الإشهار ومرادفاته الدلالية ، قراءة في المفهوم والمصطلح
الكلمات المفتاحية:
الإشهارالملخص
ليس أصعب على المرء من أن يتكلم في موضوع هو في غاية الأهمية ومنتهى الخطورة، موضوع تباينت فيه الآراء، واختلفت فيه وجهات النظر.
أو أن يتحدث في موضوع كثيرا ما يقع فيه الخلط بين المفاهيم، والتداخل بين المصطلحات، لاسيما تلك التي تشعبت مسائلُها، ونمت جزئياتُها، واتسعت دلالاتها في مختلف تخصصات العلوم، فأصبحت بحق تمثل إشكالية عصيبة، ومعضلة من معضلات التفكير اللغوي الحديث، وبؤرة هي من أشد البؤر التي تثير من الخلاف ما تثير، بين الدارسين والباحثين. وهل للمرء أن يدعي الحسم فيما بات يعد من الإشكالات العصية على الدراسات اللغوية والدلالية عامة، لتعدد المقاربات المنهجية ، والخلفيات المعرفية؟ ومع ذلك ليس أدعى للبحث والدراسة من موضوع عليه اختلاف.
ومع ما يشيع في هذا الكلام من مغالاة وإطلاق، ــ كما يتبادر إلى الأذهان لدى البعض ــ فإنه في واقعه ومضمونه ليبدو لنا مصورًا لجانب من الحقيقة ، معبرًا عنها أحسن تعبير، نظرا لما يصادف الدارس أحيانا من الخلط والفوضى، والتداخل والاضطراب، وعدم الاستقرار في مدلول بعض المصطلحات، ناهيك عن تعدد التسمية للمصطلح الواحد، على نحو ما نرى في استعمال مصطلح الإشهار والإعلان ، والإعلام والاتصال، والدعاية والترويج و التسويق وغيرها ، فضلا عن أن بعضا من مدلول هذه المصطلحات، قد يتغير أحيانا، ويختلف مفهومه، وتتسع دلالته باختلاف السياق الذي يُستخدم فيه.
التنزيلات
المراجع
ــ الخطاب الإشهاري بين التقرير والإيحاء"، عمراني المصطفى، مجلة فكر ونقد، العدد 34 ، الرباط 2000 ، ص: 27.
- S.ulmann.the principles of semantics.p. 4
ــ المعجم العربي الأساسي ـ لاروس ـ ، تأليف وإعداد جماعة من كبار اللغويين العرب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1989، مادة شهر، ص: 706. وينظر : لسان العرب ، ابن منظور، دار صادر ، بيروت، 1955، مادة : شهر. وينظر،الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، محمد جودت ناصر، دار مجدلاوي، عمان، الأردن، ط1، 1998، ص: 102.
ــ ينظر : الأساليب الاقناعية للومضات الإشهارية التلفزيونية، عبد النور بوصابة، رسالة ماجيستير، قسم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2009، ص: 28 وما بعدها.
ــ الاتصالات التسويقية والترويج، ثامر البكري، دار ومكتبة الحامد للنشر والترويج، عمان، 2006، ص:196.
-kotler . p et autres.’marketing management’publi-inion’ 10eme.edittion.paris1997.p580 .
ـ ينظر مادة ( publicité) بموقع ياهو ، وخاصة خانة الموسوعات .
ــ واقع وأهمية الإعلان في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، ليلى كوسة، مذكرة ماجيستير، جامعة قسنطينة، 2007، ص: 52.
– Laurent francois. Les etudes de marche.edittion d’organisation.paris.2001.p518.
ـ تقييم واقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الخدمية، فؤاد بوجنانة، مذكرة ماجيستير، جامعة ورقلة، 2007، ص: 77.
-Jacques lendrevie.et autres.ibid.p62
ـ الإعلان مدخل تطبيقي، طاهر محسن الغالبي ، أحمد شاكر العسكري، دار الفكر للنشر، الأردن ، ط1، 2003، ص: 18.
ـ قانون رقم 04-02 الصادر في 05 جمادي الأول عام1425الموافق 23 يونيو 2004 يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجارية .
ـ الإعلان مدخل تطبيقي، طاهر محسن الغالبي ، أحمد شاكر العسكري، دار الفكر للنشر، الأردن ، ط1، 2003، ص: 18.
ـ ينظر :الإعلان ، الأسس والمبادئ، النور دفع الله أحمد، دار الكتاب الجامعي، العين، 2005، ص: 24 و25.
ـ الإعلانات التجارية، مفهومها وأحكامها في الفقه الإسلامي، علي عبد الكريم محمد المناصير، دكتوراه ، الجامعة الأردنية، 2007..
ـ ينظر، لسان العرب، لابن منظور، مادة :علن.
ـ ينظر، الزركلي، خير الدين، الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط9، ج1، ص: 267.
ـ الاتصال والإعلام في الوسط الجامعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ص: 101. وينظر وسائل الاتصال وتكنولوجياته، د/ فضيل دليو، منشورات جامعة منتوري، ص: 9 وما بعدها.
ـ الإعلام والاتصال بالجماهير، سمير محمد حسين، عالم الكتب، القاهرة،1984، ص: 21. وينظر: أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي : دراسة ميدانية في قرية مصرية، محمود عودة،. دار المعارف، 1971 القاهرة، ص: 5.
ـ الإعلان رؤية جديدة ، ناجي فوزي خشبة، المكتبة العصرية ، المنصورة، 2003، ص: 13. وينظر الإعلام والاتصال بالجماهير، إبراهيم إمام، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، ط 2،1985 ، ص11و431.
ـ الإشهار الكاذب والمضلل، يمينة بليمان، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري ، قسنطينة، العدد 32، المجلد ب، 2009، ص: 307.
ـ العلاقات العامة وإدارتها ، ابراهيم وهبي فهد ، كنجو عبود كنجو ، عمان ،مؤسسة الوراق ، 1999 ، ص97
ـ الإعلان والعلاقات العامة دراسة مقارنة ، عايدة فضل الشعراوي ، بيروت ،الدار الجامعية ،2006، ص327. وينظر :الدعاية والاعلان ، د. جمال محمد ابو شنب و د. اشرف محمد خوخه ، دار المعرفة الجامعية الاسكندرية ، جمهورية مصر العربية 2005.
ـ العلاقات العامة في المنشآت السياحية ، فؤاد عبد المنعم بكري ، عالم الكتب ,2004، ص60.
ـ الأسس العلمية للعلاقات العامة، علي عجوة، عالم الكتب 1997 .ص 22.
ـ ينظر الدعاية والإعلان والعلاقات العامة ، محمد جودت ناصر عمان ،1998 ، ص55 وما بعدها.
ــ حسن محمد خير الدين: الأصول العلمية للإعلان ، مكتبة عين شمس، القاهرة 1976 ، ص 12.
ــ التسويق ، المبادئ والسياسات، فريد كورتل وناجي حسين، منشورات جامعة منتوري،قسنطينة، 2001، ص: 6 وما بعدها. وينظر: التسويق الفعال: كيف نواجه تحديات القرن 21 ، عبد الحميد ، طلعت أسعد ، تنوير للترجمة والنشر والتوزيع، الجيزة ، 2010.