علاقة العدول بأسلوب الاستفهام في قصة إبراهيم –عليه السلام-دراسة بلاغية

Auteurs-es

  • سارة بوفامة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة

Mots-clés :

علاقة, العدول, أسلوب الاستفهام, قصة, إبراهيم, عليه السلام, دراسة بلاغية

Résumé

يسعى هذا المقال إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين أسلوب الاستفهام وظاهرة العدول ، و الدواعي التي أدتإلى هذا الارتباط في السياق القصصي خاصة. وقد وقع اختياري على قصة إبراهيم - عليه السلام –أنموذجا للدراسة والتحليل للتنوع الذي صوره القرآن الكريم عن محطات حياته ، وكذا لتبنيه الحوار وسيلة للتواصل مع غيره ، وتفعيله للاستفهام منفذا للتحاور.

لقد اقتصرت الدراسة على نوعين من العدول ؛العدول عن الرتبة والحذف محاولة استخراج نماذج من القصة وتحليلها تحليلا بلاغيا معتمدة على القرائن اللغوية و المقامية.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سارة بوفامة, جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة

قسم الآداب واللّغة العربية

Références

- قصص القرآن الكريم: فضل حسن عباس . دار النفائس، الأردن، ط3، 1430 هـ - 2010 م ،ص43.

- قصص الأنبياء: أحمد متولي الشعراوي . جمع المادة العلمية: منشاوي غانم جابر، كتب حواشية وراجعها: مركز التراث لخدمة الكتاب والسنة، مج1، جار الكتب العلمية، بيروت، دط، دت، ص42

- التصوير الفني في القرآن الكريم: سيد قطب، دار الشروق، دط، طت، ص 143.

- المرجع نفسه، ص 155 – 156.

- الإعجاز القصصي في القرآن الكريم: سعد عطية علي مطاوع، دار الآفاق العربية ، القاهرة، ط1، 2006، ص 110.

- المعجم المفهرس، الألفاظ القرآن الكريم: محمد فؤاد ، عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، 1428 هـ- 2007م، دط، ص 2.

- لسان العرب، ابن منظور ، ت:عبد الله علي الكبير، وآخرون، دار المعرفة، القاهرة، ط1، مادة (ف ، هـ ، م).

- التعريفات : علي بن محمد الشريف الجرجاني. مكتبة لبنان، بيروت، 1985م، دط، ص 17 – 18.

- البيان في روائع القرآن- دراسة لغوية وأسلوبية للنص القرآني- تمام حسان.عالم الكتب، دت، دط، ج2، ص 193.

- ينظر: الإتقان في علوم القرآن:الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي.ت:أحمد بن علي. دار الحديث، القاهرة ، 1428ه-2006م ، ج3، ص199-204.

البلاغة فنونها وأفنانها – علم المعاني – فضل حسن عباس. دار النفائس، الأردن، 1429ه-2009م، ط12، ص197-209.

- "الأسلوب العدولي خروج عن أصل أو مخالفة لقاعدة ولكن هذا الخروج وتلك المخالفة اكتسبا في الاستعمال الأسلوبي قدرا من الاطراد رقى بهما إلى مرتبة الأصول التي يقاس عليها...." البيان في روائع القرآن،ج2،ص77.

- المرجع نفسه ، ج2 ، ص107.

-دلائل الإعجاز :أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني.قرأه وعلق عليه:محمود محمد شاكر.شركة القدس، ط3،1413 هـ 1992م،ص55ـ56.

- الأسلوب و النحو، دراسة تطبيقية في علاقة الخصائص الأسلوبية ببعض الظاهرات النحوية: محمد عبد جبر، دار الدعوة، 1409ه، 1988م، ط1، ص 15.

- الكتاب :سيبويهأبوبشر عمر بن عثمان بن قنبر سيبويه.ت:عبد السلام هارون،مكتبة الخانجي،القاهرة،1425ه-ـ2004م ط4 ،ج1، ص34.

- دلائل الإعجاز، ص 106.

- ينظر:المصدر نفسه ،ص108.

- الإعجاز القرآني في أسلوب العدول عن النظام التركيبي و النحوي و البلاغي، حسن منديل حسن العكيلي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2009، ط1، ص 113.

- تفسير الشعراوي : محمد متولي الشعراوي، راجع أصوله وخرج أحاديثه: أحمد عمر هاشم، أخبار اليوم، 1991، د ط ج 15، ص 9097.

- إعراب القرآن : أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل ابن النحاس. وضع حواشيه وعلّق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، 2009، ط3، مج، ص 13.

- ينظر: المصدر نفسه،ج3، ص13/ التبيان في إعراب القرآن:أبو البقاء الحسن العكبري.ت:علي محمد البجاوي ، دار الجيل، بيروت،1407ـ1987،ط2، ج2، ص876.

