لغة الحديث النبوي الشريف في ضوء تداوليّة النحو العربي المُوطَّأ أنموذجًا

المؤلفون

  • ناصر الدين أبو خضير جامعة بيرزيت، رام الله

الكلمات المفتاحية:

لغة الحديث النبوي الشريف، المُوطَّأ

الملخص

تهتمّ لغة الحديث النّبوي بتحقيق التّواصل اللغوي بين المتكلّم والمُخاطَب، والسّياق الذي يكتنف الموقف الكلامي؛ لأنها لغةُ تَخاطُبٍ يوْميٍّ، يشيع فيها الاختصار والحذف. من هنا، يقوم هذا البحث على دراسة الظّواهر اللغوية في الحديث النبوي التي تميز اللغة المنطوقة، نحو المفاعيل التي يكثر معها حذفُ العامل، وأسماءُ الأفعال، والنّصْب على نزع الخافض، وهي تُثبت أهمّية التّقعيد النّحوي وَفْق تلكم الظّواهر القائمة على شيوع الاستعمال، لا على نصوص مصنوعة، أو أدبية رفيعة، تتجانف عن لغة الحوار اليومي.

وقد قصد البحث إلى إبراز حقيقة مهمّة مؤدّاها أنّ النّحْو العربيّ لم ينشأ بعيدًا عن السّياق المحيط بعملية الفعل الكلامي، ولم يهمل جانب الدلالة وعناصر الخطاب، على اعتبار أنّ الكلام سلوك اجتماعي، وليس مجرّدَ جُمَلٍ مبتورة. وتناول البحث، مستعينا بالأمثلة، دور سيبويه الرّيادي في الاهتمام بنحو النص، إلى جانب نحو الجملة، من خلال إبراز أهميّة المُخاطَب في تحليله النحوي، وتقدير ما حُذف من النص، أي أنه لم يبن قواعده على نصوص متكلفة بعيدة عن الاستعمال اليومي. وهو ما يؤكّد العلاقة الوثيقة بين لغة الحديث النبوي، ونصوص النّحو العربي القائمة على اللغة المتداولة آنذاك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ناصر الدين أبو خضير، جامعة بيرزيت، رام الله

كلية الآداب، دائرة اللغة العربية

المراجع

قد نجد مرادفات لهذين المصطلحين في كتب اللغة، فنجد بدلا من المتكلم: المرسِل أو المخبِر أو المُلقي أو المُنشئ، وقد نجد بدلا من المخاطَب: السامع أو المرسَل إليه أو المستقبل أو المخبَر أو المتلقّي، انظر: بسندي، خالد: "المخاطب والمعطيات السياقية في كتاب سيبويه"، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، مؤتة، مجلد 8، عدد 2، 2012م. (ص14-15)؛ السعران، محمود: اللغة والمجتمع، ط2، دار المعارف، الإسكندرية، 1963م.(ص14) .

الموسى، نهاد: نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث، ط2، دار البشير للنشر والتوزيع، عمان، 1987م. (ص85-86) .

بحيري، سعيد، علم لغة النص، المفاهيم والاتجاهات، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 1997، (ص148) .

عبد الراضي، أحمد: نحو النص بين الأصالة والحداثة، مكتبة الثقافة، القاهرة، 2008، (ص 49-50) .

عبد الراضي، أحمد: نحو النص بين الأصالة والمعاصرة، ( ص87)؛ بسندي، خالد: "المخاطب والمعطيات السياقية في كتاب سيبويه"، (ص 17) .

الإمام مالك بن أنس: كتاب الموطأ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، 2001م.(ص 323) .

الزجاجي، أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق: مجالس العلماء، تحقيق: عبد السلام هارون، وزارة الإرشاد والأنباء، الكويت، 1962، (ص8-10)؛ السخاوي، أبوالحسن علي بن محمد: سفر السعادة وسفير الإفادة، تحقيق محمد أحمد الدالي، مجمع اللغةالعربية، دمشق، 1983، ج2. (ص549-569)؛ ابن هشام، جمال الدين عبد الله بن يوسف: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: مازن المبارك وزميله، ط3، دار الفكر، دمشق، 1972(ص121-126)؛ ابن الأنباري، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد: الإنصاف في مسائل الخلاف، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، القاهرة، د.ت، ج2. (ص 702) .

