إعداد معلمي السنة الأولى ابتدائي لتطبيق المقاربة بالكفاءات - حسب المعلمين والمفتشين-

المؤلفون

  • وسيلة حرقاص جامعة 8 ماي 1945 قالمة. الجزائر
  • حليم مرابط جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر
  • سفيان برينات جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

إعداد المعلمين، معلم المرحلة الابتدائية، المناهج التربوية الجديدة، المقاربة بالكفاءات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عملية إعداد معلمين المرحلة الابتدائية ومدى استجابة برامج إعدادهم لتطبيق المقاربة بالكفاءات التي تبنتها المنظومة التربوية الجزائرية ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004، وذلك من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ومفتشي التربية والتكوين. لتحقق هذا الهدف طبقنا استبيانا على عينة من معلمي السنة الأولى ابتدائي مكونة من 343 معلم وعينة من المفتشين عددهم 13. بينت النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذا، أن معلمي السنة الأولى ابتدائي لم يتلقوا الاعداد الكافي الذي يؤهلهم لتطبيق المقاربة بالكفاءات للمناهج التعليمية الجديدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-فضيل دليو (1999)، أنواع المعاينة في العلوم الاجتماعية، في سلسلة العلوم الاجتماعية، العدد 3، قسنطينة: منشورات جامعة منتوري.

- ماجد عرسان الكيلاني(1991)، التربية والتجديد، ط1، بيروت: الريان للطباعة، ص 99.

-عبد الله عبد الدايم(1994)، عن معجم علوم التربية، سلسلة علوم التربية، ط1، المغرب: منشورات دار التربية.

-عبد الفتاح مراد (1975)، موسوعة البحث العلمي وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات، الإسكندرية، مصر: ص1493.

- عبد الكريم غريب، وآخرون(1994)، في معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا والديتاكتيكا، سلسلة علوم التربية 9 و 10، ط1، المغرب: منشورات دار التربية.

لبيب النجيحي. 1981

-وزارة التربية الوطنية، (2000)، المنشور الوزاري رقم 02/0. 0. 5/ 2000 المؤرخ في 22 أكتوبر 2000.

-ليندة، ب، الهاشمي، ل،(2017)، أهمية الإعداد المهني التربوي في برامج إعداد المعلم لمهنة ،مجلة أبحاث نفسية و تربوية، 187 - العدد 10 - جوان 2017 ، مجلد ب، ص.ص. 161

-أبو بكر بن بوزيد(2009) إصلاح التربية في الجزائر، رهانات وإنجازات، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2009، ص 23.

-عبد الكريم غريب: استراتيجية الكفايات وأساليب تقويم جودة تكوينها، منشورات دار التربية، ط 3، 2003، ص 60.

-أبو بكر بن بوزيد: إصلاح التربية في الجزائر، رهانات وإنجازات، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2009، ص 28.

وزارة التربية الوطنية (2003)، المنشور الوزاري رقم 489 / و. ت / أ. ع المؤرخ في 03 ماي 2003، المتعلق بتحضير الدخول المدرسي.

-فيليب بيرينو (2003) ، المقاربة بالكفاءات ،ترجمة : مصطفى بن حبيلس، الجزائر : المركز الوطني للوثائق التربوية.

- محمد لبيب النجيحي(1981)، دور التربية في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية ، ط2 ، بيروت 1981 (بتصرف).

المراجع الأجنبية

- André de Peretti, Jean Boniface et Jean-André Legrand (2000), encyclopédie de l'éducation et de la formation en éducation, 2e édition S F p éditeur, p740

-Larousse (1978) Petit dictionnaire de français، édition refondue، paris، p 342.

-Jallo de Jean-Pierre, Système d’enseignement en Europe. Universalis(6)

-Petit Larousse illustré, Paris, 1984.

- Bertrand Y et Valois : les options en éducation, ministère de l’éducation, Québec 1982.

-Philippe Perrénoud: dix nouvelles compétences pour enseigner، ESF édition، Paris, 1991.

-Maurice Tardif et Clermont Gauthier: l'enseignant "acteur rationnel" ;quelle rationalité، quel savoir، quel jugement، perspectives en éducation ,Bruxelles, 1996, p213.

- Altet Margerit(1994)، La formation professionnelle des enseignants, 1ère édition، Paris: PUF، P247

Bertrand Y et Valois(1982), les options en éducation, ministère de l’éducation, Québec. -

-Philippe Perrénoud، (1991), dix nouvelles compétences pour enseigner, Paris : ESF édition, Paris,

Dictionnaire encyclopédie de l’éducation et de la formation, Op.cit., P 202-

-Philippe Carré et Pierre Caspar(1999) , Traité des sciences et des techniques de la formation,

Paris : DUNOD.

-Hofmeister, C., & Pilz, M. (2020). Using e-learning to deliver in-service teacher training in the vocational education sector: Perception and acceptance in poland, Italy and Germany. Education Sciences, 10(7), 1–17. https://doi.org/10.3390/educsci10070182l .le: 20/03/2021.

-Sáez-López, J. M., Cózar-Gutiérrez, R., González-Calero, J. A., & Carrasco, C. J. G. (2020). Augmented reality in higher education: An evaluation program in initial teacher training. Education Sciences, 10(2). https://doi.org/10.3390/educsci10020026. Le: 10/04/2021.

-Blimpo, M. P., & Pugatch, T. (2019). Entrepreneurship education and teacher training in Rwanda. Journal of Development Economics, 140, 186–202. https://doi.org/10.1016/j.jdeveco.2019.05.006. Le: 02/05/2021.

-Adnan Hakim(2015), Contribution of Competence Teacher (Pedagogical, Personality, Professional Competence and Social) On the Performance of Learning, The International Journal Of Engineering And Science (IJES) || Volume || 4 || Issue || 2 || Pages || PP.01-12|| 2015 ||,

http://www.theijes.com/papers/v4-i2/Version-3/A42301012.pdf. Le:30/03/2021.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

كيفية الاقتباس

حرقاص و. ., مرابط ح., & برينات س. (2021). إعداد معلمي السنة الأولى ابتدائي لتطبيق المقاربة بالكفاءات - حسب المعلمين والمفتشين-. مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 553–573. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3682

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.