ظاهرة التطرف الديني في المجتمعات العربية: دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
التطرف الديني، الغلو، التشدد، التعصب، الإرهابالملخص
تمثل ظاهرة التطرف الديني أحد أهم المشكلات الكبرى التي عانت منها المجتمعات العربية قديما وحديثا، وسنحاول من خلال هذه الدراسة تحليل هذه الظاهرة بالبحث في مختلف مسبباتها وتحديد أهم انعكاساتها على أمن واستقرار الدول والمجتمعات،مع تقديم بعض الحلول العلمية والعملية الكفيلة بمكافحتها، وذلك يتطلب منا تناول العناصر التالية:
- التطرف الديني: بحث في إشكالية المفهوم.
- أسباب انتشار ظاهرة التطرف الديني في المجتمعات العربية.
- تداعيات انتشار ظاهر التطرف الديني في المجتمعات العربية.
- آليات مكافحة ظاهرة التطرف الديني في المجتمعات العربية.
التنزيلات
المراجع
(1)- مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط. ط4، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2004، ص 555.
(2)Salah Al-Sawy, americans questions about islam : Post september 11. Egypt : Umm Al- Qura, 2002, P24.
(3)- أحمد مختار عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة. المجلد الأول، القاهرة: عالم الكتب، 2008، ص ص 1396-1397.
(4)- يوسف القرضاوي، الصحوة الإسلامية بين الجمود والتطرف. ط12، القاهرة: دار الشروق، 2001، ص 23.
(5) Amos N Guiora, Freedom from Religion: Rights and National Security.2nd ED, New York : Oxford University Press, 2013, PP 10-11.
(6) Thomas A. Idinopulos,Brian Courtney Wilson, What Is Religion?: Origins, Definitions, and Explanations. USA : Brill Academic Pub, 1998, P01.
(7)- نوال طارق إبراهيم العبيدي، الجرائم الماسة بحرية التعبير عن الفكر. عمان: دار الحامد للنشر و التوزيع، 2009، ص 69.
(8)- مصطفى عبد الرازق، الدين والوحي والإسلام. القاهرة: مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع، 2012، ص 18.
(9)Gulnar Hasanova, Fight with extremism and freedom of religion concerns. Azerbaijan, 2014, PP 02 ,09.
(10)- حسن الجوجو، التعصب المذهبي والتطرف الديني وأثرهم على الدعوة الإسلامية. مؤتمر الدعوة الإسلامية ومتغيرات العصر المنعقد بالجامعة الإسلامية بغزة – كلية أصول الدين، 7-8 ربيع الأول 1426هـ/ 16-17 أفريل 2005، ص1046.
(11)- علي عبد الرحيم صالح، سيكوسولوجيا التطرف الديني بين الانغلاق الفكري و جذور الإرهاب. من موقع:
http://www.wasatyea.net/?q=ar/content/ سيكوسولوجيا التطرف الديني بين الانغلاق الفكري وجذور الإرهاب
(12)- عزمي بشارة، في ما يسمى التطرف. مجلة سياسات عربية، العدد 14، ماي 2015، ص ص 10-11.
(13)- المرجع نفسه، ص12. لمزيد من المعلومات حول مفهوم التطرف الديني أنظر:
- Vincent N. Parrillo, Encyclopedia of Social Problems,USA : Sage Publications, 2008 Volume 1, P773.
- R. Scott Appleby,Atalia Omer,David Little, The Oxford Handbook of Religion, Conflict, and Peacebuilding. New York : Oxford University Press, 2015, P217.
(14)- يوسف وردانى، مداخل مكافحة التطرف بين الشباب في مصر.مجلة بدائل الصادرة عن مركز الأهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية ، العدد 10، جانفي 2015، ص 09. (15)- محمد عبد الله المرعول، الأزمات : مفهومها و أسبابها و آثارها و دورها في تعميق الوطنية ، الرياض: مكتبة القانون والاقتصاد، 2014، ص ص 98-99. (16)- بلهول نسيم وآخرون، التطرف الديني. عمان: أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، 2014، ص ص 18-19. (17)- الحوار اليوم، التطرف الديني: المفهوم الرئيس والمفاهيم ذات الصلة. من موقع:
http://www.alhiwartoday.net/node/7149
(18)- عبد الوهاب الكيالي، موسوعة السياسة. ط2، ج1،بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1985، ص ص 768-769. (19)- مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. الموسوعة العربية العالمية. ط2، المجلد 11، الرياض: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، 1999، ص 35. (20)- عبد الله الشيخ المحفوظ بن بيه، الإرهاب: التشخيص والحلول. الرياض: العبيكان للنشر والتوزيع، 2007، ص ص 27،25. (21)- مشبب ناصر محمد آل زبران، المواقع الالكترونية ودورها في نشر الغلو الديني وطرق مواجهتها من وجهة نظر المختصين ، دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر في العلوم الإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، 2011، ص 35. (22)- سيد قطب، معالم في الطريق. القاهرة: دار الشروق، 1979، ص 158. (23)- أحمد الموصللي، جدليات الشورى والديمقراطية: الديمقراطية وحقوق الإنسان في الفكر الإسلامي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007، ص 122.
(24)- عبد الإله بلقزيز، الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر. ط3، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2011، ص 191.
(25)- محمد قطب، العلمانيون والإسلام. القاهرة: دار الشروق، 1994، ص64.
(26)- عبد الإله بلقزيز، المرجع السابق، ص ص 186-187.
(27)- امحمد جبرون، "الإسلاميون في طور تحول: من الديمقراطية الأداتية إلى الديمقراطية الفلسفية (حالة حزب العدالة والتنمية المغربي)". في كتاب: امحمد جبرون وآخرون، الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: اتجاهات وتجارب. بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2013، ص51.
(28)- إسماعيل قيرة وآخرون، مستقبل الديمقراطية في الجزائر. ط2، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009، ص 208. (29)- محمد أركون، قضايا في نقد العقل الديني: كيف نفهم الإسلام اليوم؟ بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر، 1998، ص ص 165، 227.
(30)- ناصر بن يحيى الحنيني، التطرف المسكوت عنه: أصول الفكر العصراني المعاصر. ط2، الرياض: دار التوحيد للنشر والتوزيع، 2010، ص 203.
(31)- صلاح الصاوى، التطرف الديني: الرأي الآخر ، القاهرة ، الآفاق الدولية للإعلام، 1993، ص 43.
(32)- القرضاوي ، المرجع السابق الذكر، ص 35. (33)- محمد أركون، المرجع السابق الذكر، ص 235.
(34)- نجيب محفوظ ، حول التدين والتطرف. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1996، ص ص 57-58.
(35)- محمد محمود محمد أبو دوابة، الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجات النفسية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة. رسالة ماجيستير في كلية التربية بقسم علم النفس، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين، 2012، ص 52.
(36)- العياشي عنصر، العولمة والتطرف: نحو استكشاف علاقة ملتبسة. مجلة سياسات عربية، العدد 21، يوليو 2016، ص 16. (37)- بــــدر أحمـــــد، الإرهــــاب الإلكتروني: أدواته وآثاره..أساليب الوقاية والعلاج. من موقع:
http://baathparty.sy/site/arabic/index.php?node=552&cat=15369&
(38)- مشبب ناصر محمد آل زبران، المواقع الالكترونية ودورها في نشر الغلو الديني وطرق مواجهتها من وجهة نظر المختصين. دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر في العلوم الإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، 2011، ص 51. (39)- حنا عيسى، الانعكاسات الخطيرة للتطرف الديني. من موقع: http://pnn.ps/news/48426