الحاسوب وتنمية التفكير الابتكاري

دراسة نظرية تطبيقية

Auteurs-es

  • Hanane Bechta Université Mohamed Seddik Ben Yahia, Jijel, Algérie

Mots-clés :

ordinateur, penser, créativité, pensée créative

Résumé

Cette étude visait à connaître la relation entre l’utilisation de l’ordinateur et le développement de la pensée créative et a utilisé une gamme de méthodes statistiques et les résultats étaient les suivants:

- Il existe une corrélation entre l’utilisation de l’ordinateur et le développement de la pensée créative chez les étudiants universitaires.

- Il existe des différences statistiquement significatives entre la notation moyenne des spécimens dans les caractéristiques de fluidité attribuables à la variable sexuelle et le variable de spécialisation .

- Il existe des différences statistiquement significatives entre les spécimens moyens dans la compétence de flexibilité en raison à la variable de sexe et de la variable de spécialisation.

- Il existe des différences statistiquement significatives entre les spécimens moyens dans la compétence de la variable sexuell et de le variable de spécialisation.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

الكتب:

- ابن منظور (1996). لسان العرب، المجلد 6، بيروت: دار صادر.

- جروان عبد الرحمان وآخرون (2009). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان: دار المسيرة.

- جودة أحمد سعادة (2003). استخدام الحاسوب والانترنات في ميادين التربية والتعليم، عمان: دار الشروق.

- زيتون حسن (2005). رؤية جديدة في التعلم الإلكتروني المفهوم، القضايا والتقويم، الرياض: الدار الصوتية للتربية.

- زيتون محمود (1998). تنمية الإبداع وتنمية التفكير الابتكاري في تدريس العلوم، ط2، عمان: دار الإعصار.

- سعيد عبد العزيز (2006). مدخل للإبداع، عمان: دار الثقافة.

- عبد اللطيف محمد خليفة (2000). التفكير والإبداع، القاهرة: دار غريب.

- عبيد وآخرون (1992). البحث العلمي، ط4، القاهرة: دار الفكر العربي.

- علي الحامدي (1999). شرارة الإبداع، بيروت: دار ابن حزم.

- فاخر عاقل (1979). الإبداع وتربيته، ط2، بيروت: دار العلم للملايين.

- محمد محمود غانم (2001). التفكير عند الأطفال، عمان: دار الفكر.

- محمد حمد الطيطي (2001). تنمية قدرات التفكير الإبداعي، عمان: دار الميسرة.

- موسى المبارك (2005). استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة الشقيري.

الرسائل والمجلات:

- حنان حمدي السلاموني (2006). فاعلية نموذج للتعليم البنيوي في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في مادة فن البيع والترويج لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية، مصر: جامعة قناة السويس.

- الخطيب لطفي (2000). اتجاهات المعلمين في محافظة اربد نحو تكنووجيا التعليم، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، مجلد 14، عدد1، السعودية: جامعة الملك سعود.

-الخليلي وآخرون (1996). دراسة مستوى التحصيل في اللغة العربية والرياضيات باستخدام الحاسوب لدى الطلبة الصف العاشر في فلسطين، فلسطين: جامعة النجاح.

- فاتن سالم (2004). أثر استخدام الحاسوب في القدرة على التفكير الإبداعي واكتساب المفاهيم العلمية لدى الصف الأول، العراق: جامعة الموصل.

- ندى ناجي رزوقي، (2008). أثر استخدام الحاسب الآلي في تنمية التفكير الابتكاري في مقرر الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني بجدة، السعودية: جامعة أم القرى.

Téléchargements

Publié-e

2022-03-31

Comment citer

Bechta, H. (2022). الحاسوب وتنمية التفكير الابتكاري: دراسة نظرية تطبيقية. Revue Des Sciences Humaines, 33(1), 403–419. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3801

Articles similaires

1 2 3 4 5 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.