دراسة وصفية مقارنة لنماذج الترشيح المفسرة للانتباه الانتقائي
الكلمات المفتاحية:
الانتباه، الانتباه الانتقائي، الترشيح، المثيرات المركبةالملخص
تهدف الدراسة إلى وصف ومقارنة بين نماذج الترشيح المفسرة للانتباه الانتقائي: نموذج برودبنت Broadbent (1985)، نموذج دوتش-دوتش Deutsch et Deutsch (1963)، نموذج ترسمان Treisman (1964)، نموذج جوهانستون وهيلز Johnston et Hienz (1978) مبرزين أهم الأفكار التي جاء بها كل نموذج، مشيرين إلى أهم الانتقادات التي تحملها، إضافة إلى أبرز النقاط المشتركة والمختلفة بين النموذج والآخر، مع طرحنا لفكرة جديدة تم عرضها على شكل نموذج مقترح يجمع بين الحلقات المفقودة التي لمسناها في كل نموذج، والمتمثل في نموذج الترشيح المزدوج في تفسير الانتباه الانتقائي للمثيرات المركبة خاصة البصرية منها، والذي يجمع بين فكرتي الترشيح، ومكان تواجده.
التنزيلات
المراجع
/ الزيات، فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم (الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية). ط1. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
/ الزيات، فتحي مصطفى (2006). آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط. المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، المملكة العربية السعودية.
/ المليجي، حلمي (2004). علم النفس المعرفي. ط1. لبنان: دار النهضة العربية.
/ برلاين، علم النفس المعرفي. ترجمة: كريمان بدير. (1993). القاهرة، مصر: عالم الكتب.
/ جدوع، عصام (2007). صعوبات التعلم. ط1. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
/ Cadet, B (1998). Psychologie cognitive. Paris, France : In Press.
/ Cardu, B (1996). Neuropsychologie du cerveau. Bruxelles, Belgique : De Boeck.
/ Hager, C (2006). Compétences cognitives, linguistique et scolaire de l’enfant sourd : piste d’évaluation. France. Mardaga.
/ Richard, J .F (1998) : Les activités mentales. Arnand Colin, Paris.
/ Richard, J (1974) : Attention et apprentissage. Presse. Universitaires de France, Paris.
/ Reed , S (2007). Cognition (théories et application), Edition De Boeck université, 2éme édition, Bruxelles,
/ Francine Lussier, F . Flessas, J (2009), Neuropsychologie de l’enfant (Troubles développementaux et de l’apprentissage), Dunod, 2émeédition. Paris.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.