المساواة بين المرأة والرجل في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية
الملخص
هل توصل المشرع الجزائري من خلال النصوص المتعلقة بالمرأة في التشريع الجزائري إلى منحها المكانة القانونية التي تكفل لها تجسيد مبدأ المساواة مع الرجل كما تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان؟ وهو المطلب الذي تسعى إليه الجزائر إن أرادت أن ترسي أسس الديمقراطية لبناء الدولة الحديثة، أم أن هناك مواطن قصور وثغرات قانونية يمكن أن تساهم في استمرار تكريس التمييز ضد المرأة والنزول بمركزها عن مركز الرجل؟
للإجابة على هذا السؤال بدا لنا من الضروري أن نقوم بدراسة مقارنة لمفهوم المساواة بين المرأة والرجل، في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية باعتبارها مصدرا من مصادر قانون الأحوال الشخصية (أو قانون الأسرة).التنزيلات
المراجع
- أما حقوق الإنسان بالمصطلح الذي اتفق عليه عالميا: هي مجموعة من القيم الحديثة والتي بدأت تتبلور في جملة الإعلانات والمواثيق التي تكونت تدريجيا وبصورة تراكمية عبر مسيرة النهضة الأوربية بدءا من حركة الإحياء إلى فكرة الأنوار وفلسفته إلى التحولات والثورات الدستورية (في أوربا الغربية وأمريكا) ومواثيقها وإعلاناتها.
- كوثراني وجيه: حقوق الإنسان في الفكر العربي ،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002 ، ص 417.
- لحود عبد الله ومغيزل جوزاف: حقوق الإنسان الشخصية والسياسية منشورات عويدات بيروت 1985 ص 13.
- كوثراني وجيه: حقوق الإنسان في الفكر العربي ، المرجع السابق، ص 418.
- فالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر سنة 1966 عن الجمعية العامة للأمم المتحدة أتى بتفصيل الأحكام التي تضمنها البيان العالمي لسنة 1948، ثم أضاف وبلور بعض الحقوق والحريات التي تشكل مجموعة ما يعرف الآن "بالجيل الأول" من حقوق الإنسان، غير أن أهم ما جاء به هذا العهد هو البدء في العمل على إنشاء آلية خاصة للمتابعة والرقابة، إذ نص على تكوين لجنة حقوق الإنسان للأمم المتحدة وهو أول آلية تنشئها الأمم المتحدة للوقوف على مدى جدية الدول الأعضاء في الالتزام بتعهداتها في مجال احترام حقوق الإنسان.
- لحود عبد الله ومغيزل جوزاف: حقوق الإنسان الشخصية والسياسية ، مرجع السابق، ص ص 15-16.
ثم تلاه العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الذي أقر ما أصبح يطلق عليه "الجيل الثاني" من حقوق الإنسان وشمل هذا العهد مقدمة و(31) مادة تؤكد على ضرورة اعتبار بعض الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من صميم حقوق الإنسان.
- قادري عبد العزيز: حقوق الإنسان في القانون الدولي والعلاقات الدولية، دار هومة، الجزائر، بدون تاريخ، ص 141.
- د. دردوس المكي: المختصر في أصول الفقه، جامعة قسنطينة، سنة 2003، ص02.
- رمضان علي السيد الشرنباصي: المدخل لدراسة الفقه الإسلامي، ط2، بيروت، سنة 2000، ص14.
- محمد يوسف موسى: المدخل لدراسة الفقه الإسلامي، دار الفكر العربي، بيروت، بدون تاريخ، ص 20.
- تباني الطاهر: الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان، دراسة مقارنة رسالة ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، سنة 2007، ص ص 06 -07.
- تباني الطاهر، نفس المرجع السابق، ص 07.
- سورة الحجرات، الآية 13.
- هـ.ج ويلز: الموجز في تاريخ العالم، الترجمة للعربية ذكره عبد الحميد متولي، مبادئ نظام الحكم في الإسلام، مصر، سنة 1977، ص 385.
- سورة النساء، الآية 124.
- سورة النحل، الآية 97.
- سورة آل عمران، الآية 195.
- سورة البقرة، الآية 221.
- بدران أبو العينين: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين، دار النهضة لعربية، بيروت، سنة 1980، ص 87.
- سورة النساء، الآية 11.
- الغندور أحمد: أحكام الوصية والميراث في الشريعة الإسلامية، مصر (بدون تاريخ)، ص 222.
- سورة النساء، الآية 03.
- عبده: الأعمال الكاملة، ج2، الكتابات الاجتماعية، دار العلم، بيروت، 1981، ص 84.
- عبده: المرجع السابق، ص 102.
- بوعلي ياسين: حقوق المرأة في الكتابات العربية منذ عصر النهضة، نماذج ودلالات حقوق الإنسان في الفكر العربي مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002، ص 816.
- شحرور محمد: حقوق الإنسان في الفكر العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002، ص 158.
- شحرور محمد: نفس المرجع السابق، ص 265.
- سورة النساء، الآية 02.
- شحرور محمد: نفس المرجع السابق، ص 267.
- المادة 16 من البيان العالمي لحقوق الإنسان.
- أبو العينين بدران: الفقه المقارن للأحوال الشخصية، ج1، دار النهضة العربية، بيروت (بدون تاريخ)، ص 306.
