واقع استخدام الوسائل التّعليمية في تدريس اللّغة العربية في مرحلة التّعليم الابتدائي و علاقتها بتنشيط التّواصل الصّفي

Auteurs-es

  • سميـرة رجم جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

الوسائل التّعليميّة, التّواصل الصّفي, تدريس اللّغة العربيّة, استخدام, تنشيط, التّعليم الابتدائي

Résumé

   يقدّم البحث دراسة تقييميّة لواقع استخدام الوسائل التّعليميّة في تدريس اللّغة العربيّة في مرحلة التّعليم الابتدائي و علاقتها بتنشيط التّواصل الصّفي. و ذلك لهدف معرفة النّقائص الّتي يعاني منها هذا الواقع،و من ثمّة تجاوزها.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سميـرة رجم, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

كليّة الآداب و اللّغات

Références

- أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات التربية و التعليم، انجليزي فرنسي عربي، دار الفكر العربي، مصر 1980. ص252.

- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية، مكتبة النهضة المصرية، مصر، ط3، 1979.ص31.

- محمد زياد حمدان: الوسائل التعليمية مبادئها و تطبيقاتها، مؤسسة الرسالة للطبع، بيروت، ط1، 1401هـ-1981م.ص81.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط4، 1428هـ- 2008م. ص26- 32.

- رائدة خليل سالم: تكنولوجيا التعليم، مكتبة المجتمع العربي، عمان، الأردن، ط1، 1428هـ- 2007م. ص141.

- زاهر أحمد: تكنولوجيا التعليم كفلسفة و نظام، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، مصر، ط1، 1996م، ج1، ص33.

- عبد الكريم غريب: المنهل التربوي معجم موسوعي في المصطلحات و المفاهيم البيداغوجية و الديداكتيكية و السيكلوجية، منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، المغرب، الدار البيضاء، ط1، 2006م، ج1، ص161.

- أحمد فريقي: التواصل التربوي و اللغوي دراسة تحليلية، مطبعة الرباط نات المغرب، المغرب، 2011. ص62.

- علي تعوينات: التواصل و التفاعل في الوسط المدرسي، الجزائر، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و تحسين مستواهم، 2009م. ص11.

- العربي فرحاتي: أنماط التفاعل و علاقات التواصل في جماعة القسم الدراسي و طرق قياسها دراسة ميدانية لدروس اللغة في المدرسة الأساسية الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2010م. ص118-121.

- نايف خرما وعلي حجاج: اللغات الأجنبية تعليمها و تعلمها، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب، الكويت، 1988م. ص 167-174.

- Dell. H. Hymes: Vers la compétence de communication, longues et apprentissage des longues , traduction du froncer :M. Franklin et M. College , Paris ,Hatier,1984.

- ينظر على سبيل المثال لا الحصر: محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص93. أحمد خيري كاظم و عبد الحميد جابر: الوسائل التعليمية و المنهج، دار الفكر ناشرون و موزعون، عمان، الأردن، ط1، 1428هـ - 2007م. ص41. البشير عبد الرحيم الكلوب: الوسائل التعليمية إعدادها و طرق استخدامها، مكتبة المحتسب، عمان، دار إحياء العلوم، بيروت، ط2، 1406هـ - 1986م. ص23.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص93.

- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص31.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص95.

- نفسه. ص96.

- محمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعليم عامة و في تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988م. ص74.

- نفسه. ص75.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص97.

- نفسه. ص97.

- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص150.

- لمزيد من التّفصيل عن أنواع المعارض ينظر: محمد عيسى الطيطي و آخرون: إنتاج و تصميم الوسائل التّعليميّة، عالم الثقافة للنشر و التوزيع، الأردن، عمان، 1428هـ- 2008م، ص72.

- محمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعليم عامة و في تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة. ص109.

- عايد حمدان سليمان الهرش: الحاسوب و تعلّم اللّغة العربيّة، مجلّة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري، قسنطينة، العدد: 12، 1999م. ص224.

- أحمد خيري كاظم و عبد الحميد جابر: الوسائل التعليمية و المنهج. ص181-182.

- نفسه. ص169.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص99.

- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص297.

- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص99.

- ينظر لمزيد من التّفصيل: وزارة التربية الوطنية و مديرية التعليم الأساسي:

- مناهج السّنة الأولى من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص21-22.

- مناهج السّنة الثّانية من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص19.

- مناهج السّنة الثّالثة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص20.

- مناهج السّنة الرّابعة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص25.

- مناهج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص23.

Téléchargements

Publié-e

2016-06-01

Comment citer

رجم س. (2016). واقع استخدام الوسائل التّعليمية في تدريس اللّغة العربية في مرحلة التّعليم الابتدائي و علاقتها بتنشيط التّواصل الصّفي. Revue Des Sciences Humaines, 27(1), 165–180. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2322

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.