السخاوي: سفر السعادة، ج2( ص562)؛ ابن هشام، مغني اللبيب: (ص125)؛ الأستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن: شرح كافية ابن الحاجب، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1998، ج3. (ص279)

ابن مالك، أبو عبد الله جمال الدين: شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح، تحقيق طه محسن، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بغداد، 1985، (ص170-171)؛ العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين: إعراب القراءات الشواذ، تحقيق: محمد السيد عزوز، عالم الكتب، بيروت، 1996، ج1. (ص683)؛ أبو حيان، محمد بن يوسف: تفسير البحر المحيط، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001، ج2. (ص242).

الموطأ: (ص397).

الموطأ: (ص172).

الموطأ: (ص86).

الموطأ: (ص333).

ابن مالك: شواهد التوضيح والتصحيح، (ص159-161).

سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان :الكتاب ،تحقيق عبد السلام هارون، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977م، ج3. (ص 159-160)؛ ابن خروف، عبد الرحمن بن إسحق: شرح كتاب سيبويه المسمى: تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب، تحقيق: خليفة محمد البديري، ط1، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، 1995، (ص284- 250)؛ المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد: المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1385-1388هـ، ج3. (ص74-75)؛ الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى: المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، تحقيق: عبد الرحمن العثيمين وآخرين، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، 2007، ج2. (ص272).

الشاطبي: المقاصد الشافية: ج2. (ص272)؛ أبو حيان، محمد بن يوسف: التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق: حسن هنداوي، ط1، دار القلم، دمشق، 1997-2000، ج4. (ص337).

انظر: ابن مالك: شواهد التوضيح والتصحيح، (ص159-161).

الشاطبي: المقاصد الشافية، ج3. (ص438).

الكتاب: ج1. (ص370)؛ المبرد: المقتضب، ج3. (ص234-235)؛ أبو حيان، محمد بن يوسف: منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك، تحقيق: سدني جلاتسير، منشورات جمعية المستشرقين الأمريكية، نيو هيفين، الولايات المتحدة، 1947م، (ص188)؛ ناظر الجيش: شرح التسهيل، ج5. (ص2269) .

ابن هشام، جمال الدين عبد الله بن يوسف: أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، 2004م، ج3. (ص256).

أبو حيان:منهج السالك، (ص188)؛ الشاطبي:المقاصد الشافية، ج3. (ص438-441)؛ ابن هشام: أوضح المسالك، ج3. (ص256-258).

لتوضيح هذه الفكرة نستأنس بالآية: "فهي كالحجارة أو أشدّ قسوةً" ( البقرة: 74) فقد جاء التمييز "قسوة" مصدرا، مع أننا في غير القرآن الكريم نقول: قلوبهم أقسى من الحجارة، ولكن مجيء المصدر يدل على المبالغة الشديدة في قسوتها؛ لذلك فإن وصف الرجل بالعدل والرضا له قيمة بلاغية لا يجزئ عنها الوصف المشتق، انظر: أبو حيان:البحر المحيط، ج1. (ص429).

العصيمي، خالد:القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط1، دار التدمرية، الرياض، 2003م. (ص162-169).

الموطأ:(ص455).

الموطأ:(ص457).

الموطأ:(ص491).

الموطأ:(ص711).

الموطأ:(ص717).

الموطأ:(ص245).

الموطأ:(ص345).

الحاج صالح، عبد الرحمن: "اللغة العربية الفصيحة المنطوقة ودورها في المجتمع العربي"، مجلة مجمع اللغة العربية، القاهرة، عدد 122، 2011م. ( ص74-75)

الموطأ:(ص 449؛ 464؛ 490؛ 657؛ 665؛ 123؛ 172؛ 186؛ 196؛ 226؛ 273؛ 332؛ 382).

الشاطبي:المقاصد الشافية: ج1. (ص300-301).

الشاطبي: المقاصد الشافية، ج1. (ص303)؛ ابن مالك: شواهد التوضيح والتصحيح، (ص 77-83)؛ الكتاب: ج2. (ص357؛ 363-366)؛السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله: شرح كتاب سيبويه، تحقيق: رمضان عبد التواب وآخرين، دار الكتب والوثائق المصرية القومية، القاهرة، 1986- 2006م. ج9. (ص62-66)؛ ابن هشام:أوضح المسالك، ج1. (ص88).

المصدر السابق نفسه.

الموطأ:(ص 539 ، 540، 103، 114، 274، 307، 308).