- الشيرازي: المهذب في فقه الإمام الشافعي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 1988، ص 77.
- سورة النساء، الآية 34.
- الغندور أحمد: الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي، الكويت، 2000، ص 268.
- يقول بهذا الرأي حتى الفقهاء محدثين منعم أبو العلاء المودودي في كتاب نحو الدستور الإسلامي، وكذلك قالت بهذا الرأي لجنة الإفتاء للأزهر وذكر هذا عبد الحميد متولي في كتابه: مبادئ نظام الحكم في الإسلام، منشأة المعارف، مصر، 1977، ص 417.
- سورة النساء، الآية 34.
- الغندور أحمد: الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي، مرجع سابق، ص 321.
- أبو زهرة محمد: الولاية على النفس، دار الفكر العربي، مصر، 1994، ص 32.
- أبو زهرة محمد: المرجع السابق ص 50.
- نذكر هنا بأن الشريعة لم تضع سنا أدنى للزواج.
- ابن رشد: بداية المجتهد، ج3، دار ابن حزم، بيروت، ص 949.
- تذكر كتب الفقه أن المذهب المالكي والشافعي يثبتان ولاية الإجبار حتى على المرأة البالغة إن كانت بكرا.
- ابن رشد: مرجع سابق، ص 950.
- ابن تيمية: أحكام الزواج، دار الكتب العلمية، بيروت، ص 100.
- عبد الجواد محمد: الشريعة الإسلامية والقانون، مطبعة جامعة القاهرة، 1977، ص 159.
- لجنة الفتوى بالجامع الأزهر سنة 1950 نشرت هذه الفتوى بمجلة رسالة الإسلام السنة الرابعة، العدد الثالث، سنة 1952.
- فتوى لجنة الأزهر: وتذكر الفتوى أن رواة هذا الحديث هم البخاري وابن حنبل والنسائي.
- فتوى لجنة الفتوى بالجامع الأزهر: سنة 1950 المرجع السابق.
- لجنة الفتوى بالجامع الأزهر: سنة 1950 المرجع السابق.
- وقد أخذت بهذا الرأي لجنة الفتوى بالأزهر، وكذلك لجنة الفتوى في دولة الكويت.
- المتوكل محمد عبد المالك: الإسلام وحقوق الإنسان، سلسلة كتب المستقبل العربي(17) حقوق الإنسان العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1999، ص 119.
المراجع
أولا الكتب والرسائل
- أبو العينين بدران: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين، دار النهضة لعربية، بيروت، سنة 1980.
- أبو العينين بدران: الفقه المقارن للأحوال الشخصية، ج1، دار النهضة العربية، بيروت (بدون تاريخ).
- أبو زهرة محمد: الولاية على النفس، دار الفكر العربي، مصر، 1994.
- ابن تيمية: أحكام الزواج، دار الكتب العلمية، بيروت، 1990.
- ابن رشد: بداية المجتهد، ج3، دار ابن حزم، بيروت، بدون تاريخ.
- الشيرازي: المهذب في فقه الإمام الشافعي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 1988.
- الشرنباصي رمضان علي السيد: المدخل لدراسة الفقه الإسلامي، ط2، بيروت، سنة 2000.
- الغندور أحمد: أحكام الوصية والميراث في الشريعة الإسلامية، مصر (بدون تاريخ).
- دردوس المكي: المختصر في أصول الفقه، جامعة قسنطينة، سنة 2003.
- لحود عبد الله ومغيزل جوزاف: حقوق الإنسان الشخصية والسياسية منشورات عويدات بيروت 1985.
- محمد يوسف موسى: المدخل لدراسة الفقه الإسلامي، دار الفكر العربي، بيروت، بدون تاريخ.
- عبد الحميد متولي في كتابه: مبادئ نظام الحكم في الإسلام، منشأة المعارف، مصر، 1977.
- عبد الجواد محمد: الشريعة الإسلامية والقانون، مطبعة جامعة القاهرة، 1977.
- قادري عبد العزيز: حقوق الإنسان في القانون الدولي والعلاقات الدولية، دار هومة، الجزائر، بدون تاريخ.
- تباني الطاهر: الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان، دراسة مقارنة رسالة ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، سنة 2007.
ثانيا: المقالات
- المتوكل محمد عبد المالك: الإسلام وحقوق الإنسان، سلسلة كتب المستقبل العربي(17) حقوق الإنسان العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1999.
- بوعلي ياسين: حقوق المرأة في الكتابات العربية منذ عصر النهضة، نماذج ودلالات حقوق الإنسان في الفكر العربي مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002.
- كوثراني وجيه: حقوق الإنسان في الفكر العربي ،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002.
- شحرور محمد: حقوق الإنسان في الفكر العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002.
ثالثا: النصوص القانونية
- ميثاق الأمم المتحدة لسنة 1945.
- البيان العالمي لحقوق الإنسان، الجمعية العامة للأمم المتحدة لسنة 1948.
- الاتفاقية الدولية بشأن الحقوق المدنية والسياسية، الجمعية العامة للأمم المتحدة، 1966.
- إعلان القضاء على التمييز ضد المرأة، الجمعية العامة للأمم المتحدة، 1967.