البعد التداولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني - ال ضمائر أنموذجا-

المؤلفون

  • مهدي مشتة جامعة محمد خيضر بسكرة
  • نعيمة سعدية جامعة محمد خيضر بسكرة

الكلمات المفتاحية:

التّداولية ؛ الاشاريّات ؛ الضمائر ؛ نزار قبّاني

الملخص

تعد  الضمائر صنفا من اإلشاري ات ال شخصية ،وهي تأخذ بعدا تداولي ا حينما تحيلنا على ال شخص الذي وضع من أجله،وال سياق هو الذي يحد د المرجع الذي تشير إليه ،ونريد في هذا البحث أن نقف عند ال ضمائر الت داولي من خالل لتكون أنموذجا لإلشاريات الشخصية ونبي ن بعدها العرض والتحليل بدراسة تطبيقية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

مهدي مشتة، جامعة محمد خيضر بسكرة


قسم اللغة العربية

نعيمة سعدية، جامعة محمد خيضر بسكرة

قسم اللغة العربية

المراجع

أوال المؤلفات:

-تمام حسان ، اللغة العربية معناها و مبناها،دار الثقافة ،الودار البيضواء المغور ،ط1

م .

-جوزيف خوري طوق،نزار قباني ثورة و حرية ، ا 1.

-حبيوو بوووهرور ،تشووكل الموقووف النقوودي عنوود أدونوويس ونووزار قبوواني، عووالم الكتوو

الحديث، ابردن ، ط1.

-ذهبية حمو الحاا ، لسانيات التلف و تداوليوة الخطوا ،دار ابمول ، تيوزي وزو،ط2

م.

-صالل فضل،بالغة الخطا وعلم النص،الشركة المصورية للنشورل ونجموان،ط 1 ،

م.

-الطوواهر بومزبر،التواصوول اللسوواني و الشووعرية – مقاربووة تحليليووة لن ريووة رومووان

جاكبسون،منشورات االختالف،الجزائر،ط1 2112م.

-طووووووه عبوووووود الرحمن،اللسووووووان والميووووووزان والتكوووووووثر العقلي،المركووووووز الثقووووووافي

العربي،الدارالبيضاء،بيروت،ط1 ،1911م.

-عباس حسن، النحو الوافي ،دار المعارف،مصر،ط3.ا1.

-عبود الهوادي بون وافر الشهري،اسوتراتيجيات الخطوا مقاربوة تداوليوة،دار الكتوا

الجديدة المتحدة،بيروت،ط1، 2111م.

-عوووز الووودين إسماعيل،الشوووعر فوووي إطوووار الثووووري،دار الحداثوووة ، القووواهرة،ط1 ،

م.

-عموور بلخير،تحليوول الخطووا المسوورحي فووي ضوووء ن ريووة تداولية،منشووورات

االختالف ،الجزائر ط1 ،2113 م.

-فراسوووواز أرمينكو،المقاربوووة التداوليوووة ،ترجموووة سوووعيد علوش،الربووواط المغووور ،

م.

-محمووود أحموود نحلووة ،آفوواق جديوودة فووي البحووث اللغوووي المعاصوور،دار المعرفووة

الجامعية، 2111م.

-مسعود صحراوي،التداولية عنود العلمواء العور دراسوة تداوليوة ل واهرة" ابفعوال

مهدي مشتة / سعدية نعيمة

الكالميوة" فوي التوراث اللسواني العربوي،دار الطليعوة للطباعوة والنشور، بيوروت، لبنوان ،

ط1،2115م.

-نزار قباني:

-الكتابة عمل انقالبي،منشورات نزار قباني،بيروت،ط1، 1915 م.

- ديوان الكبريت فوي يودي ودويالتكوم مون ورق،منشوورات نوزار قبواني

بيروت.لبنان،ط1 ،1991م .

- المرأة في شوعري و حيواتي ، منشوورات نوزار قبواني ، بيوروت لبنوان

ط5 ،أفريل 2111م.

- قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1.رد تل.

ثانيا: المجالت:

-باديس لهويمل ،السياق ومقتضوى الحوال فوي مفتوال العلووم -متابعوة تداوليوة - ،مجلوة

المخبر،أبحاث في اللغة و ابد الجزائري ،جامعة بسكرة ، العدد 9 ،2113م.

-عالء الدين حسن ، نوزار قبواني شوعر و حو – مجلوة الجوبوة- العودد 33 ، خريوف

م.