ابن مالك:شواهد التوضيح والتصحيح، (ص 215-216)؛ انظر: العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين: إعراب الحديث النبوي، تحقيق: حسن موسى الشاعر، ط2، دار المنارة، جدة، 1978م.(ص115): "بيّنَتَك أنّها بيرُك وإلا فيمينَه"، وانظر، 136: حديث جابر بن عبد الله الأنصاري، رضي الله عنه، "فقال: أبكرًا أم ثيّبًا؟".

المصدر السابق نفسه.

العكبري: إعراب الحديث،(ص1/222؛ 253؛ 257؛ 258؛ 273؛ 280؛ 290).

الموسى، نهاد: "الوجهة الاجتماعية في منج سيبويه في كتابه"، مجلة حضارة الإسلام، دمشق، عدد 2، السنة: 15، 1974م.(ص75-76).

الكتاب:ج1. (ص253)؛ انظر:ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي:شرح المفصل للزمخشري، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001م. ( ص310-3011).

ابن يعيش: شرح المفصل، ج1. (ص258).

ابن يعيش: شرح المفصل، ج1. (ص257-258)؛الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر: المقتصد في شرح الإيضاح، تحقيق: كاظم بحر المرجان، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1982م.ج1. (ص570).

العوادي، أسعد:سياق الحال في كتاب سيبويه، دراسة في النحو والدلالة، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2010م. (ص53-54).

الكتاب: ج1(ص141-146).

الكتاب: ج1. (ص296-297)؛ ابن يعيش:شرح المفصل، ج1. (ص310).

السيرافي: شرح كتاب سيبويه، ج5. (ص21).

الكتاب: ج1. (ص253).

الكتاب:ج1. (ص280).

الكتاب: ج1. (ص255-256؛ 280-283)؛ أبو حيان:ارتشاف الضرب، ج3. (ص1477)؛ ناظر الجيش:شرح التسهيل، ج7. (ص3693-3698).

Baalbaki, Ramzi. The Legacy of the Kitab, Brill. Leiden, 2008. PP. 191-195.

رياض، عادل: "مراعاة قصد المتكلم في التوجيه النحوي"، مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة، ع 44، 2007م. ( ص2-3).

عليان، يوسف: " النحو العربي بين نحو الجملة ونحو النص: مثل من كتاب سيبويه"، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، مؤتة، مج 7، عدد 1، 2011م. ( ص214).

الموسى، نهاد:نظرية النحو العربي، (ص88).

العوادي، أسعد:"سياق الحال في كتاب سيبويه"، (ص53-59).

المرجع السابق نفسه.

صحراوي، مسعود: التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة "الأفعال الكلامية" في التراث اللساني العربي، ط1، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 2005م.(ص200).

صحراوي، مسعود: التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة "الأفعال الكلامية" في التراث اللساني العربي،( ص185-186).

الكتاب: ج2. (ص78)، نقلا عن: الخفاجي، بان صالح: "المتكلم وأثره في بناء القاعدة النحوية في كتاب سيبويه"، مجلة كلية الآداب - بغداد، العدد 97، 2011م. (ص186)؛ Baalbaki, Ramzi. The Legacy of the Kitab, Brill. Leiden, 2008.P P.202-203.

حمزة، حسن: "أوجه الكلام في الإخبار من خلال كتاب سيبويه"، حوليات الجامعة التونسية- تونس، مجلد 36، 1995م. (ص9010).

العوادي، أسعد: سياق الحال في كتاب سيبويه، (ص86-96)؛ الموسى، نهاد: "الوجهة الاجتماعية في منهج سيبويه"، ( ص81).

الكتاب: ج1. (ص54).

أبو حيان:منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك، (ص44-45).

المصدر السابق نفسه.

صحراوي، مسعود:التداولية عند العلماء العرب، (ص189).

عبد العزيز، محمد:كتاب سيبويه، مادته ومنهجه وآثاره في العلوم العربية والإسلامية، ومكانته في علم اللغة الحديث، ط1، دار السلام للطباعة والنشر، القاهرة، 2012م.(ص141-142).

عبد العزيز، محمد: كتاب سيبويه، (ص 147).

الكتاب:ج2. (ص130)؛ الخفاجي، بان صالح: "المتكلم وأثره في بناء القاعدة النحوية في كتاب سيبويه"، (ص194)؛ الموسى نهاد: "الوجهة الاجتماعية في منهج سيبويه في كتابه"، (ص75-76).

