مؤشرات فاعلية المسرح المدرسي في غرس القيم الاجتماعية بالجزائر

15 مقابلة مع المعلمين من ابتدائيات بمدينة قسنطينة

المؤلفون

  • امــــال بن عريوة كليــة العلــوم الانسانيــة والعلـــوم الاجتماعيــة، جامعــة عبــد الحميــد مهــري قسنطينــــة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المؤشرات، الفاعلية، المسرح المدرسي، القيم الاجتماعية

الملخص

جاءت هذه الدراسة للكشف عن المؤشرات التي تضمن نجاعة الانشطة اللاصفية في المؤسسات التربوية ودورها في غرس القيم الاجتماعية في المجتمع الجزائري، وذلك بالاعتماد على  15 مقابلة، مع معلمين لهم خبرة 10 سنوات في التعليم الابتدائي، حيث تتضح مواطن الفاعلية والنجاعة لنشاط المسرح المدرسي، في ضبط القيم وترسيخا لدى التلاميذ، وذلك إذا ما توفرت فيه مؤشرات بناء النشاط التربوي الهادف، في التعليم الابتدائي، حيث اصبحنا نسلم بأن اعادة بناء القيم الانسانية والاجتماعية للمجتمع الجزائري، لا بد أن تأسس لها منذ المراحل الاولى للتلميذ، وأن عملية ضبط القيم الاسلامية وترسيخها، مرهون بارتقاء مستوى النشاطات التربوية في المدارس،

وممارسة المسرح المدرسي يمثل أهم رافد في تحقيق الاهداف التربوية المرتبطة بالقيم الوطنية والاجتماعية والانسانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- نجاة يحياوي : المدرسة و تعاظم دورها في المجتمع المعاصر، مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد 36- 37 ، نوفمبر 2014، ص 67،

-2 www. Mosd.gov› index .php le 26-02-2021 a 19 :53

- د عاطف عبد المجيد، البرامج والمراحل، نشرة دورية تصدرها إدارة البرامج والبحوث التربوية، العدد 83 سبتمبر 2015، ص 1.

- https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%8le 12-03-2021 a 17 :33

- 5 https://educapsy.com/blog/valeur-419 le 12-03-2021 a 17 : 42

- د. عصام توفيق قمر، سلسلة دراسات في الانشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية للطلاب، رقم 6، المؤسسة العمومية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 2008، الاسكندرية ، ص ص 16-17.

- د. عصام توفيق قمر، سلسلة دراسات في الانشطة التربوية رقم2، المكتب الجامعي الحديث الاسكندرية، ط1 2007، ص 23.

- جمال محمد النواصرة، اضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل، الطبعة الثانية، 1431ه-2010، دار حامد للنشر والتوزيع، الاردن عمان ص ص 39-41.

- جمال محمد النواصرة، اضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل، الطبعة الثانية، 1431ه-2010، دار حامد للنشر والتوزيع، الاردن عمان ص ص 46-47.

- بيتر سليد، ترجمة كمال زاخر لطيف، مقدمة في دراما الطفل، منشأة المعارف بالإسكندرية، مصر 1981، ص 116.

- د. فخري رشيد حضر، طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الاولى 2006-1426 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ص 202.

- د. فخري رشيد حضر، طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الاولى 2006-1426 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ص 202.

- د. فخري رشيد حضر، طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الاولى 2006-1426، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ص 204.

- اسعد عبد الرزاق وعوني كروسي، طرق التدريس التمثيل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطابع مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر في جامعة الموصل، العراق 1980، ص 29-30.

- ايمان العربي النقيب، القيم التربوية في مسرح الطفل، تقديم د شبل بدران ط1، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية ،2002، ص15.

- عقيل مهدي يوسف، التربية المسرحية في المدارس، ط1، دار الكندي للنشر والتوزيع، اربد الاردن، 2001، ص66.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

بن عريوة ا. . (2022). مؤشرات فاعلية المسرح المدرسي في غرس القيم الاجتماعية بالجزائر: 15 مقابلة مع المعلمين من ابتدائيات بمدينة قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 601–613. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3814

المؤلفات المشابهة

<< < 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.