البعد التداولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني - ال ضمائر أنموذجا-

Auteurs-es

  • مهدي مشتة جامعة محمد خيضر بسكرة
  • نعيمة سعدية جامعة محمد خيضر بسكرة

Mots-clés :

التّداولية ؛ الاشاريّات ؛ الضمائر ؛ نزار قبّاني

Résumé

تعد  الضمائر صنفا من اإلشاري ات ال شخصية ،وهي تأخذ بعدا تداولي ا حينما تحيلنا على ال شخص الذي وضع من أجله،وال سياق هو الذي يحد د المرجع الذي تشير إليه ،ونريد في هذا البحث أن نقف عند ال ضمائر الت داولي من خالل لتكون أنموذجا لإلشاريات الشخصية ونبي ن بعدها العرض والتحليل بدراسة تطبيقية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Bibliographies de l'auteur-e

مهدي مشتة, جامعة محمد خيضر بسكرة


قسم اللغة العربية

نعيمة سعدية, جامعة محمد خيضر بسكرة

قسم اللغة العربية

Références

أوال المؤلفات:

-تمام حسان ، اللغة العربية معناها و مبناها،دار الثقافة ،الودار البيضواء المغور ،ط1

م .

-جوزيف خوري طوق،نزار قباني ثورة و حرية ، ا 1.

-حبيوو بوووهرور ،تشووكل الموقووف النقوودي عنوود أدونوويس ونووزار قبوواني، عووالم الكتوو

الحديث، ابردن ، ط1.

-ذهبية حمو الحاا ، لسانيات التلف و تداوليوة الخطوا ،دار ابمول ، تيوزي وزو،ط2

م.

-صالل فضل،بالغة الخطا وعلم النص،الشركة المصورية للنشورل ونجموان،ط 1 ،

م.

-الطوواهر بومزبر،التواصوول اللسوواني و الشووعرية – مقاربووة تحليليووة لن ريووة رومووان

جاكبسون،منشورات االختالف،الجزائر،ط1 2112م.

-طووووووه عبوووووود الرحمن،اللسووووووان والميووووووزان والتكوووووووثر العقلي،المركووووووز الثقووووووافي

العربي،الدارالبيضاء،بيروت،ط1 ،1911م.

-عباس حسن، النحو الوافي ،دار المعارف،مصر،ط3.ا1.

-عبود الهوادي بون وافر الشهري،اسوتراتيجيات الخطوا مقاربوة تداوليوة،دار الكتوا

الجديدة المتحدة،بيروت،ط1، 2111م.

-عوووز الووودين إسماعيل،الشوووعر فوووي إطوووار الثووووري،دار الحداثوووة ، القووواهرة،ط1 ،

م.

-عموور بلخير،تحليوول الخطووا المسوورحي فووي ضوووء ن ريووة تداولية،منشووورات

االختالف ،الجزائر ط1 ،2113 م.

-فراسوووواز أرمينكو،المقاربوووة التداوليوووة ،ترجموووة سوووعيد علوش،الربووواط المغووور ،

م.

-محمووود أحموود نحلووة ،آفوواق جديوودة فووي البحووث اللغوووي المعاصوور،دار المعرفووة

الجامعية، 2111م.

-مسعود صحراوي،التداولية عنود العلمواء العور دراسوة تداوليوة ل واهرة" ابفعوال

مهدي مشتة / سعدية نعيمة

الكالميوة" فوي التوراث اللسواني العربوي،دار الطليعوة للطباعوة والنشور، بيوروت، لبنوان ،

ط1،2115م.

-نزار قباني:

-الكتابة عمل انقالبي،منشورات نزار قباني،بيروت،ط1، 1915 م.

- ديوان الكبريت فوي يودي ودويالتكوم مون ورق،منشوورات نوزار قبواني

بيروت.لبنان،ط1 ،1991م .

- المرأة في شوعري و حيواتي ، منشوورات نوزار قبواني ، بيوروت لبنوان

ط5 ،أفريل 2111م.

- قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1.رد تل.

ثانيا: المجالت:

-باديس لهويمل ،السياق ومقتضوى الحوال فوي مفتوال العلووم -متابعوة تداوليوة - ،مجلوة

المخبر،أبحاث في اللغة و ابد الجزائري ،جامعة بسكرة ، العدد 9 ،2113م.

-عالء الدين حسن ، نوزار قبواني شوعر و حو – مجلوة الجوبوة- العودد 33 ، خريوف

م.

-لطيوف عبود الصواح الزاملوي ،إشوارية البنوى المطلقة،مجلوة القادسوية فوي ابد و

العلوم التربوية ،العدد 1 ،المجلد1 ،2119 م.

