عالم اللاعــودة في نظر الميثولوجيا العراقيــة القديمـة

المؤلفون

  • زينـب بلعــابد 2 جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

عالم اللاعــودة، الميثولوجيا العراقيــة القديمـة

الملخص

نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على العالم ما بعد الموت عند العراقيين القدماء و ذلك من خلال أساطيرهم، بارزين  نظرة المجتمع للعالم الأخر، إذ نعتبره جحيم مخيف و مبهم تتوقف فيه الحياة.      

 و كانت تحكمه إلهة تعرف باسم  "بريشكيجال" ، و يساعدها في تسيره الإله "نرجال". يوجد هذا العالم تحت الأرض في مكان بعيد باتجاه الغرب لا يدخله الأحياء، و ينتقل إليه الميت عبر حفرة تحت الأرض في سفر طويل لا عودة منه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

زينـب بلعــابد، 2 جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة

 قسم التاريخ , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

المراجع

- محمد عبد المعيد خان، الأساطير و الخرافات عند العرب، ط.3، دار الحداثة للطباعـة و النشــــر و التوزيع ، بيروت، لبنان، 1981، ص.20.

- لقد ورد اسم " جلجاميش" في ثبت ملوك الوركاء ، و ذلك في عهد أسرة الوركاء الأولى حوالي عام 2650 ق.م. كان ملك سومري ،ملكا عظيما و بطلا شجاعا و صاحب خصال و منجزات فذة مما حمل الشعراء القدامى على تخليد ذكراه في ملحمة فريدة عرفت بملحمة جلجاميش... ، للمزيد من المعلومات أنظر، أحمد أمين سليم ، دراسات في تاريخ و حضارة الشرق الأدنى القديم (مصر والعراق)، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان ، 2002، ص.451.

– المرجع نفسه، ص.451.

- الملك أشوربانيبال: أخر ملوك الإمبراطورية الأشورية الحديثة. و كان الابن الثالث للملك " أسرحدون". لقد واصل سيرة أبيه في محاربة المصريين الثائرين. كان يهتم بالعلم و الأدب و كان مسؤول على البحوث العلمية عن أثار البابليين القديمة. و قد جمع عدد من الألواح الطينية المكتوبة ، فقام بترتيبها و تصنيفها بدقة، و هو الذي أسس أول مكتبة في نينوى عاصمة الدولة الأشورية...، للمزيد من المعلومات انظر: أ. أمين سليم، المرجع السابق، ص ص ،(332-334)

-إنانا: تعرف هذه الإلهة أيضا "بأنيني" و تعني " سيدة السماء" ، اقترنت الإلهة بالإله " تموزي" بوصفــــــــــه زوجها. و يمثل اقترانها بطقوس مهمة في حضارة العراق القديمة، و الذي يعرف " بطقس الجنس المقدس" أو " الزواج المقدس" ...، للمزيد من المعلومات انظر: ص. نوح كريمر، إينانا و دموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين، ت. ن. خياطة، توزيع مكتبة السائح، بيروت، لبنان، 1987، ص ص. (125-157)

- طه باقر و ب. فرنسيس، الخليقة و أصل الوجود، قصص متنوعة ، في مجلة سومر ، الجزء الأول، مديرية الآثار العامة ، بغداد، العراق، 1950، ص.175.

- أ. هايدل، ملحمة جلجاميش و ما يمثله في العهد القديم، جامعة شيكاغوا، الولايات المتحدة، 1946، ص.63.

- ت. علي الربيعو، الإسلام و ملحمة الخلق و الأسطورة، المركز الثقافي العربي ، بغداد، العراق، 2000 ، ص.24.

- طه باقر و ب. فرنسيس ، المرجع السابق، ص. 175.

- -G.Minais, Le monde des morts, dans, Encyclopédie des religions, T.2,2°éd.Bayard, Editions, 2000, p. 1899.

- طه باقر، المقدمة في الأدب القديم، دار الحرية للطباعة بغداد، العراق، 1976، ص. 224.

- -M. Hulin, La face cachée du temps l’imaginaire de l’au-delà, Fayard, Paris, 1985, p.230.

- رشيد الناضروري، المدخل في التحليل الموضوعي المقارن للتاريخ الحضاري والسياسي في جنوب غربي أسيا

وشمال إفريقيا، ج3، (التطور التاريخي للفكر الديني)، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان،

، ص.250.

- ف. السواح، مغامرة العقل الأولى دراسة في الأسطورة سورية و بلاد الرافدين، ط1، دار علاء الدين، دمشق، سوريا، 1996، ص. 357.

- ر. الناضوري، المرجع السابق، ص. 119.

- ص. نوح كرميل، أساطير سومر و أكاد، ت. أ. المجيد يوسف عبد المنعم أبو بكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب،مصر، 1974، ص. 88.

- الكور: يدل على الجبل، كما يعني عالم ما بعد الموت، قد ظهر كور في الميثولوجيا السومرية على شكل مياه قدرة منبعثة من الأرض. أما الميثولوجيا البابلية فتظهر "كور" على انه العالم السفلي الذي أختطف الإلــــــــــــــــه " مردوخ" و يمثل على شكل كائن تنين عتيق من كائنات العالم الأسفل...، للمزيد من المعلومات أنظر، A.R.Grayson, Nergad and Greshkigal, Addition ANEL, 1969, p.507 .

- إ. عبد الفتاح إمام، معجم ديانات و أساطير العالم، ج2 ،مكتبة مدبولي، القاهرة، ص.21.

- خ. الماجدي، إنجيل بابل،الأهلية للنشر و التوزيع ، المملكة الأردنية ، عمان، 1998، ص ص.( 37-96)

- ر. لا بات،م, سنايزر و م. فييرا، سلسلة الأساطير السورية ( ديانات الشرق الأوسط )، ت. مفيد عرنوق، ط1، منشورات دار علاء الدين، دمشق، سوريا، 2000، ص. (105-108)

– نرجال: إله سومري ، كتب بصيغة " أنو جال" و الذي يعني سلطة المدينة الكبيرة و يتضمن هذا المعنى إشارة إلى جهنم ، و يعتبر إله العالم السفلي...، للمزيد من المعلومات انظر:

A.R. Grayson, op-cit., p.507

-ط. باقر، المرجع السابق، ص. 235.

- ح. نائل، عقائد ما بعد الموت، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، 1986، ص. 198.

- خ. الماجدي، المرجع السابق، ص ص.(69-71)

- طه باقر ، المرجع السابق، ص. 236.

- خ. الماجدي، المرجع السابق، ص. 86.

- ف. السواح، المرجع السابق، ص ص.( 281- 282)

- ص. نوح كريمل، المرجع السابق، ص.88

- طه باقر، المرجع السابق، ص.222.

- الآنوكاكي: اسم عام أو اسم جنس يطبق على جميع الآلهة ، لاسيما الآلهة السبع الذين أصبحوا قضاة في العالم الأسفل...، للمزيد من المعلومات انظر: أ.أمين سليم، المرجع السابق، ص.402.

- ر. لا بات،م, سنايزر و م. فييرا، المرجع السابق، ص ص.(105- 106)

- ص. نوح كريمر، المرجع السابق، ص.89.

التنزيلات

منشور

2016-06-01

كيفية الاقتباس

بلعــابد ز. (2016). عالم اللاعــودة في نظر الميثولوجيا العراقيــة القديمـة. مجلة العلوم الإنسانية, 27(2), 241–247. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2248

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.