أخلاقيات الإعلان الصحفي
Mots-clés :
أخلاقيات الإعلان الصحفيRésumé
لقد تغيرت حياة البشر تحت وطأة تأثيرات الوسائل الاتصالية الحديثة تغيرا جدريا ، كما أدت الزيادة الكبيرة في الإنتاج إلى التفكير في الوسائل الضرورية لتصريف هذه المنتجات.
برزت في العقود الأخيرة أصوات ومبادرات عالمية مختلفة تدعو إلى ضرورة تحكيم الأخلاق في السلوك الإنساني بصفة عامة والممارسات الإعلامية والإعلانية بصفة خاصة ، ورغم أن هذه الدعوات لم تستقر على مصدر موحد لهذه القيم ولا على شكل مناسب وملزم لكل مهنة أو نشاط ،إلا أن الكل يجمع على أن القوانين وحدها لم تعد كافية لمنع الانحرافات و الاختلالات التي تعرفها المجتمعات بسبب التدفق الهائل للمعلومات وما تشهده وسائل الاتصال والإعلام من تطورات تكنولوجية لامتناهية قلصت المسافات واختزلت الزمان والمكان، وفي ذات الوقت أخلطت المفاهيم وضيقت مجالات الرقابة على ما ينشر أو يذاع أو يبث .ولأن الإعلان هو واحد من النشاطات ذات الصلة المباشرة بميولات ورغبات الناس الهادفة إلى الإغراء والترويج والإقناع باستخدام وسائل مسموعة ومرئية ومقروءة فقد أصبح يطرح مشكلات عديدة على مستوى الحكومات ومؤسسات الإعلان فيما يتعلق بمراقبته وتكييفه مع الضوابط الإنسانية والأخلاقية للمجتمعات .