التسويق في المؤسسة العقارية
Mots-clés :
التسويق, المؤسسة العقاريةRésumé
يعرف التسويق بتفرع مجالات تطبيقه ، حيث يعمل كل فرع على تحقيق الأهداف المسطرة للمؤسسة و ذلك بتلبية حاجات و رغبات المستهلكين من خلال تحديد المنتجات المناسبة و توفيرها باستخدام الأدوات و الأساليب اللازمة لذلك. وبتطبيق هذا المفهوم في المؤسسات العقارية نجد أن عمل التسويق العقاري هو نفسه عمل التسويق في باقي المؤسسات مضافا إليه بعض التعديلات المتعلقة بخصائص المنتجات التي توفرها المؤسسات العقارية.
و باعتبار أن المفهوم التسويقي الحديث يتجه نحو المستهلك والبحث في حاجاته ورغباته فإنه على المؤسسة العقارية تبني هذا المفهوم في إطار التسويق العقاري ومنحه المكانة المناسبة من أجل تحقيق أهدافها وإرضاء مستهلكيها بالإضافة إلى مواجهة التغيرات الحاصلة في سوقها.
نحاول من خلال هذا المقال البحث في دور التسويق في المؤسسة العقارية ودرجة تأثير خصائص المنتج العقاري على دور ووظائف التسويق فيها. لذلك لا بد من تحديد بعض المفاهيم.
Téléchargements
Références
. ترجمة فيصل عبد الله بابكر، " كوتلر يتحدث عن التسويق "، مكتبة جريرن ص ص : 27-26 .
.George T.Gundlqch qnd Williq; L.Wilkie, “ The American Marketing Association’s New Definition of Marketing: perspective and commentary on The 2007 Revision “, Journal of Public Policy and Marketing, Vol 28 (2), 2009, P: 261.
.J.J.Lambin , “ Le Marketing Stratégique “, 3éme ed , Edi science international , Paris, 1996, P :4.
د.احسان دهش جلاّب ، د.هاشم فوزي دباس العبادي ، " التسويق وفق منظور فلسفي و معرفي معاصر "، الوراق ، ط1 ، الأردن ، 2010، ص: 34.
د. درمان سليمان صادق، " التسويق بالعلاقات: رؤية تكاملية في الفليفة و المفاهيم و الأسس "، جامعة دهوك، العراق، 2008، ص: 2.
ربحي مصطفى عليان، " أسس التسويق المعاصر "، دار صفاء، عمان، 2008، ص: 53.
د. ناجي معلا ، د. رائف توفيق ، " أصول التسويق : مدخل تحليلي "، دار وائل ، ط3 ، عمان ، 2008، ص: 20.
. Elizabeth Pastore -Reiss, " Le Marketing Durable ", édition d'organisation, Paris, 2006, p: 44.
. ثابت عبد الرحمان إدريس، " التسويق المعاصر "، الدار الجامعيةن ط1، الاسكندرية، 2005، ص: 40.
. Christophe Allard, " Le Management de la Valeur Client ", Dunod, Paris, 2002, pp:8-9.
د.كمال مرداوي ، " محاضرات في التسويق: مبادئ التسويق "، مطبعة نعيجة ، ط1 ، قسنطينة ، 2008 ، ص ص: 63-64.
Philip Kotler , “ Marketing Management “, 10th ed , Pearson Custon Publishing, Boston, 2002, P:4.
. Don Sexton.PHD , “ Marketing : 101 How To Use T he Most Powerful Ideas in Marketing To Get More Customers and Keep Them “, 2nd ed, John Wiley and Sons, Trump University, Canada, 2010, PP:296-297.
. د. منــــــور العـــــــــــدوان ، "التسويق العقاري"، أنظر الموقع: http://www.alrawashed.com/vb/t264304.html، شوهدت يوم 12-10-2011.
المرجع السابق.
. المرجع السابق.
Abdul Hamid Mar Iman, " An Introduction To Property Marketing ", Penerbit UTM, Malaysia, 2002, PP:7-11.
د. محفوظ أحمد جودة ، " إدارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات " ، دار وائل للنشر ، ط2 ، عمان، 2006 ، ص: 74 .
مأمون سليمان الدرادكة ، " إدارة الجودة الشاملة و خدمة العملاء "، دار صفاء ، عمان ، 2005 ، ص: 16.
. ثابت عبد الرحمان إدريس ، " جودة الخدمات اللوجستية: مفاهيم أساسية وطرق القياس والتقييم "، الدار الجامعية ، الاسكندرية ، 2006 ، ص: 291.
. Jean Pierre Detrie, “Stratégor: Politique Générale d’Entreprise”, Dunod, Paris, P:716.
Dave Sutton and Tom Klein, ‘‘ Entreprise Marketing Management ’’, Zyman Marketing Group, John Wiley and Sons, Canada, 2003, P:17.
. أ.د نعيم حافظ أبو جمعة ، " التسويق الابتكاري"، المنظمة العربية للتنمية الادارية ، 2003 ، ص: 20.
. Abdul Hamid Mar Iman, Op-Cit, PP:11-16.
. " Définition Du Marché Immobilier ", Voir le Site: http//lexique-immobilier.com/Marché immobilier.287.html , consulté le : 15-08-2011
Wade E goddy Jr.Robert Ehart, judy wolk, "Real estate fundamentals", Dearborn, Real Estate Education, 6th ed , USA,2003, P:6.
Sara wililinson, Richard reed, "property development" 5th ed, canada, 2008, P:250.
Wade E goddy Jr.Robert Ehart, judy wolk, OP-cit, P:6
. عنابي بن عيسى ،"سلوك المستهلك:عوامل التأثير النفيسة "،الجزء الأول، ديوان المطبوعات الجامعية ،2003، ص:16 .
. عنابي بن عيسى، "سلوك المستهلك: عوامل التأثير النفسية"، الجزء الثاني، ديوان المطبوعات الجامعية، 2003، ص: 20.
Abdul Hamid Mar Iman, "Basic Aspects of Property Market Research" , Penerbit UTM, 2006, P: 65.
. المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، "دراسة السوق"، المملكة العربية السعودية، ص ص: 23-24.
Choulet I.N, " Marketing et Strategie de L'Immobilier ", Dunod, Paris, 1996, PP: 14-15.
. أ.د. بشير عباس محمود العلاق ، " التسويق العقاري "، المنظمة العربية للتنمية الادارية ، القاهرة ، 2010 ، ص ص : 69-74.