- الدرّ المصون في علم الكتاب المكنون: أحمد بن يوسف السمين الحلبي. ت: أحمد محمد الخراط، دار القلم ، دمشق، ج7، ص 605-606.

- الكشاف ، مج3، ص 19.

- ينظر، بلاغة التقديم والتأخير في القرآن الكريم:على أبو القاسم عون، دار المدار الإسلامي 2006-ط1، مج3، ص 1036.

- قال تعالى:﴿إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85) أَئِفْكًا آَلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (86) فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الصافات85-86).

- البيان في روائع القرآن،ج2،ص107-108.

- ينظر، بلاغة التقديم و التأخير في القرآن الكريم،ج3 ، ص 1059.

- دلائل الإعجاز، ص 111.

- ينظر: البنية الحوارية في الخطاب القرآني، مقاربة أسلوبية في السور المكية، رزيقة طاوطاو أطروحة دكتوراه في اللغة و الدراسات القرآنية، جامعة الأمير عبد القادر، كلية الآداب والعلوم الإنسانية 1431هـ- 2010م ، ص240.

- جدلية الفعل القرآني عند علماء التراث، دراسة دلالية حول النص القرآني، عرابي أحمد، ديوان المطبوعات الجامعية 2011، د ط، ص 124.

- دلائل الإعجاز، ص 54.

- المصدر نفسه، ص 146.

- تأويل مشكل القرآن:أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري.ت :سعد بن نجدت عمر،مؤسسة الرسالة ناشرون،1432هـ-2011م، ط1.ص 262.

- البيان في روائع القرآن،ج2،ص109.

- تأويل مشكل القرآن ، ص 72.

- الجملة العربية-تأليفها وأقسامها:فاضلالسامرائي.دارالفكر،عمان، الأردن، 1427ه-2007م، ط2، ص73.

- الجملة العربية تأليفها وأقسامها،ص75-76.

- الخصائص:أبو الفتح عثمان بن جني. تحقيق الشربيني شريدة، دار الحديث، القاهرة، 1428هـ-2007م ، ج2، ص 266.

- الاستفهام في الصحيحين خصائصه التركيبية و معاينة البلاغية:عبد العزيز بن صالح العمار، الرياض،1430ه-2009م، دط، ص56 .

-تأويل مشكل القرآن، ص414 .

-ينظر: معاني القرآن و إعرابه : أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج . ت : عد الجليل عبده شلبي عالم الكتب ، بيروت ، 1408 – 1988 ، ط1 ، ج2 ، ص267-269 .

-الكشاف، مج2 ، ص39 .

- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز:أبو محمد بن عطية الأندلسي.دار ابن حزم،بيروت، لبنان 1423هـ-2002م، ط1، ص638.

- التبيان في إعراب القرآن ، ج1، ص512.

-ينظر: حاشية الدسوقي على متن مغني اللبيب، ج1 ، ص17-18 .

- قصص القرآن ، ص29 .

- ينظر : في ظلال القرآن ، سيد قطب ، دار الشروق 1423 – 2003 ، ط32 ، ج7 ، ص1138 .

-الإعجاز اللغوي في القصة القرآنية:محمود السيد حسن مصطفى.مؤسسة شباب الجامعة، 1981م، ط1 ،ص328 .

-البنى والدلالات في لغة القصص القرآني– دراسة فنية – عماد عيد يحي. دار دجلة، عمان، 2009، ط1 ص180

- جدلية الفعل القرائي عند علماء التراث- دراسة دلالية حول النص القرآني- ص 105.

- ينظر: البنى والدلالات في لغة القصص القرآني، ص 224.

- تصريف القول في القصص القرآني، دراسة بلاغية تحليلية لقصة موسى عليه السلام ، ص 42.

- حاشية الدسوقي على متن مغني اللبيب،ج1،ص19.

- بلاغة القرآن الكريم في الإعجاز، إعرابا و تفسيرا بإيجاز، مج6، 376.

- روح المعاني، مج10، ج17، ص 100.

- المصدر نفسه، مج2، ج3، ص 32.

- ينظر، تصريف القول في القصص القرآني، دراسة بلاغية تحليلية لقصة موسى عليه السلام، ص 44-45 .

- ينظر، قصص القرآن، ص 91.

-ينظر: روح المعاني ، مج2، ج3، ص 21-22.

- الأحكام النحوية بين النحاة وعلماء الدلالة – دراسة تحليلية نقدية – دليلة مزوز.عالم الكتب الحديث إربد،الأردن،1432هـ2011م ،ط1 ،ص161.

- البيان في روائع القرآن ،ج2،ص76.

Téléchargements

Publié-e

2016-12-01

Comment citer

بوفامة س. (2016). علاقة العدول بأسلوب الاستفهام في قصة إبراهيم –عليه السلام-دراسة بلاغية. Revue Des Sciences Humaines, 27(3), 263–274. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2369

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.