أفضلية النثر عند الكلاعي
Mots-clés :
critique littéraire, prose, différenciation, Ibn Abdul Ghafoor alkaiRésumé
Cet article traite la supériorité de la prose chez Ibn Abd al-Ghafoor al-Kala'i à travers son livre (ihkam sanaat al kalam) "La justesse de la maîtrise de la parole". Al-Kala'i a utilisé une méthode qui est la méthode d'inférence.
Au contraire, il a suivi les inconvénients et les misères de la poésie pour conclure que la prose vaut mieux qu'elle n'est pas disponible, Et la poésie - à son avis - appelait à la mauvaise littérature, et prêchait le mensonge et les inconvénients de la morale, et la victoire de la vanité, en plus d'être disponible pour le poids nécessaire pour t chanter, chanter conduit à l'immoralité. Quant à la prose, elle évite tout cela, qui appelle l'abandonné, ou s'accroche à l'impénétrable.
Téléchargements
Références
(1)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. المطبعة والوراقة الوطنية- مراكش. ط1. ص 8.
(2)- زاهر مرهون الداودوي: الترابط النصي بين الشعر والنثر. دار جرير للنشر والتوزيع. ط1. 2010. ص 220.
(3)- محمد إبراهيم محمد الحفناوي: التعارض والترجيح عند الأصوليين وأثرهما في الفقه الإسلامي. دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. مصر. ط2. 1408. ص 280.
(4)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. ص9.
(5)- أبو القاسم محمد بن عبد الغفور الكلاعي: إحكام صنعة الكلام. تحقيق: محمد رضوان الداية دار الثقافة بيروت 1966، ص 36
(6)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 36.
(7)- إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر. مطبعة لجنة البيان العربي. ط2. 1952. ص 244.
(8)- الحسن بوتبيا:المفاضلة بين النظم والنثر. ص 209
(9)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص 36
(10)- المصدر نفسه. ص ص 36، 37.
(11)- أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين الكتابة والشعر. تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم. دار إحياء الكتب العربية. ط1. 1952. ص ص 136، 137
(12)- المصدر نفسه. ص 137
(13)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها .
(14)- ابن رشيق القيرواني: العمدة في صناعة الشعر ونقده. مطبعة السعادة. مصر. ط1. 1907. ج1. ص 6.
(15)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 37
(16)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(17)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(18)- أنظر: المصدر نفسه. ص ص 37، 38.
(19)- منال نجيب العزاوي: ومضات نقدية في تحليل الخطابين الأدبي والنقدي مكتبة المنهل. دط. دت. ص 179.
(20)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام: ص38
(21)- ضياء الدين ابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة. دار نهضة مصر للطبع والنشر. القاهرة. ج3 .ص 187.
(22)- المصدر نفسه. ص 189
(23)- أبو العلاء المعري: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي معجز أحمد. تحقيق: عبد المجيد دياب. دار المعارف. القاهرة. ط 2. 1992. ج1. ص ص 217، 218.
(23)- سورة الأعراف :الآية 200.
(24)- ضياء الدينابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. ج3. ص ص 180، 181.
(26)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص ص 38، 39.
(27)- ابن منظور: لسان العرب. دار المعارف. القاهرة. مادة ( رنم) ص 1745.
(28)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام ص 39
(29)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences Humaines 2023
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale 4.0 International.