الكتاب: ج1. (ص340) نقلا عن: عبد العزيز، محمد، كتاب سيبويه، (ص147).

الكتاب: ج1. (ص34) نقلا عن: الخفاجي، بان صالح: "المتكلم وأثره في بناء القاعدة النحوية في كتاب سيبويه"، ( ص8).

الجرجاني:المقتصد في شرح الإيضاح، ج1. (ص569).

الجرجاني: المقتصد في شرح الإيضاح، ج1. (ص569-570).

السيرافي: شرح السيرافي، ج5. (ص8).

الموطأ:(ص 69؛ 92؛ 436؛ 456؛ 663؛711؛ 715).

الموطأ:(ص456).

ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم: لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1956م.ج15. (ص482) مادة (ها)؛الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد: تهذيب اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، ط1، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1964م. ج15.(ص478-480).

ابن قتيبة عبد الله بن مسلم: تأويل مشكل القرآن، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1954م.(ص420)؛السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر: الإتقان في علوم القرآن، مراجعة وتدقيق: سعيد المندوة، ط1، دار الفكر، بيروت، 1996م.ج1. (ص522).

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفكر، بيروت،ج29. (ص6).

الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد: مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان داوودي، ط2، دار القلم، دمشق، 1423هـ/ 2002م.(ص850) .

الكتاب: ج1. (ص241) .

الأستراباذي: شرح الكافية، ج3. (ص170)

Baalbaki, Ramzi. The Legacy of the Kitab, Brill. Leiden, 2008. P. 197.

الموطأ:(ص78) .

)الموطأ:(ص454-457) .

الموطأ:(ص548) .

الموطأ:(ص558) .

الموطأ:(ص587) .

الموطأ:(ص132)

الموطأ:(ص604) .

الموطأ:(ص313) .

الراغب الأصفهاني:مفردات ألفاظ القرآن، (ص883).

(( حسن، عباس: النحو الوافي، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1963م.ج2. (ص153-154).

الكتاب: ج2. (ص144) نقلا عن كتاب: العبيدي، عماد:الخلاف النحوي في كتب إعراب القرآن الكريم حتى نهاية القرن الثامن للهجرة، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، 2011م. (ص164) .

الكتاب: ج1. (ص38).

الفراء، أبو زكريا يحي بن زياد: معاني القرآن، تحقيق محمد علي النجار وآخرين،القاهرة، دار الكتب المصرية، 1955-1972م.ج2. (ص503) .

الأخفش الأوسط، أبو الحسن سعيد بن مسعدة: معاني القرآن، تحقيق: فائز فارس، ط3، دار الأمل، إربد، 1981م. ج2. (ص312) .

ديرة، المختار أحمد: دراسة في النحو الكوفي من خلال معاني القرآن للفراء، ط1، دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1991م.(ص 286-287)؛ العبيدي، عماد:"الخلاف النحوي في كتب إعراب القرآن الكريم"، (ص163-164)؛ طلب، عبد الحميد السيد: "نزع الخافض، عامل نحوي مطرد للنصب"، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الكويت، مجلد2، عدد2، 1984م.(ص3) .

الفراء، معاني القرآن، ج2. (ص314) نقلا عن كتاب:كينبرغ، نفتالي: معجم مصطلحات الفراء في كتاب معاني القرآن، عربي-إنكليزي، مطبعة بريل، ليدن، 1996م. (ص 787).

الكتاب: ج1. (ص35).

السيرافي: شرح كتاب سيبويه، ج2. (ص294)؛ الشنتمري، الأعلم الشنتمري يوسف بن محمد: النكت في تفسير كتاب سيبويه، قرأه وضبط نصه: يحيى مراد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2005م. (ص54) ؛ الفارسي:التعليقة على كتاب سيبويه، ج1. (ص59-60)، وقد نسب أبو علي الفارسي هذا الرآي إلى أبي عمر الجرمي؛ الشنتمري، الأعلم الشنتمري: تحصيل عين الذهب من معدن جوهر الأدب في علم مجازات العرب،تحقيق: زهير سلطان، ط2، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، بيروت، 1994م. (ص71-74)؛ الشاطبي، المقاصد الشافية، ج3. (ص143) .