الهوامش:

)1 -)مسعود صحراوي،التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية لظاهرة" األفعال

الكالمية" في التراث اللساني العربي،دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت،لبنان ،

ط1،2558م، ص 8

)2-)المرجع نفسه ،ص25

)5 -)ينظر:صالح فضل،بالغة الخطاب وعلم النص،المجلس الوطني للثقافة والفنون

واآلداب،الكويت، 1552م،ص 5

*منننننث مبارنننننا الننننندرل التنننننداولي األفنننننر لننننن جانننننن اإلشننننناريات:ا فترا

المسبق،ا سنتلزام الحواري،الحجاا،األفعنال الكالمينة وللتوسنع فني هنبا المبارنا يمكنث

الرجوع ل محمود أرمند نحلنة ،افناد جديندة فني البحنا اللمنوي المعاصنر،دار المعرفنة

الجامعي 2555م، مث الصفحة 15 ل الصفحة 55 .

)5 -)ينظر: عمر بلخير،تحليل الخطناب المسنرري فني نوء نظرينة تداولية،منشنورات

ا فننننننننتالئ ،الجزائننننننننر ط1 ،2555 م ، ص 55، وعبنننننننند الهننننننننادي بننننننننث ننننننننافر

الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربنة تداولينة،دار الكتناب الجديندة المتحندة،بيروت،ط1

،2555م،ص 52.

**الت عريف بال شاعر: نزار قباني شاعر عربي. و في دمشق )سور( يوم 21مارل عنام

التحق بكلية الحقود لجامعة السورية وتخرا فيهنا عنام 1558 عمنل بعند تخرجنه

فني السنلا الدبلوماسني،وترفه فني ربينع 1555 ، وتفنر للشنعر .وفاننت ممنرة مسنيرته

الشننعرية رنند وأربعننيث مجموعننة شننعرية ونثريننة وافتننه المنيننة فنني لننندن يننوم

/55/1555م عث عمر يناهز 58 عاما ،قض منها أفثر مث فمسنيث عامنا فني الحن

و السنيياسة و الثنورة.ينظر:ربين بنوهرور ،تشنكل الموقني النقندي عنند أدوننيس وننزار

قباني، عالم الكت الحديا، األردن ، ط1 ،ص215-215

***التعريفف بالفديوا : يعند دينوان "الكبرينت فني يندي ودويالتكنم منث ورد" الصنادر

عام1555م؛أرد الدواويث الشنعرية اات الطنابع السياسني التني نظمهنا ننزار قبناني، وهنو

يقع في الجزء السادل مث سلسلة األعمال السياسية الكاملة ، يتألي الديوان مث منالث

و عشريث عنوانا موزعة عل مائة و مالث و ستيث صفحة ، استهله الشاعر بسلسلة منث

البعد ال داولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني ت

- ال ضمائر أنموذجا-

األقوال ألدباء مشهوريث وهنم علن التنوالي: ا ننروب غربينه،غابريال غارسنيا مرفينز

،بيكاسو، ألبرتو مورافيا، وتدعو فلها ل ررية الكتابة ، وتحا الكاتن علن التفنرد فني

بداعاتننه األدبيننة ، علنن اعتبننار أن الكتابننة تنتهنني بقلزاميننة التقاعنند، وقنند توزعننت

ا نتاجننات الشننعرية التنني تضننمنها الننديوان فنني شننكل قصننائد، واقتصننر بعضننها علنن

مقطوعات شعرية فقط، و الفترة التي فتبت فيهنا هنبا القصنائد و المو نوعات هني فتنرة

الثمانينيات ، ودليل الا هو وجود بعض التواريخ التي صاربتها .

)8« -)هانسنون قسنم التداولينة لن منالث درجنات متتابعنة : تداولينة منث الدرجنة األولن

تتمثل في الرموز اإلشارية ، تداولية مث الدرجة الثانية هي دراسته لتقنينة تعبينر القضنايا

في الجملة المتلفظ بها ،تداولية الدرجنة الثالثنة تتمثنل فني نظرينة أفعنال الكنالم « للتوسنع

ينظر،فراسنننواز أرمينكو،المقاربنننة التداولينننة ،ترجمنننة سنننعيد علو ،الربننناط الممنننرب،

م،ص55

)5 -)لطيني عبند الصنار الزاملني ، شنارية البنن المطلقة،مجلنة القادسنية فني األدب و

العلوم التربوية العدد 1 ،المجلد5 ،2555 م ص22/21.

