الكتابة المتوسلة بلسان الحيوان في الثقافة العربية " في رمزية الخرافة وفنياتها ومقاصدها "

المؤلفون

  • آمال فرفار جامعة عنابة

الكلمات المفتاحية:

الكتابة بلسان الحيوان، الثقافة العربية، الخرافة

الملخص

انعكست العلاقة الوثيقة بين الإنسان العربي و حيوانات بيئته على عالمه النفسي، كما تجلت في إرثه الثقافي المتنوع منذ فترة مبكرة من تاريخه، ويوضح هذا المقال أن التوسل بلسان الحيوان ليس بالفن الجديد على الثقافة العربية، ولم يكن كتاب " كليلة ودمنة" أول عهدها به ، ولقد بلغ هذا الفن ذروة سامقة في توظيف رمز الحيوان في السياقات الإنسانية المختلفة ومحاكاة قيمته الرمزية المتولدة عن تشاكله مع عالم الإنسان ، مما منح المبدع إمكانات تعبيرية أرحب لتحقيق المقاصد المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

آمال فرفار، جامعة عنابة

قسم الآداب واللّغة العربية

المراجع

- محمد عجينة، موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها، دار محمد علي للنشر – دار الفارابي ، ط2، صفاقس – بيروت ، 2005 ، ص277.

- المرجع نفسه، ص 278.

- في أكثر من 140 آية من آيات القرآن الكريم.

- سورة الأعراف، الآية 133.

- سورة الحج، الآية 73.

- سورة لقمان ، الآية 19.

- سورة المائدة، الآية 3.

- سورة النحل، الآية 66.

- سورة الشعراء، الآية 31-32.

- سورة المائدة، الآية 31.

- سورة النمل، الآية 20-28.

- ينظر في قصة الهدهد كاملة:

- أحمد بهجت: قصص الحيوان في القرآن، دار الشروق، ط4 ،القاهرة- بيروت، 2000، من ص ص 120-136.

- سورة النمل، الآية 18-19.

- ينظر في قصة النملة:

- أحمد بهجت : قصص الحيوان في القرآن، ص ص 138-146.

- مجمع الأمثال وأيام العرب في الجاهلية و الإسلام، للميداني.

- يقول الميداني:" وسميت الكتاب مجمع الأمثال لاحتوائه على عظيم ما ورد منها، وهو ستة آلاف ونيف، والله أعلم ما بقي منها، فإن أنفاس الناس لا يأتي عليها الحصر ولا تنفذ حتى ينفذ العصر".

مقدمة مجمع الأمثال وأيام العرب في الجاهلية والإسلام، تدقيق: أحمد علي حسن، طارق الأشهب، مكتبة الآداب، مج 1، ط1، القاهرة، 2011، ص11.

- المرجع نفسه، ص 929.

- فرج بن رمضان، الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس- القصص، دار محمد علي الحامي، ط1، صفاقس، تونس ،2001، ص 163.

- ينظر: المرجع نفسه، ص 164.

- الميداني، مجمع الأمثال، مج 2، ص 647.

- المرجع نفسه ، مج 2، ص ص 839-840.

- أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، ج1، منشورات المجمع العلمي العربي الإسلامي، ط3، بيروت – لبنان، 1969، ص 18.

- أبو العلاء المعري، الصاهل والشاحج، تحقيق عائشة عبد الرحمن، دار المعارف، ط2، القاهرة، 1984، ص38.

- ومنها محاورة الشاعر النجاشي (ت40هـ) المخضرم، والفرزدق (ت110هـ) الشاعر الأموي للذئب.

- أبو العلاء المعري، رسالة الصاهل والشاحج، ص257.

- الميداني، مجمع الأمثال، ص 730.

- النابغة الذبياني ، الديوان، تحقيق وشرح : كرم البستاني، دار صادر، بيروت، د ت، ص 69 .

- الميداني، مجمع الأمثال، مج 2، ص 730.

- النابغة الذبياني ، الديوان، ص ص 70 - 74.

- يضرب لمن لا يفي بالعهد، مجمع الأمثال، مج 2، ص730.

