الحاسوب وتنمية التفكير الابتكاري
دراسة نظرية تطبيقية
Mots-clés :
ordinateur, penser, créativité, pensée créativeRésumé
Cette étude visait à connaître la relation entre l’utilisation de l’ordinateur et le développement de la pensée créative et a utilisé une gamme de méthodes statistiques et les résultats étaient les suivants:
- Il existe une corrélation entre l’utilisation de l’ordinateur et le développement de la pensée créative chez les étudiants universitaires.
- Il existe des différences statistiquement significatives entre la notation moyenne des spécimens dans les caractéristiques de fluidité attribuables à la variable sexuelle et le variable de spécialisation .
- Il existe des différences statistiquement significatives entre les spécimens moyens dans la compétence de flexibilité en raison à la variable de sexe et de la variable de spécialisation.
- Il existe des différences statistiquement significatives entre les spécimens moyens dans la compétence de la variable sexuell et de le variable de spécialisation.
Téléchargements
Références
الكتب:
- ابن منظور (1996). لسان العرب، المجلد 6، بيروت: دار صادر.
- جروان عبد الرحمان وآخرون (2009). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان: دار المسيرة.
- جودة أحمد سعادة (2003). استخدام الحاسوب والانترنات في ميادين التربية والتعليم، عمان: دار الشروق.
- زيتون حسن (2005). رؤية جديدة في التعلم الإلكتروني المفهوم، القضايا والتقويم، الرياض: الدار الصوتية للتربية.
- زيتون محمود (1998). تنمية الإبداع وتنمية التفكير الابتكاري في تدريس العلوم، ط2، عمان: دار الإعصار.
- سعيد عبد العزيز (2006). مدخل للإبداع، عمان: دار الثقافة.
- عبد اللطيف محمد خليفة (2000). التفكير والإبداع، القاهرة: دار غريب.
- عبيد وآخرون (1992). البحث العلمي، ط4، القاهرة: دار الفكر العربي.
- علي الحامدي (1999). شرارة الإبداع، بيروت: دار ابن حزم.
- فاخر عاقل (1979). الإبداع وتربيته، ط2، بيروت: دار العلم للملايين.
- محمد محمود غانم (2001). التفكير عند الأطفال، عمان: دار الفكر.
- محمد حمد الطيطي (2001). تنمية قدرات التفكير الإبداعي، عمان: دار الميسرة.
- موسى المبارك (2005). استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة الشقيري.
الرسائل والمجلات:
- حنان حمدي السلاموني (2006). فاعلية نموذج للتعليم البنيوي في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في مادة فن البيع والترويج لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية، مصر: جامعة قناة السويس.
- الخطيب لطفي (2000). اتجاهات المعلمين في محافظة اربد نحو تكنووجيا التعليم، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، مجلد 14، عدد1، السعودية: جامعة الملك سعود.
-الخليلي وآخرون (1996). دراسة مستوى التحصيل في اللغة العربية والرياضيات باستخدام الحاسوب لدى الطلبة الصف العاشر في فلسطين، فلسطين: جامعة النجاح.
- فاتن سالم (2004). أثر استخدام الحاسوب في القدرة على التفكير الإبداعي واكتساب المفاهيم العلمية لدى الصف الأول، العراق: جامعة الموصل.
- ندى ناجي رزوقي، (2008). أثر استخدام الحاسب الآلي في تنمية التفكير الابتكاري في مقرر الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني بجدة، السعودية: جامعة أم القرى.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.