La santé mentale à l'école dans la législation éducative entre le texte juridique et la réalité éducative

Auteurs-es

  • Youcef DJAGHLOULI Université de Mohamed Boudiaf, M'sila, M'sila, Algérie
  • Djamel Tali Université de Mohamed Boudiaf, M'sila, M'sila, Algérie

Mots-clés :

Santé psychique, législation éducative, école, éducation, réalité éducative

Résumé

لا شك أن للمدرسة أهمية كبيرة في تحقيق النمو النفسي المناسب للتلميذ والإسهام في تحقيق صحته النفسية، لأن المدرسة تعتبر المؤسسة التربوية الثانية بعد الأسرة والتي ينتقل إليها الطفل، كما لا يمكن تحقيق جودة مخرجات المنظومة التربوية إلا من خلال اهتمام متكامل بمختلف جوانب شخصية المتعلم وتحقيق التكيف بينه وبين الوسط التربوي الذي يتفاعل معه، وعليه نحاول من خلال هذه الورقة البحثية معرفة مدى اهتمام المشرع الجزائري بالصحة النفسية للمتعلم في القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08/04 ؟

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

(1)-إيمان صولي، "المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميد التعليم المتوسط والثانوي"، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، قسم علم النفس، ورقلة، 2014، ص39.

(2)- مصطفى حجازي ، الصحة النفسية، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2004 ،ص41.

(3)- شاهر خالد سليمان واسماعيل العيس، "الصحة النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة"، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد التاسع، 2012، ص7.

(4)- فاطمة عمر الطاهر محمد، "الصحة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الأبيض، رسالة ماجستير، جامعة الخرطوم، كلية الآداب، قسم علم النفس، السودان، 2007، ص9.

(5)- مصطفى حجازي، مرجع سابق، ص42.

(6)- عبد العزيز القوصي: أسس الصحة النفسية ، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ص 06.

(7)- أديب محمد الخالدي: المرجع في الصحة النفسية، ط3، دار وائل للنشر، عمان، 2009، ص31.

(8)-المرجع نفسه، ص32.

(9)- صلاح الدين شروخ، علم الاجتماع التربوي، دار العلوم، عنابة، 2004، ص72.

(10)- بطرس حافظ بطرس: التكيف والصحة النفسية للطفل، دار المسيرة، عمان، ط1، 2008، ص86.

(11)-عبد العزيز سعيد وعطيوي عزة، التوجيه المدرسي،ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2004، ص21.

(12)-عبد الله لبوز: ضغوط واداء مستشار التوجيه في المقاطعة التربوية، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد خاص بالملتقى الدولي حول المعاناة في العمل،ص 256

،http://manifest.univouargla.dz/documents/Archive/Archive%20Faculte%20des%20Sciences%20Sociales%20et%20Sciences%20Humaines/Seminaire_international_sur_la_souffrance_au_travail/bdellah_Labbouz.pdf

(13)- سعد لعمش، الجامع في التشريع المدرسي الجزائري، دط، دار الهدى، عين مليلة، الجزائر، 2010، ص18.

(14)- سعد لعمش، مرجع سابق، ص452

(15)-المرجع نفسه، 454.

(16)- المرجع نفسه، ص448.

(17)- المرجع السابق، ص ص 450، 451.

(18)-المرجع نفسه، ص458.

(19)-المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، وحدة التشريع المدرسي "سند تكويني لمديري مؤسسات التعليم الثانوي والإكمالي"، الحراش، 2005، ص76.

(20)-سعد لعمش، مرجع سابق، ص417.

Téléchargements

Publié-e

2020-06-30

Comment citer

DJAGHLOULI, Y., & Tali, D. (2020). La santé mentale à l’école dans la législation éducative entre le texte juridique et la réalité éducative. Revue Des Sciences Humaines, 31(1), 307–316. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3262

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.