)5 -)باديس لهويمل ،السياد ومقتض الحال فني مفتناح العلنوم -متابعنة تداولينة - ،مجلنة

المخبر،أبحنننناث فنننني اللمننننة و األدب الجزائننننري جامعننننة بسننننكرة ، العنننندد 5 ،2515م

،ص158.

)5 -)تمننام رسننان،اللمة العربيننة معناهننا ومبناهننا، دار الثقافننة النندار البيضنناء الممننرب،

ط1555،1م، ص 155.

)5 -)ينظر: محمود أرمد نحلة ،افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15

)15 -)ينظر : المرجع نفسه ، ص 15

)11 -)ينظر: المرجع نفسه ، ص21

)12 -)ينظر: المرجع نفسه، ص 21-22

)15 -)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية، ص55

)15 -)ينظر: المرجع نفسه، ص58

)18 -)محمود أرمد نحلة ، افاد جديدة في البحا اللموي المعاصر، ص 15

)15 -)نزار قباني،ديوان الكبريت فني يندي ودويالتكنم منث ورد،منشنورات ننزار قبناني

بيروت.لبنان،ط5 ،1555م ، ص23

)15 -)ننزار قباني،الكتابنة عمنل انقالبي،منشنورات ننزار قبناني،بيروت،ط1، 1558 م،

ص5.

)15-)الديوان ،ص15

)15 -)الديوان ، ص15.

)25 -)الديوان ، ص55

)21-)نزار قباني، قصتي مع الشعر، منشورات نزار قباني،بيروت،لبنان، ط1،ص55

)22-)الديوان، ص25.

)23-)الديوان ، ص15.

)24-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر، ص155.

)25-)الديوان، ص25.

)26-)الديوان، ص22.

)27-)الديوان، ص55.

)28-)عبال رسث، النحو الوافي ،دار المعارئ،مصر،ط5،ا1 ،ص212.

)29-)الديوان ،ص85.

)30-)الديوان ،ص55.

)31-)عز الديث سماعيل،الشعر في طارا الثوري،دار الحدامة ، القناهرة،ط1 ،1558م،

ص11.

مهدي مشتة / سعدية نعيمة

)32-)الديوان، ص 55.

)33-)الديوان، ص 55

)34-)الديوان، ص55

)35-)الطناهر بومزبر،التواصنل اللسناني و الشنعرية – مقاربنة تحليلينة لنظرينة رومنان

جافبسون منشورات ا فتالئ،الجزائر،ط1 ،2555م، ص28.

)36-)عبد الهادي بث افر الشهري،استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية ، ص 255

)37-)الديوان ، ص 155.

)38-)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص255.

)39-)المرجع نفسه ، ص 255.

.88/85ص،الديوان(- 40(

)41-)عالء الديث رسث ، نزار قباني شنعر و رن – مجلنة الجوبنة- العندد 55 ، فريني

م، ص 88.

)42-)نزار قباني، المرأة فني شنعري و ريناتي ، منشنورات ننزار قبناني ، بينروت لبننان

،ط8 ،أفريل 2555م، ص 18

)43-)طه عبد الررمث،اللسنان والمينزان والتكنومر العقلي،المرفنز الثقنافي العربي،الندار

البيضاء ،بيروت ط1 ،1555م،ص282

/51 ص ،الديوان(- 44(

)45-)ربي بوهرور،تشكل الموقي النقدي عند أدونيس ونزار قباني، ص255/255

)46-)الديوان، ص 82

)47 -)الديوان ، ص58

)48-)نزار فباني، قصتي مع الشعر، ص255

)49 -)الديوان ، ص82

)50 -)الديوان ، ص82

)51 -)نزار قباني ، قصتي مع الشعر ، ص 255

)52 -)اهبيننة رمننو الحنناا ، لسننانيات الننتلفظ و تداوليننة الخطنناب،دار األمننل ، تيننزي

وزو،ط2 ،2512م ،ص 115/115

)53-)الديوان،ص85

)54-)اهبية رمو الحاا،لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب،ص115

)55-)الديوان،ص85

)56-)جوزيي فوري طود،نزار قباني مورة و ررية ، ا 1،ص 15

)57-)عمر بلخير،تحليل الخطاب المسرري في وء نظرية تداولية،ص55

/15ص ، الديوان(-58(

)59-)الديوان ، ص25

)60-)الديوان ، ص85

Téléchargements

Publié-e

2019-06-30

Comment citer

مشتة م., & سعدية ن. (2019). البعد التداولي لإلشاري ات ال شخصية في ديوان"الكبريت في يدي ودويالتكم من ورق"لنزار قب اني - ال ضمائر أنموذجا-. Revue Des Sciences Humaines, 30(3), 517–532. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3047

Numéro

Rubrique

Articles