فهم النصوص
Mots-clés :
فهم, النصوصRésumé
يعالج المقال التالي إشكالية " فهم النصوص "عامة دون التطرّق إلى النصوص الأدبية الفنية التي يفترض أن تلقى معالجة خاصة حيث يتعرض المقال أولا إلى الإطار النظري الذي يعالج داخله الموضوع و هي " العلوم – اللسانية- النفسية- النصية – الذهنية التي انتشرت بحوثها كثيرا خلال المدة الأخيرة محاولة منها استيعاب" كيفية فهم النص" متجاوزة العلوم اللسانية المحضة محاولة الجمع بين : اللساني و النفسي داخل المجال الذهني . كما يناقش المقال قضية "الشكل" التي كثيرا ما تهمل لأننا لما نقرأ النص نظلّ نبحث عن المعني العام ، أي الدلالة ظانين أنّ الشكل لا قيمة له لأنّه لا يمس المحتوى . كما يتعرض المقال كذلك إلى بعض النماذج أو المقاربات التي حاولت الإجابة عن سؤال صعب : كيف يؤسس القارئ معنى نصه ؟ كيف يمرّ من اللغوي – النصي إلى الذهني ؟ هي مقاربات يمكن حصرها ما بين اللسانية- النصية و العصبية - الذهنية و النفسية- الذهنية مشيرين بذلك إلى أهم أسسها و أهم مزاياها و كذلك أهم حدودها.
Téléchargements
Références
- لمزيد من التوّسع يمكن الرجوع إلى :
- Brigitte Marin et Denis Legros : psycholinguistique cognitive. lecture ; compréhension etproduction de texte .Editions de Boeckuniversité .1° Edition Paris . 2008 .P . 10
-لمزيد من التوسع يمكن الإطلاععلى :
- Brigitte Marin et Denis Legros .p .16 .
- Le Ny .1989 .
- Jean-François Richard : les activités mentales . comprendre ; raisonner ; trouver dessolutions .Armand Colin .Paris .1999 .
- لأجل الإطلاع أكثر في فيما يخص محاولة فهم" الفهم" خاصة من الناحية الفلسفية يمكن الرجوع إلى :
Gadamer :l’art de comprendre .Herméneutique et tradition philosophique .
Editions Aubier Montaigne .paris .1982 .
- Brigitte Marin et Denis legros .p .17 .
كما يمكن الرجوع إلى كذلك إلى :
Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle. approche cognitive de lacompréhension et de la production des textes .Armand Colin . Paris .1996 .
- Brigitte Marin et Denis Legros .P .18 .
- I.B.I.D. P . 10.
- I.B.D. P .23 .
- Jean-Adam :pour une pragmatique linguistique et textuelle ; étude publiée dans un ouvrage :l’ interprétation des textes . Jean-Molino et autres . publié à l’université de Lausanne . Editions de minuit .1989 .p . 183 .
- Herman Parret : métamorphoses de la forme : le difforme ; l’anti-forme ;l’informe . publié dans :sémiotique et esthétique . sous la direction de Françoise Parouty-David et Claude Zilberberg .Congrès de sémiotique de l’université de Limoges .2001 .
- Françoise Altani et autres :la langue au ras du texte . presses universitaires de Lille . publié par l’université de Paris 7 .1984 .
- J.M .Adam .187 .
- يدل مصطلح " الإدلال " على إعطاء الدلالة ، أي أن نجعل ذلك الشيء دالا سواء اصطلح على تلك الدلالة من طرف كل المجموعة المتكلمة لتلك اللغة أ و من طرف شخصين فقط لأجل تحقيق غرض ما حدّد مسبقا بينهما . و المصطلح ذو أسس فلسفية التي تفترض أنّ العقل هو الذي ينتج موضوع ا لمعرفة . و قد ذكر هذا المصطلح من قبل:
-Alain Rey : théories du signe et du sens 2 . Editions Klincksieck . Paris .1976 .P. 163 .
- Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle.
– I .B. I.D. P. 40.
- I.B .I.D .mèmepage .
- I.B.I.D. P. 41 .
-- I.B.I.D .P . 42.
- - I.B.I.D .P. 50 .
-- I.B.I.D . P .25 .
-- I.B.I.D .P. 25-26 .
- Jean Costermans : psychologie du langage . Pierre Mardaga Editeur .Bruxelles .1980 .P .132-133 .
- لأجل التوسع أكثر فيما يخص تشريح التنشيط الذهني يمكن الرجوع إلى :
-Jean François Richard :les activités mentales .
- Coirier et autres : p .57 .
– Bernard Laks : langage et cognition . l’approche connexionniste .Editions Hermes .Paris .1996 . p. 32 .
