البعد التداولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني - ال ضمائر أنموذجا-
الكلمات المفتاحية:
التّداولية ؛ الاشاريّات ؛ الضمائر ؛ نزار قبّانيالملخص
تعد الضمائر صنفا من اإلشاري ات ال شخصية ،وهي تأخذ بعدا تداولي ا حينما تحيلنا على ال شخص الذي وضع من أجله،وال سياق هو الذي يحد د المرجع الذي تشير إليه ،ونريد في هذا البحث أن نقف عند ال ضمائر الت داولي من خالل لتكون أنموذجا لإلشاريات الشخصية ونبي ن بعدها العرض والتحليل بدراسة تطبيقية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني
التنزيلات
المراجع
أوال المؤلفات:
-تمام حسان ، اللغة العربية معناها و مبناها،دار الثقافة ،الودار البيضواء المغور ،ط1
م .
-جوزيف خوري طوق،نزار قباني ثورة و حرية ، ا 1.
-حبيوو بوووهرور ،تشووكل الموقووف النقوودي عنوود أدونوويس ونووزار قبوواني، عووالم الكتوو
الحديث، ابردن ، ط1.
-ذهبية حمو الحاا ، لسانيات التلف و تداوليوة الخطوا ،دار ابمول ، تيوزي وزو،ط2
م.
-صالل فضل،بالغة الخطا وعلم النص،الشركة المصورية للنشورل ونجموان،ط 1 ،
م.
-الطوواهر بومزبر،التواصوول اللسوواني و الشووعرية – مقاربووة تحليليووة لن ريووة رومووان
جاكبسون،منشورات االختالف،الجزائر،ط1 2112م.
-طووووووه عبوووووود الرحمن،اللسووووووان والميووووووزان والتكوووووووثر العقلي،المركووووووز الثقووووووافي
العربي،الدارالبيضاء،بيروت،ط1 ،1911م.
-عباس حسن، النحو الوافي ،دار المعارف،مصر،ط3.ا1.
-عبود الهوادي بون وافر الشهري،اسوتراتيجيات الخطوا مقاربوة تداوليوة،دار الكتوا
الجديدة المتحدة،بيروت،ط1، 2111م.
-عوووز الووودين إسماعيل،الشوووعر فوووي إطوووار الثووووري،دار الحداثوووة ، القووواهرة،ط1 ،
م.
-عموور بلخير،تحليوول الخطووا المسوورحي فووي ضوووء ن ريووة تداولية،منشووورات
االختالف ،الجزائر ط1 ،2113 م.
-فراسوووواز أرمينكو،المقاربوووة التداوليوووة ،ترجموووة سوووعيد علوش،الربووواط المغووور ،
م.
-محمووود أحموود نحلووة ،آفوواق جديوودة فووي البحووث اللغوووي المعاصوور،دار المعرفووة
الجامعية، 2111م.
-مسعود صحراوي،التداولية عنود العلمواء العور دراسوة تداوليوة ل واهرة" ابفعوال
مهدي مشتة / سعدية نعيمة
الكالميوة" فوي التوراث اللسواني العربوي،دار الطليعوة للطباعوة والنشور، بيوروت، لبنوان ،
ط1،2115م.
-نزار قباني:
-الكتابة عمل انقالبي،منشورات نزار قباني،بيروت،ط1، 1915 م.
- ديوان الكبريت فوي يودي ودويالتكوم مون ورق،منشوورات نوزار قبواني
بيروت.لبنان،ط1 ،1991م .
- المرأة في شوعري و حيواتي ، منشوورات نوزار قبواني ، بيوروت لبنوان
ط5 ،أفريل 2111م.
- قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1.رد تل.
ثانيا: المجالت:
-باديس لهويمل ،السياق ومقتضوى الحوال فوي مفتوال العلووم -متابعوة تداوليوة - ،مجلوة
المخبر،أبحاث في اللغة و ابد الجزائري ،جامعة بسكرة ، العدد 9 ،2113م.
-عالء الدين حسن ، نوزار قبواني شوعر و حو – مجلوة الجوبوة- العودد 33 ، خريوف
م.
-لطيوف عبود الصواح الزاملوي ،إشوارية البنوى المطلقة،مجلوة القادسوية فوي ابد و
العلوم التربوية ،العدد 1 ،المجلد1 ،2119 م.
