منصفة العديل بن الفرخ العجلي – مقاربة موضوعاتية
Mots-clés :
المنصفة, التيمة, الحرب, الموضوعاتيةRésumé
يهدف هذا المقال إلى دراسة منصفة العُدَيْل بن الفرخ العِجْلِي ورصد السمات التي أعطت لهذه القصيدة خاصة ولشعر المنصفات عامة فرادتها، ثم يحاول أن يكتشف أدبية هذا النص وحصر تيماته وإبراز دورها في تشكيل ملامح النظام الذي يقوم عليه عالم النص.
إن هذا المقال عبارة عن مقاربة موضوعاتية للكشف عن التيمة المحورية التي يدور في فلكها بقية الموضوعات الثانوية، ومحاولة لقراءة التجربة الداخلية التي ينطوي عليها النص
Téléchargements
Références
- الموضوعية البنيوية دراسة في شعر السياب، عبد الكريم حسن، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1983، ط1، ص33.
- L’univers imaginaire de Mallarmé, Richard Jean-Pierre, Edition du seuil, Paris, 1961, p25.
- شرح حماسة أبي تمام، أبو الحجاج يوسف بن سليمان الشنتمرّي، تح، علي المفضل حمودان، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، ط1، المجلد1، ص 188.
- صوت البغل، يستعار للدلالة على صوت الغراب المسن، وكان العرب يتطيرون منه ويسمّونه حاتما لأنّه يحتم الفراق.
- شرح حماسة أبي تمام، ص 188.
- فلسفة المكان في الشعر العربي، حبيب مونسي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2011، ص 65.
- شرح حماسة أبي تمام، ص 189.
- شرح ديوان الحماسة لأبي تمّام، المرزوقي، تح: غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2003، ص520.
- المصدر نفسه، ص 191، 192، 193.
- شرح حماسة أبي تمام، الشَّنتمرِّي، ص 190.
- المصدر نفسه، ص 194.
- العصبية القبلية وأثرها في الشعر الأموي، إحسان النص، دار الفكر ، دمشق، ط1، 1973، ص90. 13- أنظر تفرعات هذه التيمة في المخطط السابق. 14- شرح حماسة أبي تمام، ص189. 15- المصدر نفسه، ص 189. 16-ديوان عنترة، تح: محمد سعيد مولوي، المكتب الإسلامي، 1964، ص220.
- انظر تفرعات هذه التيمة في المخطط السابق.
- شرح حماسة أبي تمام، الشَّنتمرِّي، ص 189.
- المصدر نفسه، ص193.
- الحب والحرب والحضارة والموت، سيغموند فرويد، تر: عبد المنعم حفني دار الرشاد، القاهرة، ط1، 1992.
- عصاب الصدمة، Névrose Traumatique ، تظهر أعراض هذا العصاب على أثر صدمة انفعالية من جرّاء التعرّض لحادث مهدد، ينظر: المعجم الموسوعي للتحليل النفسي، عبد المنعم الحفني، دار نوبليس، بيروت لبنان، المجلّد الثاني ص127.
- انظر: الأبيات و أخبار العديل في: الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، تح: سمير جابر، دار الفكر، بيروت، ط2،ج 22، ص 328- 331؛ والكامل في اللغة والأدب، محمد بن يزيد المبرد، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة،ط3، 1997، ج2، ص 75. 23-انظر: المعجم الموسوعي للتحليل النفسي، عبد المنعم الحفني، ص127.
- التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري، يوسف وغليسي، ص 208.
- العقدة النفسية هي مجموعة من الانفعالات المكبوتة في النفس، أو التجارب المؤلمة والحوادث التي تنحدر إلى العقل الباطن. انظر: موسوعة شرح المصطلحات النفسية، لطفي الشربيني، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 2001، ط1، ص 161.
- شرح حماسة أبي تمام، الشَّنتمرِّي ، ص190.
- موسوعة شرح المصطلحات النفسية، لطفي الشربيني، ص145.
- التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري، يوسف وغليسي، ص66.
- يقول الأخطل في البكريين أبناء عمومته:
إذا ما قلتُ قد صالحتُ بَكْراً أَبَى البَغْضاءُ والنَّسبُ البعيدُ
البيت في الأغاني،أبو الفرج الأصفهاني، تح: سمير جابر، دار الفكر ، بيروت، ط2، ج8، ص 322.
- شرح حماسة أبي تمام، الشَّنتمرِّي، ص 191.
- المصدر نفسه، ص191.
- رُهاب الحدّة: ( الخوف من الآلات الحادّة )، خوف مرضي ممن الآلات الحادّة مثل السكاكين والسيوف والأشياء المدبّبة. انظر: موسوعة شرح المصطلحات النفسية، ص 23.
- موسوعة شرح المصطلحات النفسية، لطفي الشربيني، ص
- شرح ديوان الحماسة، أبو علي أحمد المرزوقي ، تح: غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1، 2003 ، ص322.
- المصدر نفسه: ص 129.
- المصدر نفسه، ص 521.
- شرح حماسة أبي تمام، الشنتمرّي، ص191.
- المصدر نفسه، ص 190.
- ندرسه من خلال المفردات التالية( الجنَّة، النَّار، ترجوان، ترهبان)
- شرح حماسة أبي تمام، الشنتمرّي، ص 193.
- المصدر نفسه، ص 193.
- مدخل إلى مناهج النقد الأدبي، تر: رضوان ظاظا، علم المعرفة، الكويت، ص98.