحدها التي تسمح باستمرارية المنفذ، بل توجد عوامل اجتماعية وبسيكولوجية تؤثر في أداء المهام داخل منفذ التوزيع، إذن فالمقاربة الاقتصادية غير كافية لوحدها لتفسير العلاقات الموجودة بين أعضاء القناة لذلك جاءت المقاربة السلوكية التي تهتم بدراسة تنسيق سلوك المؤسسات المكونة للقناة وبتأثير المتغيرات السلوكية على استمرارية وفعالية منفذ التوزيع والتي تتمثل في: التفاوض، الاتصال، التعاون، الصراع، السلطة، الأداء،....الخ.
حاولنا دراسة السلطة والصراع والأداء داخل منافذ التوزيع في قطاع الحليب ومشتقاته والتعرف على تأثير السلطة والصراع في الأداء وتوصلنا إلى أن المنتج يمارس السلطة على أعضاء القناة كما يؤثر الصراع والسلطة سلبا في أداء قنوات التوزيع.
Downloads
References
- هاني حامد الضمور، طرق التوزيع، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، عمان الأردن، 2000.
- محمد إبراهيم عبيدات، إستراتيجية التسويق مدخل سلوكي، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2002.
- محمد فريد الصحن،" تطبيق مفاهيم نظرية القوة على منافذ التوزيع، دراسة ميدانية"، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية.
- إسماعيل محمد السيد، "مفاهيم الصراع، التعاون والقوة كمحددات لرضا تجار التجزئة في علاقاتهم الثنائية بتجار الجملة في قناة التوزيع الإدارية دراسة تطبيقية على قنوات التوزيع للسلع الغذائية بدولة الكويت"، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، 1994.
- A. h. Van de Ven, "A frame work for organisation assessment", The academy of management review, vol n1, January,1976.
- H. Levinson." Appraisal of what is performance", Harvard Business Review, August, 1976.
- l. W. Stern et A. El Ansary, Marketing channels, 4éd, ed prentice hall Englewood cliffs, 1992.
- M. Filser, Canaux de distribution: description, analyse, gestion, Vuibert, Paris, 1989.