تجليات الأسطورة ورموزها في رواية "السيمورغ" لمحمد ديب
الكلمات المفتاحية:
الرمز، الخطاب الروائي، محمد ديب، السيمورغ، الأسطورةالملخص
تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن تجليات الأسطورة ورموزها في رواية "السيمورغ" لمحمد ديب، حيث نجد أن الأديب قد نهل من الموروث الأسطوري ووظفه في ثنايا خطابه الروائي، معتمدين على آليات المنهج الأسطوري وتقنياته لاستجلاء كيفية هذا التوظيف وتبيين مرجعياته الأسطورية ورموزها وكيفية استعمال هذه العناصر الأسطورية وتواردها في الرواية، والتي ارتكزت في بناءها الفني وهيكلها العام النسقي والعضوي على أسطورة السيمورغ/طائر الفينيق إضافة لعدة أساطير شرقية وغربية، التحمت ببنية الرواية لتشكل لبنة أساسية في عملية قراءة وتحليل هذا الخطاب الروائي، وقد مكنه هذا التوظيف الأسطوري من التعبير عن مختلف القضايا التي تمس الواقع والذات الإنسانية بطريقة فنية سمحت له بفتح باب الإبداع وتجسيد رؤاه وعرض تأملاته وأفكاره.
التنزيلات
المراجع
جوزيف كامبل، البطل بألف وجه، تر حسن صقر، دار كلمة، سورية-دمشق، ط1، 2003، ص 17.
حميد علاوي، توظيف الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم، الشارقة دائرة الثقافة والإعلام، الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2012، ص9.
الفيروزآبادي، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، ط8، 2005، ص 512.
جبران مسعود، الرائد-معجم لغوي عصري، دار العلم للملايين، بيروت-لبنان، ط7، 1992، ص 403.
المصدر نفسه، ص 403.
رولان بارث، مبادئ في علم الأدلة، تر محمد البكري، دار الحوار، سورية-اللاذقية، ط2، 1987، ص 137.
صلاح فضل، نظرية البنائية في النقد الأدبي، دار الشروق، القاهرة، ط1، 1998، ص 308.
محمد فتوح أحمد، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، مصر، (د/ط)، 1977، ص 35.
الفيروزآبادي، القاموس المحيط، ص 407.
جبران مسعود، الرائد-معجم لغوي عصري، ص72.
فراس السواح، دين الإنسان-بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني-، دار علاء، سورية-دمشق، ط4، 2002، ص 56.
القرآن الكريم، سورة القلم، الآية 1.
القرآن الكريم، سورة الأحزاب، الآية 6.
القرآن الكريم، سورة الفرقان، الآية 5.
مرسيا إلياد، مظاهر الأسطورة، تر نهاد خياطة، دار كنعان، دمشق، ط1، 1991، ص 10.
أحمد كمال زكى، الأساطير، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (د/م)، (د/ط)، 2002، ص 16.
عبد الله الحمداوي، الأسطورة :المفهوم المتعدد، من كتاب الأدب والأسطورة ،تأليف جماعي، جمعية ملتقى أدباء شرق المغرب ، ط 1، 2004 ،ص 108.
مرسيا إلياد، مظاهر الأسطورة، ص 5.
جوزيف كامبل، البطل بألف وجه، ص 17.
كاميلي بلحاج، أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة العربية المعاصرة –قراءة في المكونات والأصول- دراسة، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (د/ط)، 2004، ص 38، 39.
حميد علاوي، توظيف الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم، ص 22، 23.
محمد ديب، السيمورغ، تر عبد السلام يخلف، دار سيديا، (د/م)، (د/ط)، 2011، غلاف الرواية .
نذير العظمة، سفر العنقاء حفرية ثقافية في الأسطورة، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، دمشق، د/ط، 1996، ص 23.
المرجع نفسه، ص 23.
نذير العظمة، سفر العنقاء حفرية ثقافية في الأسطورة، ص 124، 125.
المرجع نفسه، ص 11.
محمد ديب، السيمورغ ص 20،21.
المصدر نفسه، ص 24.
المصدر نفسه، ص 25، 26، 27.
المصدر نفسه، ص 30.
المصدر نفسه، ص 206،207
عمر الدقاق، موسوعة الأعداد، ضلال الأعداد وهالاتها في الأساطير و الآداب، و الأديان والحضارات، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، سورية ط1، 2006، ص 243، 244، 245.
المرجع نفسه، ص 247، 248، 249.
محمد ديب، السيمرغ، ص 21، 22.
المصدر نفسه، ص 22، 23، 28.
المصدر نفسه، تر عبد السلام يخلف، ص 31،32.
دريني خشبة، أساطير الحب والجمال عند اليونان –دراسة ونصوص-، دار التنوير، بيروت-لبنان،ط1،1983، ج1، ص 251، 252.
محمد ديب، السيمرغ، ص 58، 59.
المصدر نفسه، ص203.
محمد ديب، السيمورغ، ص 41، 42.
دريني خشبة، أساطير الحب والجمال عند اليونان –دراسة ونصوص-، ص 227.
المرجع نفسه، ص 228.
محمد ديب ،السيمورغ ص65، 66.
المصدر نفسه، ص 213، 214.
محمد ديب، السيمورغ ،ص 217، 218، 220.
المصدر نفسه، ص 228، 229.
المصدر نفسه، ص 289 ، 290 .
يونس لوليدي، المسرح والأسطورة، المركز الدولي لدراسات الفرجة، المغرب، ط1، 2004، ص 47.
المرجع نفسه، ص 57.
محمد ديب، السيمورغ، ص 291.
المصدر نفسه ، ص 308.
صبري مسلم، النقد الأسطوري والأنساق السردية والشعرية والمسرحية، الجمهورية اليمنية وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، د/ط، 2004. ص 34.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.