تأثير التسويق البنكي الإلكتروني على المسار الحديث للعملاء

دراسة عينة من عملاء بنوك ولاية قسنطينة

المؤلفون

  • محمد شعيب معروق مخبر الدراسات الاقتصادية والمالية الإسلامية، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة، الجزائر
  • سيف الدين رحايلية مخبر البحوث والدراسات الاقتصادية، جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تسويق بنكي إلكتروني، عملاء جيل الأنترنت، مسار حديث للعملاء 5 A's، عملاء البنوك

الملخص

   تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء حول موضوع التسويق البنكي الإلكتروني وتأثيره على المسار الحديث لعملاء جيل الأنترنيت، حيث تم دراسة عينة من عملاء البنوك في ولاية قسنطينة.

وللإلمام بمختلف محاور الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدف البحث من خلال تحليل واستقراء مخرجات الاستبيان والربط بين متغيرات الدراسة.

وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان أبرزها وجود تأثير مرتفع للتسويق البنكي الإلكتروني على المحاور الأربعة الأولى للمسار الحديث لعملاء البنوك، كما أن نطاق التأثير الخارجي والذي مصدره البنك وموظفيه له أكبر تأثير على العملاء واختيارهم لخدمات ومنتجات البنوك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، التسويق الإلكتروني 219 سوق، المملكة العربية شيروف السعودية، 1429هـ: ص03.

فضيلة، أثر التسويق الإلكتروني على جودة الخدمات المصرفية، مذكرة لنيل شهادة ماجستير، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة،2010 ص 70.

PHILIP KOTLER and others. Marketing 5.0 : technology for humanity ,Hoboken, New Jersey: Wiley 2021 p156 .

محمد نبيل عبد المنعم، أثر التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية بواسطة الهاتف النقال في تحقيق رضا العميل، مذكرة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن 2011: ص 13-15

متوفر على موقع الجمعية الأمريكية للتسويق: https://www.ama.org/what-is-digital-marketing/

مبروك العدلي، التسويق الإلكتروني، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2015: ص 13-15.

متوفر على موقع: https://www.eltasweeqelyoum.com/2011/11/digital-marketing.html.

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، التسويق الإلكتروني 219 سوق، المملكة العربية شيروف السعودية، 1429هـ: ص17-18.

فيليب كوتلر وأخرون، التسويق 4.0 الانتقال من التسويق التقليدي إلى الرقمي، ترجمة عصام داود، جبل عمان ناشرون، الطبعة العربية الأولى،2018: ص 82-90.

سعدون حمود جثير الربعاوي، حسين وليد حسن عباس، التسويق مدخل معاصر، الطبعة الأولى، بغداد، العراق، 2014: ص 468-469.

خامت سعدية، محاضرات مقياس السويق الإلكتروني للخدمات، جامعة أكلي محند أولحاج، البويرة، الجزائر، 2021: ص 17.

Philip Kotler and others, Marketing 4.0 Moving from Traditional to Digital, John Wiley & Sons, Ing, Hoboken,

New Jersey, 2017: p66-69.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

معروق م. ش., & رحايلية س. ا. (2023). تأثير التسويق البنكي الإلكتروني على المسار الحديث للعملاء: دراسة عينة من عملاء بنوك ولاية قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 34(2), 589–609. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4135

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.