-لطيوف عبود الصواح الزاملوي ،إشوارية البنوى المطلقة،مجلوة القادسوية فوي ابد و

العلوم التربوية ،العدد 1 ،المجلد1 ،2119 م.

الهوامش:

)1 -)مسعود صحراوي،التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية لظاهرة" األفعال

الكالمية" في التراث اللساني العربي،دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت،لبنان ،

ط1،2558م، ص 8

)2-)المرجع نفسه ،ص25

)5 -)ينظر:صالح فضل،بالغة الخطاب وعلم النص،المجلس الوطني للثقافة والفنون

واآلداب،الكويت، 1552م،ص 5

*منننننث مبارنننننا الننننندرل التنننننداولي األفنننننر لننننن جانننننن اإلشننننناريات:ا فترا

المسبق،ا سنتلزام الحواري،الحجاا،األفعنال الكالمينة وللتوسنع فني هنبا المبارنا يمكنث

الرجوع ل محمود أرمند نحلنة ،افناد جديندة فني البحنا اللمنوي المعاصنر،دار المعرفنة

الجامعي 2555م، مث الصفحة 15 ل الصفحة 55 .

)5 -)ينظر: عمر بلخير،تحليل الخطناب المسنرري فني نوء نظرينة تداولية،منشنورات

ا فننننننننتالئ ،الجزائننننننننر ط1 ،2555 م ، ص 55، وعبنننننننند الهننننننننادي بننننننننث ننننننننافر

الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربنة تداولينة،دار الكتناب الجديندة المتحندة،بيروت،ط1

،2555م،ص 52.

**الت عريف بال شاعر: نزار قباني شاعر عربي. و في دمشق )سور( يوم 21مارل عنام

التحق بكلية الحقود لجامعة السورية وتخرا فيهنا عنام 1558 عمنل بعند تخرجنه

فني السنلا الدبلوماسني،وترفه فني ربينع 1555 ، وتفنر للشنعر .وفاننت ممنرة مسنيرته

الشننعرية رنند وأربعننيث مجموعننة شننعرية ونثريننة وافتننه المنيننة فنني لننندن يننوم

/55/1555م عث عمر يناهز 58 عاما ،قض منها أفثر مث فمسنيث عامنا فني الحن

و السنيياسة و الثنورة.ينظر:ربين بنوهرور ،تشنكل الموقني النقندي عنند أدوننيس وننزار

قباني، عالم الكت الحديا، األردن ، ط1 ،ص215-215

***التعريفف بالفديوا : يعند دينوان "الكبرينت فني يندي ودويالتكنم منث ورد" الصنادر

عام1555م؛أرد الدواويث الشنعرية اات الطنابع السياسني التني نظمهنا ننزار قبناني، وهنو

يقع في الجزء السادل مث سلسلة األعمال السياسية الكاملة ، يتألي الديوان مث منالث

و عشريث عنوانا موزعة عل مائة و مالث و ستيث صفحة ، استهله الشاعر بسلسلة منث

البعد ال داولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني ت

- ال ضمائر أنموذجا-

األقوال ألدباء مشهوريث وهنم علن التنوالي: ا ننروب غربينه،غابريال غارسنيا مرفينز

،بيكاسو، ألبرتو مورافيا، وتدعو فلها ل ررية الكتابة ، وتحا الكاتن علن التفنرد فني

بداعاتننه األدبيننة ، علنن اعتبننار أن الكتابننة تنتهنني بقلزاميننة التقاعنند، وقنند توزعننت

ا نتاجننات الشننعرية التنني تضننمنها الننديوان فنني شننكل قصننائد، واقتصننر بعضننها علنن

مقطوعات شعرية فقط، و الفترة التي فتبت فيهنا هنبا القصنائد و المو نوعات هني فتنرة

الثمانينيات ، ودليل الا هو وجود بعض التواريخ التي صاربتها .

)8« -)هانسنون قسنم التداولينة لن منالث درجنات متتابعنة : تداولينة منث الدرجنة األولن

تتمثل في الرموز اإلشارية ، تداولية مث الدرجة الثانية هي دراسته لتقنينة تعبينر القضنايا

في الجملة المتلفظ بها ،تداولية الدرجنة الثالثنة تتمثنل فني نظرينة أفعنال الكنالم « للتوسنع

ينظر،فراسنننواز أرمينكو،المقاربنننة التداولينننة ،ترجمنننة سنننعيد علو ،الربننناط الممنننرب،

م،ص55

)5 -)لطيني عبند الصنار الزاملني ، شنارية البنن المطلقة،مجلنة القادسنية فني األدب و

العلوم التربوية العدد 1 ،المجلد5 ،2555 م ص22/21.

