الأساس الفكري لابن خلدون وخلفيته الإسلامية
Résumé
سيل من الأبحاث والدراسات لا تتضمن أي التفات جدي صوب البعد الديني في مقدمة ابن خلدون، وحشد من الدراسات تريد أن تبرز لنا ابن خلدون كما لو لم تكن لمعطياته أية علاقة بالأرضية الدينية منهجًا وموضوعًا.
فإذا كان المرء ابن بيئته، وحصاد مجتمعه، ونتاج ثقافته، فقد كان ابن خلدون كذلك، وجماع ذلك كله أنه عالم من علماء المسلمين، وفقيه من فقهاء الشريعة، ومن الطبيعي أن تكون مصادر فكره وروافد عطائه إسلامية في أكثرها إن لم تكن في جملتها، وهو ما لم ينتبه إليه دارسوه في الغرب واكثر دارسيه في الشرق.
هدفنا من هذه الدراسة أن نلقي مزيدًا من الإيضاح على شخصية عبد الرحمن بن خلدون وإظهار فكره مشدودًا إلى أصوله، مرتبطًا بمنابعه.
Téléchargements
Références
هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون، ولد بتونس في أول رمضان سنة 1332م وتوفي بالقاهرة في 26 من رمضان 1406م
عماد الدين خليل : ابن خلدون إسلاميا، المكتب الإسلامي، بيروت - دمشق، 1983م، ص.7.
سفيتلاتا باتسييـفا : العمران البشرى في مقدمة ابن خلدون، ترجمة رضوان ابراهيم، الدار العربية للكتاب، ليبيا - تونس، 1978
Lagoste (Y.) : Ibn Khaldoun (Naissance de l’Histoire ; passé du Tiers Monde), Maspéro Paris, 1966.
أحمـد ماضــي : مقال بعنوان : ابن خلدون والمادية التاريخية، مجلة : دراسات تاريخية، عدد 3، صفر 1401هـ، ص. 65 – 68.
مهــدي كامـل : في علمية الفكر الخلدوني، دار الفارابي، بيروت، 1985.
عبد القادر جغلول : الإشكاليات التاريخية في علم الاجتماع السياسي عند ابن خلدون،ترجمة فيصل عباس، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1982.
Rosenthal (E.) : Ibn Khaldun : A Nord African Muslim Thinker of The Fourteenth, In : Bulletin of the John Rylands Library, vol. XXIV, 2, 1940.
Ayad (M.) : Die Geschichts – Und Gexllschaftstehre. Ibn Halduns, Stuttgart and Berlin, 1930.
Mahdi (M.) : Ibn Khaldoun’s Philosphy of History, London, 1957.
Ibid : pp. 8-286.
Gumplowics (L.) : Ibn Khaldoun, Un Sociologue Arabe du XIVème siècle, In: Aperçus Sociologiques, Lyon, Paris, 1900.
طاهر الخميري : نظرة في مقدمة ابن خلدون، مقال في مجلة " الإسلام "، عدد 23، هـ ½، 1936، ص. 163 – 188.
Macdonald (D.B.) : Development of Muslim Theology Jurisprudence and Constitutional Theory , Lahore, 1960.
محمد أركون : جريدة الاتحاد الاشتراكي، العدد 4، ص. 14، المملكة المغربية.
محمد أمزيان : منهج البحث الاجتماعي بين الوضعية والمعيارية، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، هيوندن فيرجينيا، 1991، ص. 447 - 454.
عماد الدين خليل : مرجع سابق، ص. 7 – 8.
مصباح العاملي : ابن خلدون وتفوق الفكر العربي على الفكر اليوناني بإكتشافه حقائق
الفلسفة، الدار الجماهيرية للنشر و التوزيع اللإعلان ،طرابلس ،1988 ص. 264 - 265.
أنيسة بركات : ابن خلدون وعصره في أعمال الملتقى الدولي الأول لابن خلدون ، فرندة،1-4 سبتمبر 1983، المركز الوطني للدراسات التاريخية، الجزائر، 1983، ص. 27.
