كفاءة مدربي العاب القوى في تكوين رياضيي المسافات النصف الطويلة
دراسة ميدانية على فرق ولاية قسنطينة 10-14 سنة
الكلمات المفتاحية:
كفاءة، مدرب، العاب قوى، تكوين الرياضيين، مسافات نصف طويلةالملخص
هدفت الدراسة الى البحث عن كفاءة مدربي العاب القوى تخصص مسافات نصف طويلة من حيث محتوى التدريب والمنافسة مع الفئات الصغرى. وقد استخدم الباحث للتحقق من فرضيات الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وشملت عينة الدراسة (37) مدرب من مختلف فرق ولاية قسنطينة سبق لهم ان دربوا الناشئين من (10-14 سنة). استعمل الباحث الاستبيان كأداة للدراسة بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، كما تم استعمال الحزمة الاحصائية spss الإصدار في تحليل النتائج.وقد توصل الباحث بعد التحليل والمناقشة الى ان الكثير من المدربين بعيدين كل البعد عن التحكم في محتوى تدريب فئة (10-14 سنة) مما يعرقل مسارهم المستقبلي للوصول الى اعلى المستويات ، وأوصى الباحث بضرورة اعادة رسكلة المدربين وتوجيههم وتزويدهم بالخبرة اللازمة .
التنزيلات
المراجع
-1-12 المصادر والمراجع باللغة العربية
ابراهيم خيرالسكري ،محمد جابر. (2001). سلسلة التدريب المتكامل لصناعة البطل من 06-16 سنة .، مصر،منشاة النشر للمعارف.
العنبكي منصور جميل. (2013). التدريب الرياضي وافاق المستقبل.، عمان ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
أيوب عياش، قصاري حبيلس ،بوفسيو الياس. (2016). علاقة الكفاءة المهنية والعلمية باداء مدربي السابحة في عملية اعداد الناشئين (09-12 سنة. مجلة العلوم الانسانية جامعة ام البواقي ،ص ص 112،126.
حسانين محمد صبحي . (1995). القياس والتقويم في التربية البدنية.، القاهرة ، دار الفكر العربي.
حسين بكيل ،ناصر الصوفي. (2018). السلوك القيادي للمدربين من وجهة نظر رياضيي العاب القوى في الجمهورية اليمنية دراسة متمحورة حول فعاليات المسافات الطويلة ، مجلة العلوم الانسانية ، جامعة ام البواقي ، ص ص 117-144.
خاطراحمد محمد ،البيك علي فهمي. (2004). القياس في المجال الرياضي.، القاهرة،دار الكتاب الحديث.
شنكامة احمد. (2013). تسيير الكفاءات البشرية في المؤسسة، ورقلة. ورقلة.
علوان رفيق. (2018). علاقة الكفاءة المهنية والعلمية بأداء مدربي السباحة في عملية إعداد الناشئين (09 ـ 12) سنة بأندية رابطة ولاية الجزائر. مجلة المعارف جامعة البويرة ،ص ص 61-78.
مروان عبد الحميد، محمد جاسم الياسر،. (2003) القياس والتقويم في التربية الرياضية، الاردن، دار المعارف للنشر.
مفتي ابراهيم،. (1996) التربية الرياضية للجنسين من الطفولة الى المراهقة.، القاهرة، دار الفكر العربي.
نبيلة احمد. (2011). المدرب و التدريب مهنة وتطبيق. القاهرة، دار الفكر العربي.
وليد علي. (2017). العاب القوى مبادى ومفاهيم ،القاهرة،. دار الفكر العربي.
-2-12المصادر والمراجع باللغة الاجنبية
Charles M , Spind P. (1998). l'enfant et le sport ,Bruxelles édition deboeck .
Chignon j ,Dumas P. (1986). note expérience en cardiologiesportives chez les adolescents médecine du sport . France.édition vogot
Dechavanne N. (1995). éducateur sportif d'APS pour tous. Paris,édition vogot.
Ekblom. (1969). effete of physical training in adolescent boys apple ; physical .
Eriksson B. (1972). physical training oxygen supply and muscle metabolism in 11-13 years ,scandinavia,suppl.
Fabrice L. (1997). l'athlétisme , les règle, la pratique, toulouse ,édition Milan
Falgairette G . (1989). évaluation de la puissance maximale aerobie de l’énfance à l’age adulte influence de l’activité lansquenet sportive ,paris , édition staps..
Gonzalez N. (1978). Corrélation entre les variations physique et biologique , les performance et l’entrainement chez les athlète de demi fond et fond,paris édition vigot .
Heath C (1990). somatyping development and applications ,USA, cambridge university press.
MIMOUNI N. (2000). croissance et pratique sportive , des aspects morphologiquede l’adolescent,algerie,ists
Raymont C (2000). Développement du système aérobie , paris , édition universitaire.
Tschiene P. (1985). les problemes actuels de l'entrainement des athlètes ,France, édition eps .
Vrigens J. (1991). l'entrainement raisoné du sportif , paris, édition boeck.
Weineck J. (1998). biologie du sport , paris ,édition vigot.
Weineck J. (1998). Manuel de l'entrainemment ,paris , édition vigot.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.