تطبيق معايير ستة سيجما في تحسين جودة التعليم العالي دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سكيكدة
الكلمات المفتاحية:
ستة سيجما، جودة التعليم العاليالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على امكانية تطبيق معايير ستة سيجما لتحسين جودة التعليم العالي دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سكيكدة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وقد بلغ عدد أفراد العينة (35) عضو هيئة التدريس، وقامت الباحثة بتصميم استبانة كوسيلة لجمع البيانات، وتم تفريغ البيانات وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائيSPSS ، وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة، أشارت النتائج إلى أنه يمكن تطبيق معايير ستة سيقما والمتمثلة في دعم الادارة العليا، التحسين المستمر، التغذية العكسية، الموارد البشرية.
وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تنمية الوعي والمعرفة بمفهوم ستة سيجما، وإقامة دورات تأهيلية لأعضاء هيئة التدريس لتوعيتهم بأهمية منهج ستة سيقما.
التنزيلات
المراجع
يوسف مسعداوي: أساسيات في ادارة المؤسسات، دار هومة للطباعة، الجزائر، 2013، ص 369.
عبد السلم مخلوفي، مسعودة شريفي: التغيير التنظيمي من خلال ستة سيقما 6 sigma مال –عرض الطريقة الأذكى لإدارة الأعمال- عرض تجربة موتورولا-، المؤتمر العلمي حول التغيير في عالم متغير 27-30 أكتوبر 2014، ص2.
المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، ص10.
لرقط علي: إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر، المبررات والتطبيقات الأساسية، دراسة ميدانية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الحاج لخضر باتنة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علوم التربية، تخصص الإدارة والتسيير التربوي، 2008، ص8.
لرقط علي، نفس المرجع، ص9.
يوسف مسعداوي: مرجع سابق، ص381.
سليم أبو زيد : التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برمجية spss، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان الطبعة الأولى، 2009، ص 243.