- المرجع نفسه ، مج 2، ص730.

- النابغة الذبياني ، الديوان، ص 75.

- سامية الدريدي ، أدب الحيوان عند العرب قص وحجاج ،( كليلة ودمنة لابن المقفع، النمر والثعلب لسهل بن هارون، الصاهل والشاحج للمعري، فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء لابن عربشاه )، مركز النشر الجامعي، تونس، 2012، ص09.

- ينظر، فاروق سعد، إخوان الصفا، تداعي الحيوانات على الإنسان، منشورات دار الآفاق الجديدة، ط3، بيروت، 1983، ص ص 14-26.

- ينظر : حسين جمعة، من القواسم المشتركة بين الأدبين العربي والفارسي، مجلة التراث العربي، اتحاد الكتاب العرب، ع94، دمشق، 2005.

- غنيمي هلال ، الأدب المقارن، دار العودة و الثقافة ، ط5 ، بيروت ، د.ت ص184.

- ينظر: فرج بن رمضان، الأدب العربي القديم ونظرية الأجناس، القصص، دار محمد علي الحامي، ط1، صفاقس ، تونس2001، ص117.

- محمد رجب النجار، النثر العربي القديم من الشفاهية إلى الكتابة، فنونه، مدارسه، أعلامه، ط1، الكويت ، 1996 ، ص 256.

- المرجع نفسه، ص32.

- بديع محمد جمعة، دراسات في الأدب المقارن، ص 192.

- ينظر: عبد الرزاق حميدة، قصص الحيوان في الأدب العربي، مكتبة الأنجلو مصرية د. ت، ص 135.

وكذلك: محمد رجب النجار، النثر العربي القديم من الشفاهية إلى الكتابية، ص258.

وكذلك: غنيمي هلال، الأدب المقارن، ص 187.

- محمد رجب النجار، النثر العربي القديم من الشفاهية إلى الكتابية، فنونه، مدارسه، أعلامه، ص 264.

- ينظر المرجع نفسه ، ص264.

- ينظر: المرجع السابق، ص265.

- غنيمي هلال، الأدب المقارن، ص ص 184- 187.

- عبد الرزاق حميدة، قصص الحيوان في الأدب العربي، ص: 137. وغنيمي هلال، الأدب المقارن، ص187.

- حسن محسن، الشعر القصصي، دار النهضة العربية، ط1، القاهرة، 1980، ص19.

- ينظر : غنيمي هلال ، الأدب المقارن، ص ص 184- 186 .

- الجاحظ، الحيوان، ج 8، ص 211 .

- المرجع نفسه، ص ص238-251.

- كليطو، عبد الفتاح، المقامات، السرد والأنساق الثقافية، ترجمة عبد الكبير الشرقاوي، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء ، ط2، المغرب 2001، ص 108.

- نذكر على سبيل المثال:

- إخوان الصفا، الرسائل، ج2، تحقيق: بطرس البستاني، ج2، ر9، دار صادر، بيروت، 1957، ص ص 215-271.

- أبو العلاء المعري ، رسالة الصاهل والشاحج، ص ص 180- 181.

- الميداني ، مجمع الأمثال ج2، ص 145 .

- أبو العلاء المعري ، رسالة الغفران، ص367.

- الجاحظ ، الحيوان ،ج6، ص 125 .

- كليطو، عبد الفتاح، المقامات: السرد والأنساق الثقافية، ، ص108.

- تودوروف، تزفيتان، مدخل إلى الأدب العجائبي، ترجمة : الصديق بوعلام ، دار الكلام ، ط1 ، الرباط ، 1993 ، ص ص 89-146.

- سامية الدريدي ، أدب الحيوان عند العرب قص وحجاج، ص 107 .

التنزيلات

منشور

2014-12-01

كيفية الاقتباس

فرفار آ. (2014). الكتابة المتوسلة بلسان الحيوان في الثقافة العربية " في رمزية الخرافة وفنياتها ومقاصدها ". مجلة العلوم الإنسانية, 25(3), 89–106. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1987

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 28 29 30 31 32 33 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.