أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه

المؤلفون

  • أسماء بن شخشوخ مخبر اللغة، المعرفة والتفاعل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة لونيسي علي البليدة 2، الجزائر
  • أمين جنان مخبر اللغة، المعرفة والتفاعل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة لونيسي علي البليدة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الانتباه الانتقائي، الفهم الشفهي، اضطراب نقص الانتباه، إعادة التأهيل المعرفي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، وطبقت الدراسة على 26 تلميذ وتلميذة ذوي السبع سنوات يدرسون في المستوى الثانية ابتدائي، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستعمال المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي. وعرفت الدراسة مرحلتين: الأولى قياس فعالية خطة إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، والثانية التعرف على أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي، وقد استخدم في الدراسة: شبكة ملاحظة السلوك داخل القسم، مقياس اضطراب نقص الانتباه، واختباري الانتباه الانتقائي والفهم الشفهي، مع تطبيق لخطة إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه. وقد بينت النتائج أن هناك تأثير لتنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أداء اختبار الانتباه الانتقائي قبل وبعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه. إضافة إلى وجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الفهم الشفهي قبل وبعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه لدى أفراد العينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

/ السيد، علي سيد أحمد. محمد بدر، فائقة (1999). اضطراب الانتباه لدا الأطفال (أسبابة وتشخيصه وعلاجه). ط1. القاهرة، مصر: مكتبة النهضة المصرية.

/ الوقفي، راضي (2009). صعوبات التعلم (النظري والتطبيقي). ط1. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

/ الزغول، عماد (2003). نظريات التعلم. عمان، الأردن: دار الشروق.

/ الزيات، فتحي مصطفى (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. ط1. المنصورة. مصر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.

/ الزيات، فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم (الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية). ط1. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.

/ أدافر، لامية (2011). دراسة الفهم للغة الشفهية لدى الطفل المصاب بالتوحد بعد إخضاعه لإعادة التربية الصوتية. )رسالةماجستار في الأورطفونيا). قسم علم النفس، جامعة الجزائر 2، الجزائر.

/ بن عربة، زكية (2001). اضطراب الانتباه وعلاقته بالأداء المدرسي لذا التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. (رسالة ماجستار في علم النفس المعرفي). قسم علم النفس، جامعة الجزائر2، الجزائر.

/ سيسالم، كمال سالم (2009). اضطراب قصور الانتباه والحركة المفرطة. ط1. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتابة الجامعي.

/ عوض الله، سالم محمد، الشحات، مجدي (2008). صعوبات التعلم(التشخيص والعلاج). ط3. الأردن: دار الفكر.

/ غازلي، نعيمة (2012). الفهم اللغوي الشفهي. جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر.

/ زكور محمد، مفيدة. أبي ميلود، عبد الفتاح (2016). تقدير معلمي مرحلة التعليم الابتدائي لانتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط لتلاميذهم. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

/ Cadet, B (1998). Psychologie cognitive. Paris, France : In Press.

/ Lieury, A (2006). Psychologie cognitive. Paris, France : Dunod édition.

/ Fondation centre Suisse de pédagogie (2016). Troubles du déficit de l’attention avec ou sans hyperactivité. à travers le site http://search.yahoo.com

/Reed, S (2007). Cognition (théorie et application). .Bruxelles, Belgique : De Boeck.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بن شخشوخ أ., & جنان أ. (2020). أثر تنمية الانتباه الانتقائي على الفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه بعد إعادة التأهيل المعرفي لوظيفة الانتباه. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 811–833. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3359

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.