-السّرد الهجين في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج - مقاربة حوارية

المؤلفون

  • سميرة بوقصة جــامعة الإخوة منتــوري -قسنطينة-

الكلمات المفتاحية:

الحوارية، باختين، كتاب الأمير، الاغتراب، واسيني الأعرج...

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة  رواية كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد للرّوائي الجزائري واسيني الأعرج بهدف استجلاء آليات اشتغال الحوار في هذه الرواية، وذلك وفق ما ذهب إليه "ميخائيل باختين" ضمن نظريته الحوارية  التي يجعل فيها من تعدد أصوات النص وتحاورها جوهر كل عمل أدبي متميز. ومن خلال جملة الآليات الإجرائية التي سنّها سنحاول تتبّع مسار شخصيتين تتداخل صورتهما في حوار هجين بين ثقافتين مختلفتين تسعيان لبناء جسر للتّواصل، لنتبيّن مدى تمكن واسيني من آليات الخطاب الحواري في هذه الرواية، ولنشير لمكانة هذه الأخيرة في ساحة السرد العربي وفرادتها في طرح مختلف القضايا الإنسانية والدّينية و الاجتماعية وغيرها من القضايا الكبرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سميرة بوقصة، جــامعة الإخوة منتــوري -قسنطينة-

طالبة دكتـوراه نظــام LMD

كـليــة الآداب واللــغات

المراجع

-(1) بشير بويجرة: الشخصية في الرواية الجزائرية (1970-1938)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1986، ص 12.

-(2) صلاح صالح: سرد الآخر (الأنا والآخر عبر اللّغة السردية)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، ط1، 2003، ص 69.

-(3)ميخائيل باختين: فيلسوف وباحث أدبي روسي، ولد عام 1895 في أوروبا من عائلة أرستقراطية وهو شاعر وعالم موسيقى مات عام 1975. نقلا عن تزفيتان تودوروف: ميخائيل باختين المبدأ الحواري، تر. فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1996.

-(4) ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، تر. محمد برادة، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1987، ص 51.

-(5) ميخائيل باختين: شعرية ديستويفسكي، تر. جميل نصيف التكريتي، مر. حياة شرارة، دار توبقال للنشر والتوزيع، الدار البيضاء ط1، 1986، ص 175.

-(6) المرجع نفسه، ص 90.

-(7) محمد نجيب التيلاوي: وجهة النظر في الرواية الأصوات العربية، منشورات إتحاد الكتاب العرب، 2000، ص 58.

-(8) محمد بوعزة: تحليل النص السردي ( تقنيات ومفاهيم)، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010.

-(9) عبد الوهاب بوشليحة : إستراتيجية الكاتبة التاريخية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج ، مجلة دراسات جزائرية ، العدد 3 جامعة السانيا، وهران، الجزائر، 2006، ص 137.

-(10) واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ، دار الآداب، بيروت، ط3، 2013، ص 224.

-(11) المصدر نفسه، ص 117.

-(12) المصدر نفسه، ص 329.

-(13) المصدر نفسه، ص 96.

-(14) عبد الحسين شعبان: الهوية والمواطنة (البدائل الملتبسة والحداثة المتعثرة)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2017 ص 21.

-(15) المصدر السابق، ص 49.

-(16) المصدر نفسه، ص 248.

-(17)المصدر نفسه، ص 409.

-(18)المصدر نفسه، ص 146.

-(19) ميخائيل باختين: الكلمة في الرواية، تر. يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1988، ص 124.

-(20) إدريس الخضراوي: الرواية العربية ما بعد الاستعمار، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1 ،2012، ص 133.

-(21) المرجع نفسه، ص 138.

-(22)واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 10.

-(23) المصدر نفسه، ص 11.

-(24) المصدر نفسه، ص 103.

-(25) المصدر نفسه، ص 201.

-(26)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 68.

-(27) المصدر السابق، ص 127.

-(28)المصدر نفسه، ص 78.

-(29)حجت رسولى و سمية أفاجاني: مظاهر الخرافة في المجتمع العربي ( دراسة في روايات غادة السمان نموذجا )، مجلة الجمعية العلمية الإيرانية للغة العربية وآدابها، إيران، العدد 30، خريف 2011، ص 36.

-(30) واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 248.

-(31) المصدر نفسه، ص 150.

-(32) المصدر نفسه، ص 522.

-(33) المصدر نفسه، ص 591.

-(34) المصدر نفسه، ص 148.

-(35) المصدر نفسه، ص 306.

-(36)المصدر نفسه، ص 168.

-(37)المصدر نفسه، ص 129.

-(38)المصدر نفسه، ص 191.

-(39)ميخائيل باختين: شعرية ديستويفسكي، ص 265.

-(40)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 121.

-(41) أوريدة عبود: حوارية اللغة في روايات عبد الملك مرتاض، مخطوط أطروحة دكتوراه، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، 2012 - 2013، ص 59.

-(42)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 76.

-(43) المرجع نفسه، ص 125.

-(44)المرجع نفسه، ص 28.

-(45)واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 322.

-(46)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 30.

-(47)بسمة عروس: تحليل الخطاب والخطاب الروائي (قراءة في الإرث الباختيني)، مقالات في تحليل الخطاب، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، 2008، ص 121.

-(48) أوريدة عبود: حوارية اللغة في روايات عبد الملك مرتاض، ص 60.

-(49)واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 513.

-(50) ابن عبد الله بن أحمد الزوزني: شرح المعلقات السبع، دار العالمية، بيروت، 1992، ص 82.

-(51)واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 406.

-(52) محمود الشلبي: حياة طارق بن زياد فاتح الأندلس، دار الجيل، بيروت، ط1، 1992، ص 205.

-(53) ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 29.

-(54) ميخائيل باختين: الكلمة في الرواية، ص 76

-(55)المرجع نفسه، ص 138.

-(56)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 133.

-(57)المرجع نفسه، ص 123.

-(58)حسين خالفي: البلاغة وتحليل الخطاب، دار الفارابي- منشورات الاختلاف، لبنان- الجزائر، ط1، 2011، ص 244.

-(59) واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 80، 81.

-(60)المصدر نفسه، ص 767.

-(61)المصدر نفسه، ص 468.

-(62) المصدر نفسه، ص 308.

-(63)ميخائيل باختين: الخطاب الروائي، ص 124.

-(64)محمد نجيب التيلاوي: وجهة النظر في روايات الأصوات العربية، ص 60.

-(65) حسن عليان: تعدد الأصوات والأقنعة في الرواية العربية، مجلة جامعة دمشق، مج 24، ع 1- 2، 2008، ص 177.

-(66)واسيني الأعرج: كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد، ص 516.

-(67) سحر روحي الفيصل: الرّواية العربية البناء والرؤيا (مقاربات نقدية)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2003 ص 115.

-(68) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

بوقصة س. (2019). -السّرد الهجين في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج - مقاربة حوارية. مجلة العلوم الإنسانية, 30(4), 217–234. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3197

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.