)5 -)باديس لهويمل ،السياد ومقتض الحال فني مفتناح العلنوم -متابعنة تداولينة - ،مجلنة

المخبر،أبحنننناث فنننني اللمننننة و األدب الجزائننننري جامعننننة بسننننكرة ، العنننندد 5 ،2515م

،ص158.

)5 -)تمننام رسننان،اللمة العربيننة معناهننا ومبناهننا، دار الثقافننة النندار البيضنناء الممننرب،

ط1555،1م، ص 155.

)5 -)ينظر: محمود أرمد نحلة ،افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15

)15 -)ينظر : المرجع نفسه ، ص 15

)11 -)ينظر: المرجع نفسه ، ص21

)12 -)ينظر: المرجع نفسه، ص 21-22

)15 -)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية، ص55

)15 -)ينظر: المرجع نفسه، ص58

)18 -)محمود أرمد نحلة ، افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15

)15 -)نزار قباني،ديوان الكبريت فني يندي ودويالتكنم منث ورد،منشنورات ننزار قبناني

بيروت.لبنان،ط5 ،1555م ، ص23

)15 -)ننزار قباني،الكتابنة عمنل انقالبي،منشنورات ننزار قبناني،بيروت،ط1، 1558 م،

ص5.

)15-)الديوان ،ص15

)15 -)الديوان ، ص15.

)25 -)الديوان ، ص55

)21-)نزار قباني، قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1،ص55

)22-)الديوان، ص25.

)23-)الديوان ، ص15.

)24-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر، ص155.

)25-)الديوان، ص25.

)26-)الديوان، ص22.

)27-)الديوان، ص55.

)28-)عبال رسث، النحو الوافي ،دار المعارئ،مصر،ط5،ا1 ،ص212.

)29-)الديوان ،ص85.

)30-)الديوان ،ص55.

)31-)عز الديث سماعيل،الشعر في طارا الثوري،دار الحدامة ، القناهرة،ط1 ،1558م،

ص11.

مهدي مشتة / سعدية نعيمة

)32-)الديوان، ص 55.

)33-)الديوان، ص 55

)34-)الديوان، ص55

)35-)الطناهر بومزبر،التواصنل اللسناني و الشنعرية – مقاربنة تحليلينة لنظرينة رومنان

جافبسون منشورات ا فتالئ،الجزائر،ط1 ،2555م، ص28.

)36-)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية ، ص 255

)37-)الديوان ، ص 155.

)38-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص255.

)39-)المرجع نفسه ، ص 255.

.88/85ص،الديوان(- 40(

)41-)عالء الديث رسث ، نزار قباني شنعر و رن – مجلنة الجوبنة- العندد 55 ، فريني

م، ص 88.

)42-)نزار قباني، المرأة فني شنعري و ريناتي ، منشنورات ننزار قبناني ، بينروت لبننان

،ط8 ،أفريل 2555م، ص 18

)43-)طه عبد الررمث،اللسنان والمينزان والتكنومر العقلي،المرفنز الثقنافي العربي،الندار

البيضاء ،بيروت ط1 ،1555م،ص282

/51 ص ،الديوان(- 44(

)45-)ربي بوهرور،تشكل الموقي النقدي عند أدونيس ونزار قباني، ص255/255

)46-)الديوان، ص 82

)47 -)الديوان ، ص58

)48-)نزار فباني، قصتي مع الشعر، ص255

)49 -)الديوان ، ص82

)50 -)الديوان ، ص82

)51 -)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص 255

)52 -)اهبيننة رمننو الحنناا ، لسننانيات الننتلفظ و تداوليننة الخطنناب،دار األمننل ، تيننزي

وزو،ط2 ،2512م ،ص 115/115

)53-)الديوان،ص85

)54-)اهبية رمو الحاا،لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب،ص115

)55-)الديوان،ص85

)56-)جوزيي فوري طود،نزار قباني مورة و ررية ، ا 1،ص 15

)57-)عمر بلخير،تحليل الخطاب المسرري في وء نظرية تداولية،ص55

/15ص ، الديوان(-58(

)59-)الديوان ، ص25

)60-)الديوان ، ص85

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

مشتة م., & سعدية ن. (2019). البعد التداولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني - ال ضمائر أنموذجا-. مجلة العلوم الإنسانية, 30(3), 517–532. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3047

إصدار

القسم

Articles