الإشهار أو "الرشوة النظيفة" ......وجه اخر من الإعلام
الكلمات المفتاحية:
الإشهار، الرشوة النظيفة، الإعلامالملخص
لقد تغيرت حياة البشر تحت وطأة تأثيرات الوسائل الاتصالية الحديثة تغيرا جدريا ، كما أدت الزيادة الكبيرة في الإنتاج إلى التفكير في الوسائل الضرورية لتصريف هذه المنتجات. فأصبح الإشهار في مثل هذه الأوضاع على المستوى الاقتصادي و التسويقي ، أو على المستوى الاجتماعي قوة مؤثرة في النشاط الاقتصادي ، و النشاط الاجتماعي وحتي السياسي، و أصبح أيضا وسيلة ناجعة للتعريف بالمنتجات و فوائدها و طرق استخدامها و تبيان العناصر التي تدخل في تكوينها. و هو بهذا المعنى وسيلة لمواجهة المنافسة و ممارستها فزدادت أهميته ودوره في كل استراتيجية تسويقية و اتصالية لكل معلن و لكل مؤسسة .
ويعتبر الاشهارمن أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وغيرها وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية الغير ربحية والتي بدون الإشهار عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.
وليس من السهل وضع تعريف دقيق للإشهار فهناك تعريفات كثيرة منها الموجودة في القواميس العربية ومنها الأجنبية .
التنزيلات
المراجع
- مني الحديدي، الإعلان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1990
- عادل حسن، العلاقات العامة ، دار النهضة العربية ، بيروت، ط3، 1984
- سيف الدين حسن العوض، مهارات الاتصال،دار المعرفة ، القاهرة، 2007.
- الصحن محمد فريد، الإعلان، الدار الجامعية لطباعة والنشر، الإسكندرية، 1997
- إمام ابراهيم، الإعلان الإذاعي والتلفزيوني، دار الفكر العربي، القاهرة، 1985
- البرقوقي محمد رفيق ، فن البيع والإعلان، دار القاهرة لطباعة، القاهرة، 1998
- عبد الحليم سعيد هناء، الإشهار واقع وافاق، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1997
- فرج عصام الدين ، الإعلان الصحفي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007
- محمد المصري احمد، الإعلان، مؤسسة الشباب، الإسكندرية ، 1996
الهوامش:
-عادل حسن، العلاقات العامة ، دار النهضة العربية لطباعة والنشر ، بيروت، ط3، 1984، ص 48
-سيف الدين حسن العوض،مهارات الاتصال،دار المعرفة ، القاهرة، 2007، ص18