الهوامش:
)1 -)مسعود صحراوي،التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية لظاهرة" األفعال
الكالمية" في التراث اللساني العربي،دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت،لبنان ،
ط1،2558م، ص 8
)2-)المرجع نفسه ،ص25
)5 -)ينظر:صالح فضل،بالغة الخطاب وعلم النص،المجلس الوطني للثقافة والفنون
واآلداب،الكويت، 1552م،ص 5
*منننننث مبارنننننا الننننندرل التنننننداولي األفنننننر لننننن جانننننن اإلشننننناريات:ا فترا
المسبق،ا سنتلزام الحواري،الحجاا،األفعنال الكالمينة وللتوسنع فني هنبا المبارنا يمكنث
الرجوع ل محمود أرمند نحلنة ،افناد جديندة فني البحنا اللمنوي المعاصنر،دار المعرفنة
الجامعي 2555م، مث الصفحة 15 ل الصفحة 55 .
)5 -)ينظر: عمر بلخير،تحليل الخطناب المسنرري فني نوء نظرينة تداولية،منشنورات
ا فننننننننتالئ ،الجزائننننننننر ط1 ،2555 م ، ص 55، وعبنننننننند الهننننننننادي بننننننننث ننننننننافر
الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربنة تداولينة،دار الكتناب الجديندة المتحندة،بيروت،ط1
،2555م،ص 52.
**الت عريف بال شاعر: نزار قباني شاعر عربي. و في دمشق )سور( يوم 21مارل عنام
التحق بكلية الحقود لجامعة السورية وتخرا فيهنا عنام 1558 عمنل بعند تخرجنه
فني السنلا الدبلوماسني،وترفه فني ربينع 1555 ، وتفنر للشنعر .وفاننت ممنرة مسنيرته
الشننعرية رنند وأربعننيث مجموعننة شننعرية ونثريننة وافتننه المنيننة فنني لننندن يننوم
/55/1555م عث عمر يناهز 58 عاما ،قض منها أفثر مث فمسنيث عامنا فني الحن
و السنيياسة و الثنورة.ينظر:ربين بنوهرور ،تشنكل الموقني النقندي عنند أدوننيس وننزار
قباني، عالم الكت الحديا، األردن ، ط1 ،ص215-215
***التعريفف بالفديوا : يعند دينوان "الكبرينت فني يندي ودويالتكنم منث ورد" الصنادر
عام1555م؛أرد الدواويث الشنعرية اات الطنابع السياسني التني نظمهنا ننزار قبناني، وهنو
يقع في الجزء السادل مث سلسلة األعمال السياسية الكاملة ، يتألي الديوان مث منالث
و عشريث عنوانا موزعة عل مائة و مالث و ستيث صفحة ، استهله الشاعر بسلسلة منث
البعد ال داولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني ت
- ال ضمائر أنموذجا-
األقوال ألدباء مشهوريث وهنم علن التنوالي: ا ننروب غربينه،غابريال غارسنيا مرفينز
،بيكاسو، ألبرتو مورافيا، وتدعو فلها ل ررية الكتابة ، وتحا الكاتن علن التفنرد فني
بداعاتننه األدبيننة ، علنن اعتبننار أن الكتابننة تنتهنني بقلزاميننة التقاعنند، وقنند توزعننت
ا نتاجننات الشننعرية التنني تضننمنها الننديوان فنني شننكل قصننائد، واقتصننر بعضننها علنن
مقطوعات شعرية فقط، و الفترة التي فتبت فيهنا هنبا القصنائد و المو نوعات هني فتنرة
الثمانينيات ، ودليل الا هو وجود بعض التواريخ التي صاربتها .
)8« -)هانسنون قسنم التداولينة لن منالث درجنات متتابعنة : تداولينة منث الدرجنة األولن
تتمثل في الرموز اإلشارية ، تداولية مث الدرجة الثانية هي دراسته لتقنينة تعبينر القضنايا
في الجملة المتلفظ بها ،تداولية الدرجنة الثالثنة تتمثنل فني نظرينة أفعنال الكنالم « للتوسنع
ينظر،فراسنننواز أرمينكو،المقاربنننة التداولينننة ،ترجمنننة سنننعيد علو ،الربننناط الممنننرب،
م،ص55
)5 -)لطيني عبند الصنار الزاملني ، شنارية البنن المطلقة،مجلنة القادسنية فني األدب و
العلوم التربوية العدد 1 ،المجلد5 ،2555 م ص22/21.
