الضغوط النفسية والمدرسية وعلاقتها بمستوى الصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية

Auteurs-es

  • Mohamed Khemmad Université El dJili Bounaama, Khemis Meliana, Algérie
  • Said Bennouioua Université Lounisi Ali Blida 2, Algérie

Mots-clés :

pressions psychologiques et scolaires, Santé psychologique, Élèves du secondaire

Résumé

L'étude visait à découvrir la relation entre les pressions psychologiques et scolaires subies par les élèves du secondaire et leur niveau de santé mentale.

Pour atteindre l'objectif de l'étude, le chercheur a utilisé l'approche descriptive en fonction de la nature de l'étude. L'étude a été menée sur un échantillon composé de (378) élèves des écoles secondaires d'Ain al-Hajjal dans l'état de M'sila. L'étude a atteint les résultats suivants:

- Tant le niveau de stress psychologique et de pression scolaire que le niveau de santé mentale des membres de l'échantillon de l'étude ont atteint le niveau intermédiaire.

- Il existe une corrélation négative inverse statistiquement significative entre les degrés de stress psychologique et la santé mentale des élèves du secondaire.

- Il existe une corrélation négative inverse statistiquement significative entre les degrés de stress scolaire et la santé mentale chez les élèves du secondaire.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- السبتي خولة بنت عبد الله، مشكلات المراهقات الاجتماعية والنفسية والدراسية دراسة وصفية على عينة من الطالبات السعوديات في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 2004، ص11.

- راجح أحمد عزت، أصول علم النفس، دار المعارف، الأردن، 1993، ص 529.

- الهندي صالح، واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد7، العدد2، 2011 ص ص 105- 123.

- إيمان صولي، المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة، الجزائر، 2014، ص7.

- فاطمة يوسف إبراهيم عودة، المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية وقوة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة، 2002. ص 99.

- عليان مصطفى وغنيم محمد مناهج وأساليب البحث العلمي. ط1، دار صفاء، عمان، الأردن، 2000، ص231.

- مرزوق بن أحمد عبد المحسن العمري، الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2012، ص 94.

- شعلة جميل محمد، أثر تفاعل الدافع المعرفي والبيئة المدرسية على كل من التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الدراسة لدى طلاب الثانوية الصناعية، مجلة علم النفس، العدد 59، 1999، ص ص 56-76.

- الأهواني هاني، مصادر الضغوط النفسية الدراسية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية (دراسة مقارنة)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2005. ص185.

- الزبيدي كامل علوان، دراسات في الصحة النفسية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2007،

- عوض عباس محمود، الموجز في الصحة النفسية، دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية، ص4.

- الصفطي مصطفى محمد، قلق الامتحان وعلاقته بدافعية الانجاز لدى عينات من طلاب المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد5، العدد1، 1994، ص73.

- إبراهيم مدحت سمير، ضغوط البيئة المدرسية كما يدركها تلاميذ المعاهد الابتدائية وعلاقتها بالتوافق النفسي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس: مصر، 2002، ص

- الصبان عبير ومحمد. إيمان وكوسة. سوسن، مشكلات الطالبات وعلاقتها بالصحة النفسية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. عدد 131، 2008، ص ص 13-58.

- شحاتة إيهاب سيد محمود، العلاقة بين إدارة الذات وضغوط الدراسة لدى عينة من طلاب المرحلة الأزهرية، المؤتمر السنوي الخامس عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 2010، ص

- أبو شقة، سعد أحمد، دافعية الانجاز (دراسة تنموية)، مكتبة النهضة العربية، القاهرة، 2007، ص 31.

- العدل عادل محمد، التنبؤ بالتحصيل الدراسي من بعض المتغيرات غير المعرفية. دورية دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد5، العدد1، 1996.

- المغازي إبراهيم، الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية. مجلة الدراسات النفسية، المجلد 14، العدد4، 2004، ص ص 75-105.

- إسماعيل عمر علي (1999). تطبيق اليوم الدراسي الكامل وعلاقته بالضغوط النفسية المدرسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر. 1999.

- سعيد محمود محي الدين، مصادر الضغوط النفسية الدراسية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2005. ص15.

Téléchargements

Publié-e

2023-06-30

Comment citer

Khemmad, M., & Bennouioua, S. (2023). الضغوط النفسية والمدرسية وعلاقتها بمستوى الصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. Revue Des Sciences Humaines, 34(2), 527–542. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4075

Articles similaires

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.