ابن أبي الإصبع المصري وإسهامه في المصطلح النقدي والبلاغي في كتابيه: "تحرير التحبير" و"بديع القرآن"
Mots-clés :
terminologie, terminologie critique, terminologie rhétorique, Ibn Abi El Ousboue Al-Misri, apportRésumé
La terminologie critique et rhétorique représente l'entrée principale à la compréhension de la littérature arabe ancienne, les anciens auteurs étaient conscients de son importance, c'est pour celà ils ont taché à y contribuer avec un travail considérable; Ibn Abi El Ousboue Al-Misri ( 654 de l'hégire) était l'un de ces contributeurs, ces livres en était le témoin.
Nous consacrerons la présente recherche à la mise en évidence des efforts fournis et de la méthode suivie par lui à le faire à travers ses deux ouvrages " Tahrir Ettahbir" et "Badie El Qura'an".
Téléchargements
Références
( )- ابن ثغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، قدم له وعلق عليه محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ط1، 1992م، ج7، ص34.
)) - المصدر نفسه: ص نفسها.
)) – الزركلي: الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط15 ، 2002م، ج4، ص30.
))- ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، تحقيق حفني محمد شرف، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر، (د ط) 1995م، ص4 من مقدمة المحقق.
( )- ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، تحقيق حفني محمد شرف، دار نهضة مصر للطبع والنشر، الفجالة القاهرة، ط2، (د ت)، ص67 من مقدمة المحقق.
( ) – ينظر: المصدر نفسه، ص نفسها.
)) – المصدر نفسه، ص57 من مقدمة المحقق.
))- ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص4،5 من مقدمة المحقق.
)) – ينظر: المصدر نفسه، ص5 من مقدمة المحقق.
))- ابن فضل الله العمري: مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان،(د ط)،(د ت) ج7، ص 347، 348.
)) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 69، 70 من مقدمة المحقق.
) ) - ينظر: أحمد مطلوب وكامل حسن البصير: البلاغة والتطبيق، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق، ط2 1999م، ص33.
)) – بهاء الدين السبكي: عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، تحقيق عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، ط1، 2003م، ج1، ص20 من المقدمة.
)) – الزركلي: الأعلام، ص30.
) ) – المصدر نفسه ، الصفحة نفسها.
) ) – إحسان عباس: تاريخ النقد الأدبي عند العرب(نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري) ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، (د ت)، ص599.
) ) – المرجع نفسه، ص نفسها.
)) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 88، 91 من مقدمة المؤلِّف .
) ) - المصدر نفسه: ص83 من مقدمة المؤلِّف .
) ) – المصدر نفسه، ص 91، 92 من مقدمة المؤلِّف.
) ) – ينظر المصدر نفسه، ص92، 93 من مقدمة المؤلِّف .
) ) – المصدر نفسه، ص 94 من مقدمة المؤلِّف.
) ) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 91،92 من مقدمة المحقق.
)) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير،ص 60 من مقدمة المحقق.
) ) – المصدر نفسه، ص 321، 323.
) ) – ينظر: المصدر نفسه، ص61 من مقدمة المحقق.
) ) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 92،93 من مقدمة المحقق.
) ) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 61،62 من مقدمة المحقق.
) ) – ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر، وآدابه، ونقده، حققه ، وفصله، وعلق حواشيه محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل بيروت، لبنان، ط5، 1981م، ج1، ص265.
) ) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 611.
)) – المصدر نفسه، ص 111.
) ) – المصدر نفسه، ص 142.
) ) – المصدر نفسه، ص 97،98.
)) – المصدر نفسه، ص 116، 117.
)) - المصدر نفسه، ص 117.
)) – المصدر نفسه، ص 189.
)) – المصدر نفسه، ص 296.
)) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 146.
)) – المصدر نفسه، ص 147.
- - ينظر: المصدر نفسه، ص 340- 342. ( )
) ) – المصدر نفسه، ص 132.
) ) – ينظر: المصدر نفسه، ص133.
) ) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 11 من مقدمة المحقق.
)) – ابن الرومي: الديوان، شرح أحمد حسن بَسَج، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 2002م، ج1، ص 390.
)) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 483.
) ) - المصدر نفسه، ص 483، 484.
)) – المصدر نفسه، ص 485، 486.
)) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص75 من مقدمة المحقق.
)) – المصدر نفسه، ص 130.
)) – ينظر: المصدر نفسه، ص131.
)) – المصدر نفسه، ص 166.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 International.