)5 -)باديس لهويمل ،السياد ومقتض الحال فني مفتناح العلنوم -متابعنة تداولينة - ،مجلنة
المخبر،أبحنننناث فنننني اللمننننة و األدب الجزائننننري جامعننننة بسننننكرة ، العنننندد 5 ،2515م
،ص158.
)5 -)تمننام رسننان،اللمة العربيننة معناهننا ومبناهننا، دار الثقافننة النندار البيضنناء الممننرب،
ط1555،1م، ص 155.
)5 -)ينظر: محمود أرمد نحلة ،افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15
)15 -)ينظر : المرجع نفسه ، ص 15
)11 -)ينظر: المرجع نفسه ، ص21
)12 -)ينظر: المرجع نفسه، ص 21-22
)15 -)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية، ص55
)15 -)ينظر: المرجع نفسه، ص58
)18 -)محمود أرمد نحلة ، افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15
)15 -)نزار قباني،ديوان الكبريت فني يندي ودويالتكنم منث ورد،منشنورات ننزار قبناني
بيروت.لبنان،ط5 ،1555م ، ص23
)15 -)ننزار قباني،الكتابنة عمنل انقالبي،منشنورات ننزار قبناني،بيروت،ط1، 1558 م،
ص5.
)15-)الديوان ،ص15
)15 -)الديوان ، ص15.
)25 -)الديوان ، ص55
)21-)نزار قباني، قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1،ص55
)22-)الديوان، ص25.
)23-)الديوان ، ص15.
)24-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر، ص155.
)25-)الديوان، ص25.
)26-)الديوان، ص22.
)27-)الديوان، ص55.
)28-)عبال رسث، النحو الوافي ،دار المعارئ،مصر،ط5،ا1 ،ص212.
)29-)الديوان ،ص85.
)30-)الديوان ،ص55.
)31-)عز الديث سماعيل،الشعر في طارا الثوري،دار الحدامة ، القناهرة،ط1 ،1558م،
ص11.
مهدي مشتة / سعدية نعيمة
)32-)الديوان، ص 55.
)33-)الديوان، ص 55
)34-)الديوان، ص55
)35-)الطناهر بومزبر،التواصنل اللسناني و الشنعرية – مقاربنة تحليلينة لنظرينة رومنان
جافبسون منشورات ا فتالئ،الجزائر،ط1 ،2555م، ص28.
)36-)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية ، ص 255
)37-)الديوان ، ص 155.
)38-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص255.
)39-)المرجع نفسه ، ص 255.
.88/85ص،الديوان(- 40(
)41-)عالء الديث رسث ، نزار قباني شنعر و رن – مجلنة الجوبنة- العندد 55 ، فريني
م، ص 88.
)42-)نزار قباني، المرأة فني شنعري و ريناتي ، منشنورات ننزار قبناني ، بينروت لبننان
،ط8 ،أفريل 2555م، ص 18
)43-)طه عبد الررمث،اللسنان والمينزان والتكنومر العقلي،المرفنز الثقنافي العربي،الندار
البيضاء ،بيروت ط1 ،1555م،ص282
/51 ص ،الديوان(- 44(
)45-)ربي بوهرور،تشكل الموقي النقدي عند أدونيس ونزار قباني، ص255/255
)46-)الديوان، ص 82
)47 -)الديوان ، ص58
)48-)نزار فباني، قصتي مع الشعر، ص255
)49 -)الديوان ، ص82
)50 -)الديوان ، ص82
)51 -)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص 255
)52 -)اهبيننة رمننو الحنناا ، لسننانيات الننتلفظ و تداوليننة الخطنناب،دار األمننل ، تيننزي
وزو،ط2 ،2512م ،ص 115/115
)53-)الديوان،ص85
)54-)اهبية رمو الحاا،لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب،ص115
)55-)الديوان،ص85
)56-)جوزيي فوري طود،نزار قباني مورة و ررية ، ا 1،ص 15
)57-)عمر بلخير،تحليل الخطاب المسرري في وء نظرية تداولية،ص55
/15ص ، الديوان(-58(
)59-)الديوان ، ص25
)60-)الديوان ، ص85