رواه مسلم عن ابن عمر.
ابراهيم بن موسى الشاطي : الإعتصام ،ضبطه وصححه أحمد عبد الشافي، دار شريفة ،
دون تاريخ النشر، ص. 1 – 13.
ابن رجب الحنبلي: غربة الإسلام، تحقيق أحمد الشرباصي،القاهرة ، 1945،
المرجع السابق، من كلام المحقق في التصدير، ص.5.
Bouthoul (G) : Ibn Khaldoun , Sa Philosophie Sociale, Librairie Orientaliste, Geuthner, Paris, 1930, p.127.
عبد الرحمن بن خلدون : المقدمة ، تحقيق على عبد الواحد وافي، لجنة البيان العربي، القاهرة،1967، ص. 718.
عبد الرحمن بن خلدون : التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا، تحقيق محمد بن تاويت الطانجي، دار الكتاب اللبناني، بيروت،1979، ص.7.
ساطع الحصري: دراسات عن مقدمة ابن خلدون، دار الكتاب العربي،
بيروت، 1961، ص. 49.
عبد الرحمن بن خلدون: التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا، مرجع سابق،
ص. 104 - 105.
علي عبد الواحد وافي: عبد الرحمن بن خلدون ، سلسلة الاعلام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1975،ص. 29 - 38.
عبد الرحمن بن خلدون: التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا، مرجع سابق، ص.21.
المرجع السابق، ص. 21
المرجع السابق، ص. 21 - 22.
محمد فريد حشيش : ابن خلدون بين العلم والسياسة، في أعمال الملتقى الدولي الثاني حول ابن خلدون، فرندة 1-4 يوليو 1986، المركز الوطني للدراسات التاريخية ، الجزائر، ص. 120.
المرجع السابق، ص.121
عابد الجابري : العصبية والدولة معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، 1992، ص.47
المرجع السابق، ص. 48
المرجع السابق، ص. 63 - 65
Bouthoul (G.) : Ibn Khaldoun, Sa Philosophie Sociale, Op. Cit., p.40.
Sarton (G.) : Introduction to the History of science, Baltimore, 1927-1948, VIII, pp. 1772-1775.
أميل باترو : العلم والدين في الفلسفة المعاصرة، ترجمة فؤاد الأهواني، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1973، ص. 272
حسن السعاني : علم الاجتماع الخلدوني : قواعد المنهج، دار النهضة العربية، بيروت، ص.161- 195
المرجع السابق، ص. 184 - 186
المرجع السابق، ص. 39 - 41
المرجع السابق، ص. 122 - 136
عبد الرحمن بن خلدون : المقدمة، مرجع سابق، ص. 610
المرجع السابق، ص. 1050
المرجع السابق، ص. 593
المرجع السابق، ص. 616
المرجع السابق، ص. 849
المرجع السابق، ص. 649
ليلى شعبان رضوان : ابن خلدون ناقدا ، رسالة ماجستير، جامعة تشرين ، 1993،ص. 14 - 15
عبد الرحمن بن خلدون : المقدمة، مرجع، ص. 409
المرجع السابق، ص. 412 - 413
المرجع السابق، ص. 413
المرجع السابق، ص. 638
المرجع السابق، ص. 584
المرجع السابق، ص. 601
المرجع السابق، ص. 605
على سامي النشار : مناهج البحث عند مفكري الاسلام، دار المعارف، القاهرة، 1968، ص. 84 - 85
عبد الرحمن بن خلدون : المقدمة، مرجع سابق، ص. 644
المرجع السابق، ص. 645
المرجع السابق، ص. 363 - 364
المرجع السابق، ص. 969 - 970
المرجع السابق، ص. 399 - 400
محمد الفاضل بن عاشور : ابن خلدون أول مؤسس لعلم الاجتماع ، أعمال مهرجان ابن خلدون المنعقد بالقاهرة من 2-9 يناير 1962 ،منشورات المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة،1962. ص. 126.