- الترميز داخل الدرس اللساني قد ظهر أكثر عند اللسانيين –المناطقة منهم من ينتمي إلى مدرسة " جنيف" ك " كرناب" مثلا ، و ذلك قبل انتشاره أكثر داخل الدراسات التحويلية – التوليدية عند "شومسكى" ، كأن ترمّزّ الجملة : كتب الطفل الدرس إلى : ج = ف + فا +م ، التي يمكن نقلها إلى ما-بعد الترميز بحيث تحوّل إلى رموز رياضية .
- Bernard Lacks : p. 33 .
– I.B.I.D. p.33 .
- - I.B.I.D .p.32 .
و قد أورد الكاتب تلك المعلومات في هامش الصفحة .
-لقد كانت " القابلية للدراسة الفيزيائية" بمثابة القفزة العلمية خلال الخمسينات لأنّها الدراسة التي بإمكانها تحويل الكيفية إلى الكمية ،و أدخلت بعد ذلك هذه المقاربة حتى إلى الدرس اللساني – النفسي – الجيني و هو ما نراه في مقدمة المناظرة التي جرت مابين " جون بياجي " و " شومسكي " حول تلك " النواة المركزية " إن كانت مكتسبة أو فطرية . لقد نشرت تلك المناظرة المطولة من طرف " ملمانيني" 1979 ، حيث يؤكد " بياتليبالمانيني " أنّ برنامج " بياجي " لعلم النفس التطوّري يرتكز خاصة على موضوع التوازن و الملائمة و الإدماج .... و كذلك التعديل الذاتي و هي كلّها مفاهيم تدور حول النواة المركزية بمفهوم " بياجي" ، حيث يؤسس مفهومه للتعديل الذاتي على " التردادية " السبيرنتكية و كذلك على فكرة سيلان المعلومات .
- Bernard Lacks .p . 34 .
- I.B.I.D. P. 78.
- - I.B.I.D ; P .77 .
- RuiDa SilvaNeves : psychologie cognitive . Armant Colin .Paris . 1999 .p 86 .
-Jean Caron : la construction du sens .revue science humaines .Auxerre . n° 83 .mai/1998 .
- Ludovic Ferrand :psychologie cognitive de la lecture .reconnaissances des mots écritschez l’adulte . Editions de boeckuniversité . Bruxelles .2007.p11 .
- I .B.I.D . p .12.
-I.B.I.D .P . 363 .
-I .B.I.D.P.364 .
-I.B.I.D. P.365.
فيما يخص نقد هذه المقاربة يمكن الرجوع كذلك إلى ( جون كروا ) في مؤلفه المعنون :
Les régulations du discours . psycholinguistique et pragmatique du langage .
الذي نشر سنة 1983، حيث خصص ( جون كروا) بعض الصفحات لأجل مناقشة نظرية الشبكات الدلالية في الصفحات : 42-46 .
-Charles Tijus : introduction à la psychologie cognitive .Nathan/HER .2001 .P.166 .
-I.B.I.D . p .166 .
-I.B.I.D.p .167.
قائمة المراجع باللغة الفرنسية :
-Alain Rey :théories du signe et du sens 2 . Editions Klincksieck . Paris .1976.
-– Bernard Laks :langage et cognition . l’approcheconnexionniste .Editions Hermes . Paris .1996 .
-Brigitte Marin et Denis Legros : psychologie cognitive .Editions De Boeck université .2008 .
-Charles Tijus : introduction à la psychologie cognitive . Nathan / HER Université .2001.
-Jean Caron : les régulations du discours .psycholinguistique et pragmatique du langage .
P .U .F . 1° édition .1983 .
- Jean Costermans : psychologie du langage .Pierre Mardaga éditeur .Liège . 1980 .
-Jean- François Richard :les activités mentales . comprendre ; raisonner trouver dessolutions .Armand Colin .Paris . 1998 .
- Jean Michel Adam : pour une pragmatique linguistique et textuelle .cité dans l’ouvrage : l’interprétation des textes . sous la direction de Claude Reichler . éditions de minuit .1989 .
- Ludovic Ferrand :psychologie cognitive de la lecture . reconnaissance des mots écrits chez l’adulte . Editions De Boeck .université .2007 .
- A ; Grésillon et de Jean .J ..Lebrave :la langue au ras du texte .P . U .F de Lilles .1984 .
- H .G .Gadamer : l’ art de comprendre . Écrits 1 . Herméneutique et tradition
Philosophique . AUBIER montagne .Paris .1982 .
-Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle . Approche cognitive de lacompréhension et de production des textes .Armand Colin . Paris .1996.
- Rui Da Silva Neves : psychologie cognitive .Armand Colin .Paris . 1999 .
Aricles :
- Jean Caron : la construction du sens . revue sciences humaines .n° 83 Auxerre France .mai/1999.
- Herman Parret :métamorphoses de la forme : le difforme ; l’anti-forme ; l’informe .
Publié dans sémiotique et esthétique . sous la direction de Françoise Paroutiy-David et Claude Zilberberg . Congres de sémiotique de l’université de Limoges .2001 .