السيرافي:شرح كتاب سيبويه: ج2. (ص292)؛ الفارسي، أبو علي الحسن بن محمد: التعليقة على كتاب سيبويه، تحقيق: عوض القوزي، ط1، مطبعة الأمانة، القاهرة، 1990م. ج1. (ص61-62)؛ الشاطبي:المقاصد الشافية، ج3. (ص144-145) .

الفارسي:التعليقة على كتاب سيبويه، ج1.(ص61-62)؛ الشاطبي:المقاصد الشافية، ج3. (ص144) .

الأنصاري، يوسف: "من أسرار نزع الخافض في القرآن الكريم"، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج 16، عدد 28 شوال 1424هـ/ 2003م. (ص 9).

قائمة المصادر والمراجع:

 الأخفش الأوسط، أبو الحسن سعيد بن مسعدة: معاني القرآن، تحقيق: فائز فارس، ط3، دار الأمل، إربد، 1981م.

 الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد:تهذيب اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، ط1، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1964م.

 الأستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن:شرح كافية ابن الحاجب، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1998م.

 ابن الأنباري، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد:الإنصاف في مسائل الخلاف، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر، دمشق، د.ت.

 الأنصاري، يوسف: "من أسرار نزع الخافض في القرآن الكريم"، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج 16، ع28 شوال 1424هـ /2003م. (ص711-761) .

 بحيري، سعيد: علم لغة النص، المفاهيم والاتجاهات، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 1997م.

 بسندي، خالد: "المخاطب والمعطيات السياقية في كتاب سيبويه"، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها مؤتة، مجلد 8، عدد 2، 2012م. (ص 11-26) .

 الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر:المقتصد في شرح الإيضاح، تحقيق: كاظم بحر المرجان، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1982م.

 الحاج صالح، عبد الرحمن: "اللغة العربية الفصيحة المنطوقة ودورها في المجتمع العربي"، مجلة مجمع اللغة العربية، القاهرة، عدد 122،2011م. (ص9-31) .

 حسن، عباس:النحو الوافي، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1963م.

 حمزة، حسن: "أوجه الكلام في الإخبار من خلال كتاب سيبويه"، حوليات الجامعة التونسية- تونس، مجلد 36، 1995م. (ص111-126) .

 أبو حيان، محمد بن يوسف:ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1998م.

 أبو حيان، محمد بن يوسف:التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق: حسن هنداوي، ط1، دار القلم، دمشق، 1997-2000م.

 أبو حيان، محمد بن يوسف: تفسير البحر المحيط، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001م.

 أبو حيان، محمد بن يوسف: منج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك، تحقيق: سدني جلاتسير، منشورات جمعية المستشرقين الأمريكية، نيو هيفين، الولايات المتحدة، 1947م.

 ابن خروف، عبد الرحمن بن إسحق:شرح كتاب سيبويه المسمى: تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب، تحقيق: خليفة محمد البديري، ط1، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، 1995م.

 الخفاجي، بان صالح: "المتكلم وأثره في بناء القاعدة النحوية في كتاب سيبويه"، مجلة كلية الآداب - بغداد، العدد 97، 2011م. (ص181-201) .

 ديرة، المختار أحمد:دراسة في النحو الكوفي من خلال معاني القرآن للفراء، ط1، دار قتيبة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1991م.

 الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد:مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان داوودي، ط2، دار القلم، دمشق، 1423هـ/ 2002م.

 رياض، عادل: "مراعاة قصد المتكلم في التوجيه النحوي"، مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة، ع 44، 2007م. (ص77-106) .

 الزجاجي، أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق: مجالس العلماء، تحقيق: عبد السلام هارون، وزارة الإرشاد والأنباء، الكويت، 1962م.

 السخاوي أبو الحسن علي بن محمد: سفر السعادة وسفير الإفادة، تحقيق محمد أحمد الدالي،ط2، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1995م.

 السعران، محمود: اللغة والمجتمع، ط2، دار المعارف، الإسكندرية، 1963م.

 سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان: الكتاب، تحقيق عبد السلام هارون، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977م.

 السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله: شرح كتاب سيبويه، تحقيق: رمضان عبد التواب وآخرين، دار الكتب والوثائق المصرية القومية، القاهرة، 1986- 2006م.

 السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر: الإتقان في علوم القرآن، مراجعة وتدقيق: سعيد المندوة، ط1، دار الفكر، بيروت، 1996م.

