التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين فرص النجاح ومخاطر الفشل

المؤلفون

  • سارة هيشور كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف ، الجزائر
  • فريد كورتل كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف ، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الفرص والمخاطر، العملاء، التخطيط

الملخص

انتشرت ظاهرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ وغير مسبوق على المستوى العالمي،  حيث نجحت هذه المواقع التفاعلية في ربط العالم كله والغاء الحدود الجغرافية، مما استدعى توجيه مزيد من الاهتمام لها من قبل المؤسسات لبحث كيفية استغلالها. اليوم أصبح موضوع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يشغل كبار المسوقين والمختصين في مجال التسويق وإدارة الأعمال وانتقل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من كونه خيار أمام المؤسسات إلى كونه ضرورة خاصة في ظل بيئة رقمية شديدة المنافسة، فالآن ليس أمام المؤسسات خيار لتقوم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو لا، ولكن التحدي الذي يواجهها هو كيف تؤدي ذلك على أكمل وجه.

  إن النجاح في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مرتبط بالكفاءة في التخطيط للاستراتيجية التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جهة والتنفيذ الجيد لهذه الاستراتيجية من جهة أخرى لاقتناص الفرص المتاحة وتجنب التهديدات والمخاطر المحتملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

George E. Belch, Michael A. Belch, ADVERTISING & PROMOTION: AN INTEGRATED MARKETING COMMUNICATIONS PERSPECTIVE, ELEVENTH EDITION, Published by McGraw-Hill Education, New York,2018. p 509.

محمد محمد فراج عبد السميع، دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق مصر كمقصد سياحي، دراسة مقدمة لمسابقة وزارة السياحة قطاع التدريب والتخطيط، مصر، 2012، ص 10.

عبوب محمد أمين، الويب 2.0 والاعلام الاجتماعي تحولات البيئة الاعلامية، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 29، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، جوان 2017، ص ص 188-189.

https://wearesocial.com/fr/blog/2019/01/global-digital-report-2019, page consulté le : 16/17/2019.

https://www.similarweb.com/top-websites, page consulté le 01/09/2019.

https://wearesocial.com/fr/blog/2019/01/global-digital-report-2019, op.cit, page consulté le : 16/07/2019.

https://www.oberlo.fr/blog/chiffres-reseaux-sociaux, page consulté le : 19/07/2019.

George E. Belch, Michael A. Belch, op cit, p509.

:https://wearesocial.com/fr/blog/2019/01/global-digital-report-2019, op.cit, page consulté le : 16/07/2019.

Idem..

https://www.tiz.fr/utilisateurs-reseaux-sociaux-france-monde/, page consulté le: 31/08/2019.

https://www.alioze.com/chiffres-web, page consulté le : 09/10/2019

https://wearesocial.com/fr/blog/2019/01/global-digital-report-2019, op.cit, page consulté le : 16/07/2019.

https://www.alioze.com/chiffres-web, op.cit, page consulté le : 09/10/2019

Idem.

https://fr.statista.com/statistiques/570930/reseaux-sociaux-mondiaux-classes-par-nombre-d-utilisateurs/ page consulté le : 31/08/2019.

خري عبد الناصر، التسويق عبر مواقع التواصل في الجزائر-دراسة تحليلية لمتعاملي الهاتف النقال-، مجلة العلوم التجارية، مدرسة الدراسات العليا التجارية –الجزائر-، العدد 15،جوان، 2013، ص 5.

Jacques LENDREVIE, Julien Lévy, Mercator - tout le marketing à l’ère numérique-, Dunod, Paris, 11e édition ,2014, pp 581-582.

Idem, p 619.

Idem, pp 425-426.

George E. Belch, Michael A. Belch, op.cit, p 512.

Idem, p 520.

https://www.alioze.com/chiffres-web, page consulté le : 09/10/2019

A. Shimp, J. Craig Andrews, Advertising, Promotion, and Other Aspects of Integrated Marketing Communications, Ninth Edition, South-Western Cengage Learning, United States, 2013, p 380.

Simon Kingsnorth, Digital Marketing Strategy -An integrated approach to online marketing-, 1st Edition, PA : Kogan Page, 2016,, p 151.

A. Shimp, J. Craig Andrews, op.cit, p380.

PAUL RUSSELL Smith & Ze Zook, Marketing Communications Integrating offline and online with social media, FIFTH edition, 2011 , koganpage, p11.

Rob Stokes, eMarketing: The essential guide to marketing in a digital world, Fifth Edition, Quirk eMarketing (Pty) Ltd, 2013,, p 412.

. Shimp and J. Craig Andrews, op.cit, 380.

George E. Belch, Michael A. Belch, op.cit, p 513.

Idem, pp 528-529.

Simon Kingsnorth, op cit, p554.

PAUL RUSSELL Smith, Ze Zook, , op.cit, pp 14-15.

Simon Kingsnorth, op.cit, p554.

Arnaud De Baynast et al, op.cit, p 55.

George E. Belch, Michael A. Belch, op cit, p509.

Simon Kingsnorth, op.cit, p585.

Jacques LENDREVIE, Julien Lévy, op.cit, pp 96-98.

Jean-Pierre Conduché, Cyril Garnier, Marketing - Les outils pour innover et se développer pas à pas ,Vuibert , Paris, 2015, pp 78-79.

George E. Belch, Michael A. Belch, op.cit p512.

Jan H. Kietzmann and al ; Social media? Get serious! Understanding the functional building blocks of social media, Business Horizons, Kelley School of Business, Indiana University, 2011 , p 250.

Simon Kingsnorth, op cit, 2016, pp 160-161.

Jacques LENDREVIE, Julien Lévy, op.cit, pp 590-591..

Paul Slack, Social Rules! for Entrepreneurs and Small Business: A Common Sense Guide to Social Media Marketing, Wheatmark, 2012, usa, p 29.

A. Shimp and J. Craig Andrews, op.cit, p 381.

George E. Belch, Michael A. Belch, op cit, p509

Idem, p 512

https://buffer.com/analyze, page consulté le : 31/08/2019.

https://www.globalwebindex.com/reports/social, page consulté le : 31/08/2019.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

هيشور س. ., & كورتل ف. (2020). التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين فرص النجاح ومخاطر الفشل. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 673–691. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3352

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.