موقف الأصمعي من الشعر في صدر الإسلام

Auteurs-es

  • محمد بارش جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

موقف, الأصمعي, الشعر, صدر الإسلام

Résumé

تتناول هذه الدراسة موقف الأصمعي من الشعر الإسلامي لحسان بن ثابت، ودراسة الجدل الذي أثاره موقفه بينه وبين علماء اللغة والأدب والنقاد في عصره، وبيان كيف أن إشكالية "الشعر إذا أدخلته في باب الخير لان"، لم تقف عند رأي واحد ، حيث انقسم النقاد القدماء في آرائهم بين القائلين برأي الأصمعي والمعارضين له ، وأوضح كل فريق حججه فيما ذهب إليه .

    وقد عد القائلون برأي الأصمعي أن تبدل شيطان شعر حسان إلى الملك أدى إلى ضعف شعره.

    أما المعارضون لرأي الأصمعي، فقد احتجوا على أن أشعارا كثيرة وضعتها قريش لأسباب سياسية، ودينية، وأضافتها إلى حسان ابن ثابت وتناقلها الرواة بعلاتها، ولم يتمكن النقاد من فرز شعر حسان، إضافة إلى استفادة حسان من البلاغة القرآنية والنبوية التي صقلت موهبته وهذبت شاعريته، كل هذه الحجج أدت إلى رفض رأي الأصمعي، ونفي ضعف الشعر الإسلامي لحسان، وقد وقفنا عند هذه الحجج والآراء جميعا بالدرس والتحليل.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

محمد بارش, جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب و اللغة العربية

Références

*(122- 216ه ـ740-828م)

- أبو الفرج قدامة بن جعفر : نقد الشعر ، تحقيق وتعليق : محمد عبد المنعم خفاجي ، ط1، المكتبة الأزهرية للتراث ،القاهرة ، 1426ه 2006م، مقدمة المحقق ، ص 24 .

- أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة: الشعر والشعراء، قدم له: حسن تميم، راجعه وأعد فهارسه: محمد عبد المنعم عربان، بيروت ، دار إحياء العلم ، د.ت ، ص192.

- أبو عبد الله محمد بن عمران موسى المرزباني : الموشح مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعـة الشعر ، تحقيق: علي محمد البعاوي ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، د.ت ، ص 71 .

- ابن عبد البر : (على هامش الإصابة ) الإصابة في معرفة الصحابة ، دار الغد العربي، د.ت.ج1، ص760.

- محمد الأزهر باي : حسان بن ثابت شاعر الجاهلية والإسلام ، مركز النشر الجامعي ، تونس ، 2005 م ، ص91.

-محمد طه الحاجري : في تاريخ النقد والمذاهب الأدبية العصر الجاهلي والقرن الأول الإسلامي ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1982 م ، ص 49 .

-فايز ترحيني : الإسلام والشعر ، ط1، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1990م، ص91 .

- إخلاص فخري عمارة : الإسلام والشعر دراسة موضوعية ، د.م، كلية الآداب، د.ت ، ص 98- 99.

- السيد محمد الديب : أطوار الأدب في العصر الإسلامي، ط1، توزيع المكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة ، 1419 هـ 1999م ، ص ص41-42 .

- فؤاد أفرام البستاني : حسان بن ثابت ، سلسلة الروائع رقم 33، ط 6، منشورات دار الشروق، بيروت ، ص153.

- محمد إبراهيم جمعة : حسان بن ثابت ، في سلسلة نوابغ الفكر العربي ، ط2، دار المعارف مصر،1971م، ص 36.

- محمد طاهر درويش: حسان بن ثابت ، ط2 ، دار المعارف بمصر، د.ت ، ص 506.

- المرجع نفسه ، ص507.

**هذه المآخذ أشار إليها محمد طاهر درويش في كتابه: حسان بن ثابت، من ص496 إلى ص 501 ، وبين أن هذه المآخذ ترجع كلها إلى قواعد الشعر وموسيقاه وبعض المآخذ على لغة الشعر ، وبعض هذه العيوب أوقعه في سوء اختيار القافية .

- بهاء حسب الله : الحياة الأدبية في عصر صدر الإسلام ( تاريخ و تذوق) ، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية ، 2007م ، ص ص14- 15.

- سامي مكي العاني : الإسلام والشعر، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ، رقم 66: 1403هـ - 1983م

ص 26.

- أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي : الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، تحقيق : وتعليق: علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود ، وقدم له : محمد عبد المنعم البري وجمعة طاهر النجار ، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1415ه 1995م ،ج1، ص 403 .

***(70ه679م -154ه780م)

**** (114ه728م- 201ه820م)

- المصدر نفسه ، ج1، ص 403 .

- المصدر نفسه ، ج1، ص 403 .

- المصدر نفسه ، ج1، ص 403 .

- المصدر نفسه ، ج1، ص 404 .

- صلاح عيد : المدائح النبوية في الشعر العربي من عصر النبوة حتى البصيري ، ط1، مكتبة الآداب ، القاهرة، 1429هـ 2008م ، ص72.

- أبو منصور عبد الملك بن محمد ابن إسماعيل الثعالبي : كتاب خاص الخاص، قدم له : حسن أمين ، بيروت ، منشورات دار مكتبة الحياة ، د. ت ، ص 102.

- أبو زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي : جمهرة أشعار العرب ، دار بيروت للطباعة والنشر ، بيروت ، 1404ه 1984م، من ص 40 إلى ص 53 تحت عنوان "شياطين الشعراء " ، فصّل القول في فكرة شياطين الشعر والشعراء .

- مسلم: صحيح مسلم، في كتاب فضائل الصحابة، 4/32، 1933، 1935. ورواه أحمد في المسند: 4/219، 301، 32 .

- ابن سلام الجمحي : طبقات فحول الشعراء ، قرأه وشرحه محمود محمد شاكر، دار المدني، جده ، د.ت. ج1. ص217.

- وينظر: أبو علي الحسن بن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، حققه وفصله وعلق عليه: محي الدين عبد الحميد، ط1، دار الطلائع للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2006 م ،ج1، ص26.

-وينظر: تاج الدين أبو عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي: طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: محمود محمد الطناجي وعبد الفتاح محمد الجاو ، دار إحياء الكتب العربية ، د.ت، ج1، ص223.

- مسلم : صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة ، ص 48 ، و ص59.

- فحولة الشعراء للأصمعي .تحقيق: ش .توري ، ط1،دار الكتاب الجديد ، 1971م ، ص 1 .

- محمد بن سلام الجمحي : طبقات فحول الشعراء ، ج1، ص 215.

- محمد عبد الرحمن بن خلدون: مقدمة ابن خلدون، تقديم وتحقيق: إيهام محمد إبراهيم مكتبة القرآن للطبـع والنشر والتوزيع، 2006م، ص 653.

*****تعاضهت : تشاتمت.

- محمد بن سلام الجمحي : طبقات فحول الشعراء ، ج1، ص 215.

- ابن خلدون: مقدمة ابن خلدون ، ص 653.

Téléchargements

Publié-e

2017-12-01

Comment citer

بارش م. (2017). موقف الأصمعي من الشعر في صدر الإسلام. Revue Des Sciences Humaines, 28(4), 111–119. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2626

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.