 الشاطبي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى: المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، تحقيق: عبد الرحمن العثيمين وآخرين، ط1، مركز إحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 2007م.

 الشنتمري، الأعلم الشنتمري يوسف بن محمد:تحصيل عين الذهب من معدن جوهر الأدب في علم مجازات العرب، تحقيق: زهير سلطان، ط2، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، بيروت، 1994م.

 الشنتمري، الأعلم الشنتمري يوسف بن محمد: النكت في تفسير كتاب سيبويه، قرأه وضبط نصه: يحيى مراد،ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2005م.

 صحراوي، مسعود: التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة "الأفعال الكلامية" في التراث اللساني العربي، ط1، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 2005م.

 الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفكر، بيروت، 1988م.

 طلب، عبد الحميد السيد: "نزع الخافض، عامل نحوي مطرد للنصب"، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الكويت، مجلد 2، عدد 2، 1984م.(ص8-20)

 عبد الراضي، أحمد:نحو النص بين الأصالة والحداثة، ط1، مكتبة الثقافة، القاهرة، 2008م.

 عبد العزيز، محمد: كتاب سيبويه، مادته ومنهجه وآثاره في العلوم العربية والإسلامية، ومكانته في علم اللغة الحديث، ط1، دار السلام للطباعة والنشر، القاهرة، 2012م.

 العبيدي، عماد:الخلاف النحوي في كتب إعراب القرآن الكريم حتى نهاية القرن الثامن للهجرة، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، 2011م.

 العصيمي، خالد: القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط1، دار التدمرية، الرياض، 2003م.

 العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين:إعراب الحديث النبوي، تحقيق: حسن موسى الشاعر، ط2، دار المنارة، جدة، 1978م.

 العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين: إعراب القراءات الشواذ، تحقيق: محمد السيد عزوز، ط1، عالم الكتب، بيروت، 1996م.

 عليان يوسف: " النحو العربي بين نحو الجملة ونحو النص: مثل من كتاب سيبويه"، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، مؤتة، مجلد 7، عدد 1،2011م. (ص185-230) .

 العوادي، أسعد: سياق الحال في كتاب سيبويه، دراسة في النحو والدلالة، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2010م.

 الفارسي، أبو علي الحسن بن محمد: التعليقة على كتاب سيبويه، تحقيق: عوض القوزي، ط1، مطبعة الأمانة، القاهرة، 1990م.

 الفراء، أبو زكريا يحي بن زياد: معاني القرآن، تحقيق محمد علي النجار وآخرين، القاهرة، دار الكتب المصرية، 1955-1972م.

 ابن قتيبة عبد الله بن مسلم: تأويل مشكل القرآن، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1954م.

 كينبرغ، نفتالي: معجم مصطلحات الفراء في كتاب معاني القرآن، عربي-إنكليزي، مطبعة بريل، ليدن، 1996م.

 مالك بن أنس: كتاب الموطأ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، 2001م.

 ابن مالك، أبو عبد الله جمال الدين: شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح، تحقيق: طه محسن، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إحياء التراث الإسلامي، العراق، 1985م.

 المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد: المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1385-1388هـ.

 ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم: لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1956م.

 الموسى، نهاد: نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث، ط2، دار البشير للنشر والتوزيع، عمان، 1987م.

 الموسى، نهاد: "الوجهة الاجتماعية في منج سيبويه في كتابه"، مجلة حضارة الإسلام، مجلد 2، السنة 15، 1974م. (ص75-85)

 ناظر الجيش، محمد بن يوسف: شرح التسهيل المسمى تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، دراسة وتحقيق علي فاخر وآخرين، ط1، دارالسلام، القاهرة، 2007م.

 ابن هشام، جمال الدين عبد الله بن يوسف:أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، 2004م.

 ابن هشام، جمال الدين عبد الله بن يوسف: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: مازن المبارك و زميله، ط3، دار الفكر، دمشق، 1972م.

 ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي:شرح المفصل للزمخشري، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001م.

 مراجع أجنبية:

 Baalbaki, Ramzi. The Legacy of the Kitab, Brill. Leiden, 2008.

التنزيلات

منشور

2015-06-01

كيفية الاقتباس

أبو خضير ن. ا. (2015). لغة الحديث النبوي الشريف في ضوء تداوليّة النحو العربي المُوطَّأ أنموذجًا. مجلة العلوم الإنسانية, 26(2), 33–62. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2073

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.